الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: استعدادات للاستحقاقين والحريري ماضٍ في المحاسبة... العد العكسي للزفاف الملكي بدأ

صباح السبت: استعدادات للاستحقاقين والحريري ماضٍ في المحاسبة... العد العكسي للزفاف الملكي بدأ
صباح السبت: استعدادات للاستحقاقين والحريري ماضٍ في المحاسبة... العد العكسي للزفاف الملكي بدأ
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 19 أيار 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "استعدادات للاستحقاقين والحريري ماضٍ في المحاسبة".

باستثناء اجتماع طارئ للمجلس الاعلى للدفاع أملته الاوضاع الامنية السيئة في بعلبك، بدا المشهد الداخلي هادئاً وطبيعياً في الاستعدادات الجارية لاستحقاقي انتخاب رئيس مجلس النواب والاستشارات النيابية لتكليف رئيس الوزراء الاسبوع المقبل، علماً ان جلسة أخيرة لمجلس الوزراء ستسبق الاستحقاقين يوم الاثنين وتخصص لاستكمال اقرار جدول أعمال الجلسة السابقة.

وكتب غسان حجار "لا للمزايدة الكاثوليكية في زحلة". يرغب البعض في استيلاد مشاكل من الفراغ، أكان عملياً وقتياً أم فراغاً روحياً وأدبياً، وذلك بهدف التشكيك في واقع قائم ورفض نتائج محققة. ومما لا شك فيه ان الانتخابات النيابية تركت تداعياتها على كثيرين. لكن الحياة الديموقراطية توجب القبول بنتائج الانتخابات لان الثابت فيها عدم فوز كل المرشحين.

أما جهاد الزين، فكتب "مقارنة بين الفسادَيْن اللبناني والعراقي". ريدها فخامة الرئيس بندا بندا حول الفساد وتستطيع حتما بمعاونة خبراء وعارفين بخبايا الدولة أن تقوم بذلك، لأن هذا سيدفع مهمة مكافحة الفساد إلى مستوى، أكرر، لا سابق له.
أهم ما في خطوتك سيكون جوهريا: كشف إمكان هل يمكن مكافحة الفساد من داخل النظام السياسي؟

وكتبت سابين عويس "العقوبات ضغط على الحزب لا على الحكومة لمنع تمدد نفوذه سياسياً بعد تجفيف تمويله إيرانياً". لم يكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب يعلن خروج بلاده من الاتفاق النووي مع ايران، حتى بدأت مفاعيل هذا القرار تتدحرج لبنانيا مع اعلان وزارة الخزانة الاميركة دفعتين من العقوبات طالت اسماء وكوادر رفيعة جدا في "حزب الله" والمكتب السياسي ومجلس الشورى، بلغت الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله نفسه، حتى "بات العالم صغيرا جدا بالنسبة اليه" وفق توصيف مساعد وزير الخزانة الاميركي مارشال بللينغسلي في حديثه الى "النهار" اول من امس، تزامنا مع اعلان وزارته الدفعة الثانية من العقوبات التي طالت ركنين بارزين جدا في الحزب هما محمد بزي وعبد الله صفي الدين. 

وكتب ابرهيم بيرم "ما هي توجّهات النواب السنّة من خارج مظلة "المستقبل"؟ الصمد لـ "النهار": نبحث عن إطار جامع... ولا لتهميشنا". تسعة نواب سنّة (من أصل 27 نائباً للطائفة السنّية) حملتهم أصوات الناخبين بالامس القريب الى مجلس النواب. وهم وإن كانوا ينتمون جغرافياً الى دوائر متباعدة، إلا أن ثمة في العمق قواسم مشتركة عدة تجمعهم حاضراً ومستقبلاً وتفتح أفق التعاون والتنسيق في ما بينهم، وربما جعلتهم يلجون إطاراً سياسياً واحداً. ومن هذه القواسم.

وكتبت روزانا بومنصف "ما بين الحريري وجنبلاط...الأصعب؟". ضمن الاستحقاقات التي ستنطلق الاسبوع المقبل يتوقع ان تحصل لقاءات بين قوى باعدت بينها الانتخابات ولا سيما بين رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط او كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب المنتخب تيمور جنبلاط والتي من المرجح ان تسمي الرئيس الحريري مجددا لرئاسة الحكومة العتيدة لاعتبارات كثيرة. الا ان ذلك قد لا يعني ضرورة عودة المياه الى مجاريها او سهولة هذه العودة على رغم احتمال حصول لقاء بين الرئيس الحريري والنائب جنبلاط كما في كل مرة حصل تباعد في المواقف او خلاف سياسي انطلاقا من واقع ان لا خصومة دائمة في السياسة من جهة ولان المرحلة السابقة بقيت مطبوعة بعلاقات مميزة بين الجانبين على رغم خلافات متعددة من جهة اخرى.

وكتب سركيس نعوم "اللبنانيون يضحكون على أنفسهم وليس على أميركا"! عن سؤال: هل قطر في وضع صعب الآن؟ أجاب المسؤول الأميركي المهم السابق نفسه الذي عمل في إدارات عدة في مجالات مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله، قال: "أبداً ليست قطر في وضع صعب. وهي تستطيع الصمود وليست خائفة. طبعاً انزعجت في البداية من أمور عدة اقتصادية وتموينية، لكنها رتّبت أمورها. 

فيما كتب أحمد عياش "عقوبات "حزب الله": الله يستر!". اللامبالاة التي تعامل معها "حزب الله" حتى الآن مع دفعة العقوبات الاميركية الجديدة بحقه، أفراداً (على مستوى رفيع) وكيانات، خضعت للتأويل الذي راوح ما بين عدم اكتراث الحزب بهذه العقوبات وتهيّبه فعلاً لها لما ستتركه هذه الاجراءات العقابية من تأثيرات بعيدة المدى في داخل لبنان وخارجه.

أما سميح صعب، فكتب "غزّة أحرجتهم". الدم الفلسطيني الذي سال غزيراً في غزة خلال "مسيرات العودة" في الذكرى السبعين للنكبة واحتجاجاً على نقل السفارة الاميركية من تل أبيب الى القدس، لم يفضح السقوط الأخلاقي لإسرائيل فحسب. فهذا أمر مفروغ منه، باعتبار أن إسرائيل دولة تأسست قبل 70 عاماً على مجازر أكثر من ان تُعد وتُحصى.

فيما كتب راجح الخوري "إلى تدمير إدلب؟". في منتصف تموز من عام ٢٠١٤ وصل ستافان دو ميستورا الى سوريا خلفاً للأخضر الإبرهيمي الذي خلف كوفي أنان، الذي خلف المراقبين الدوليين وقائدهم النروجي روبرت مود، والذي خلف المراقبين العرب وقائدهم السوداني محمد علي الدابي!


في المستجدات المحلية،

- وفاة الأمين العام السابق لمجلس الوزراء سهيل بوجي. توفى الامين العام السابق لمجلس الوزراء سهيل بوجي ليل الجمعة السبت. ويصلى على جثمانه اليوم في جامع الخاشقجي ويوارى الثرى في جبانة الشهداء.


- دميان يروي لـ"النهار" واقعة توقيفه والغاء نشاطات "بيروت برايد". سلسلة من المضايقات وصلت حد الإقصاء الإجتماعي وحتى الإعتقال والسجن، مورست في بعض الاحيان في حق مثليي الجنس، وكان آخرها توقيف مؤسسة منصة "بيروت برايد" هادي دميان يوم الاثنين الفائت.

عربياً، 

- الصدر على رأس نتائج الانتخابات العراقية... الحكومة المقبلة رهن المفاوضات. بعد انتظار دام أسبوعا كاملا، أظهرت النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية في العراق ليل الجمعة-السبت فوز تحالف "سائرون" المدعوم من الزعيم الشيعي الشعبوي مقتدى الصدر بالعدد الاكبر من المقاعد النيابية، متقدما بفارق كبير على ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حلّ ثالثا وتراجعت بالتالي حظوظه بالبقاء في منصبه ولكن من دون ان تنعدم إذ إن التحالفات المقبلة هي التي ستحدد شكل الحكومة الجديدة وهوية رئيسها.

- باريس تجمّد أصول شركات سوريّة ولبنانيّة لتورطها في الأسلحة الكيميائية السورية

دولياً،

واشنطن: المفاوضات التجارية مع بكين تجري بشكل جيّد لكن "لا اتفاق" حتى الآن. أعلن كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الاميركي #دونالد_ترامب أنّ المحادثات من اجل تذليل الخلاف بين الولايات المتحدة والصين "تجري بشكل جيد"، الا ان التوصل الى اتفاق يبدو حاليا بعيد المنال.

- الامم المتحدة "قلقة" بعد الحكم باعدام سودانية تعرضت للاغتصاب

في الرياضة،

- بلاتيني يعترف بالتلاعب في قرعة كأس العالم 98. كشف رئيس الاتحاد الأوروبي السابق #ميشال_بلاتيني عن تلاعب أثناء إجراء قرعة كأس العالم 1998، والتي استضافتها فرنسا وتوجت بها على أرضها ةأمام جماهيرها.

وفي البلد والناس، كتبت فاطمة عبد الله "شاشة - الأحلام المُجهَضة تُزهر حديقةً". ربما يفوق الانقسامُ الإجماعَ ويتعمّق الجدل. توازي كلمات الأغنية قوّة الصورة، لكنّ اللغة المباشرة تمتصّ بعض الوهج. الحرب مُدمّرة. نعلم، لكنّنا أحياناً ننسى. على الأرجح، لا تدّعي شركة "زين للاتصالات" اكتشاف البارود. تحاول أن تكون رسالة سلام مؤثرة.

العدّ العكسي للزفاف الملكي بدأ! بدأت المواكبة من الصحافة البريطانية والعالمية لزفاف ميغان ماركل والأمير هاري، حيث انطلق البث المباشر لنقل وقائع هذا اليوم، في الوقت الذي بدأت فيه الحشود تتجمع من أمام القصر الملكي والطرقات التي سيسلكها العروسين الى كنيسة سانت جورج حتى لا يفوتوا أي تفصيل يتعلق بإطلالة العروسين المنتظرة.


في الجمال والموضة، بدأ العد العكسي للزفاف الملكي... هذا ما قد يرتديه الضيوف. نقدم لكن لمحة عما ستشاهدنه غداً بين المدعوات الى الحفل، نعلم جيداً ان لكل سيدة لكل سيدة ذوق ولكل منها شخصية مختلفة وتطلعات تتفاوت في رؤية تصميم جميل وآخر ولكن لكل سيدة فستان يناديها.


في الطبخ، الذرة مع الزبدة... C’est bon! إنها ضيافة جديدة يمكن مفاجأة الضيوف بها. الزبدة مع الذرة خيار مثالي وشهي لا تترددوا في تحضيره.















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم