الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

للمرّة الأولى منذ 2012... الجيش السوري على بعد خطوات من استعادة دمشق بالكامل

المصدر: (أ ف ب)
للمرّة الأولى منذ 2012... الجيش السوري على بعد خطوات من استعادة دمشق بالكامل
للمرّة الأولى منذ 2012... الجيش السوري على بعد خطوات من استعادة دمشق بالكامل
A+ A-

انتهت عملية إجلاء مقاتلي تنظيم داعش من آخر جيب يسيطرون عليه في دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، ليصبح الجيش السوري على بعد خطوات من استعادة كامل العاصمة للمرة الأولى منذ العام 2012. 

وبدأ الجيش السوري، اثر انتهاء عملية الاجلاء التي لم يصدر اي تأكيد سوري رسمي بشأنها، تمشيط مناطق سيطرة التنظيم المتطرف في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بعدما أكملت سيطرتها على أحياء القدم والتضامن والحجر الأسود، وفق المرصد.

وفي أول تعليق رسمي، تحدث مصدر عسكري سوري عن اتفاق لوقف اطلاق نار "مؤقت" جرى خلاله "إخراج النساء والأطفال والشيوخ من منطقة الحجر الأسود" المحاذية لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين من دون أن يأتي على ذكر مقاتلي التنظيم المتطرف.

وبدأ تنفيذ اتفاق الإجلاء برعاية "روسية" الأحد، وفق المرصد، واستكمل فجر الإثنين بخروج الدفعة الثانية من مقاتلي التنظيم المتطرف وأفراد من عائلاتهم.

ويُعد اليرموك أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وكان يعيش فيه قبل الحرب 160 ألف شخص بينهم سوريون. لكن الحرب، التي وصلت الى المخيم في العام 2012 وعرضته للحصار والدمار، اجبرت القسم الأكبر من سكانه على الفرار.

ويأتي اتفاق الإجلاء بعد عملية عسكرية بدأها الجيش السوري في 19 نيسان ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر في العام 2015 على القسم الأكبر من مخيم اليرموك وأجزاء من أحياء الحجر الأسود والتضامن والقدم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم