واشنطن: المفاوضات التجارية مع بكين تجري في شكل جيّد لكن "لا اتفاق" حتّى الآن

19 نوار 2018 | 08:35

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

العلم الصيني يرفرف عند جسر هو تونغ يانغتزي الذي يربط بين نانتونغ وشانغهاي (أ ف ب).

أعلن كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الاميركي #دونالد_ترامب أنّ المحادثات من اجل تذليل الخلاف بين الولايات المتحدة والصين "تجري بشكل جيد"، الا ان التوصل الى اتفاق يبدو حاليا بعيد المنال. 

وكان ترامب طالب الصين بخفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة ما اثار خلافا تبادلت خلاله اكبر قوتين اقتصاديتين في العالم التهديدات بفرض عقوبات متبادلة.

والخميس التقى ترامب نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي الذي استكمل في اليوم التالي الاجتماع بلقائه مساعدي الرئيس الاميركي سعيا لتفادي اندلاع حرب تجارية.

وقال مدير المجلس الوطني الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين لاري كادلو لترامب إن "المفاوضات تجري بشكل جيد".

وقال كادلو لصحافيين في البيت الابيض إن الاجتماعات "تلبي الكثير من مطالبنا"، مضيفا "اعتقد انهم يريدون التوصل الى اتفاق".

وتوعّد ترامب بكين بفرض رسوم جمركية على صادرات صينية الى الولايات المتحدة بقيمة 150 مليار دولار، ما استدعى تلويح بكين بفرض رسوم على الصادرات الزراعية الاميركية.

والخميس وجّه ترامب وابلا من الانتقادات للادارة الاميركية السابقة لسماحها للصين بالاستفادة من الولايات المتحدة، مقلّلا من امكانية التوصل الى تسوية للنزاع التجاري مع بكين.

وقال الرئيس الاميركي إن "الصين اصبحت مدلّلة كثيرا لانها حصلت دائما على كل ما تريده من الولايات المتحدة"، في اشارة الى ما تعتبره واشنطن استفادة الصين طويلا من انفتاح السوق الاميركي، ما ادى الى عجز كبير في الميزان التجاري الاميركي لصالح الصين.

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard