الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مدريد دعت رئيس كاتالونيا إلى تشكيل "حكومة قابلة للاستمرار"

المصدر: أ ف ب
مدريد دعت رئيس كاتالونيا إلى تشكيل "حكومة قابلة للاستمرار"
مدريد دعت رئيس كاتالونيا إلى تشكيل "حكومة قابلة للاستمرار"
A+ A-

دعا رئيس الوزراء الاسباني #ماريانو_راخوي اليوم رئيس #كاتالونيا الانفصالي #كيم_تورا الى تشكيل حكومة "قابلة للاستمرار"، مع رفض #مدريد الموافقة على حكومة كاتالونية تضم خصوصا وزراء معتقلين او منفيين.

وقال راخوي امام رؤساء شركات في فيغو (شمال غرب اسبانيا)، في اول موقف له منذ اعلان قائمة الحكومة الكاتالونية السبت، ان "كاتالونيا تحتاج الى حكومة قابلة للاستمرار"، الى "حكومة تحترم القانون، وتكون قادرة على خوض حوار جدي".
وشدد على ان "القانون هو القاعدة". 

وتزامنت مواقف راخوي مع زيارة تورا لقادة انفصاليين في السجن، بينهم جوردي تورول، ويوزب رول اللذان ضمهما الى حكومته، في تحدٍّ جديد لمدريد.

وصرح لدى خروجه من سجن استريميرا في ضواحي مدريد: "اي بلد في الاتحاد الاوروبي لن يرضى بتوقيف هؤلاء السجناء، استنادا الى الاتهامات الموجهة اليهم"، لافتا الى ان تورول ورول ابلغاه "نيتهما تولي منصبيهما".

وبعدما اختاره الرئيس الاقليمي السابق كارليس بوتشيمون الذي ينتظر في المانيا، ان يبت القضاء طلب تسليمه الى اسبانيا، تولى تورا منصبه الخميس، وتحدى مدريد السبت بتوقيعه مرسوم تشكيل الحكومة الاقليمية التي تضم وزيرين سابقين في السجن، وآخرين منفيين في بلجيكا.

واعتبرت مدريد هذا المرسوم "استفزازيا". ورفضت نشره في الجريدة الرسمية لتتمكن الحكومة من بدء مهماتها، الامر الذي يؤدي تلقائيا الى رفع الوصاية التي فرضتها الحكومة المركزية على كاتالونيا تطبيقا للمادة 155 من الدستور.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم