السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

العاهل الاردني يدعو المجتمع الدولي بمساعدة بلاده في تحمل اعباء اللاجئين السوريين\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني المجتمع الدولي الى الاسراع بمساعدة بلاده في تحمل اعباء حوالى 600 الف لاجىء سوري، اكد انهم شكلوا "استنزافا" لموارد المملكة المحدودة و"ضغطا هائلا" على بنيتها التحتية.


وقال الملك عبد الله في خطاب العرش الذي القاه في افتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة السابع عشر ان "الاردن يحتضن اليوم حوالي 600 ألف لاجئ سوري، ما يشكل استنزافا لمواردنا المحدودة أصلا وضغطا هائلا على بنيتنا التحتية".


واضاف "اذا لم يسارع المجتمع الدولي لمساعدتنا في تحمل أعباء الازمة السورية، فانني أكرر وأوكد بأن الأردن قادر على اتخاذ الاجراءات التي تحمي مصالح شعبنا وبلدنا".


وجدد الملك عبد الله التأكيد انه "منذ بداية الازمة في سوريا الشقيقة، التزم الاردن بموقفه القومي والانساني، وتأييد الحل السياسي الشامل الذي يطلق عملية انتقالية تمثل جميع السوريين، ويكفل وحدة سوريا شعبا وأرضا، ويحمي أمن المنطقة".


ويعاني الاردن، الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة على طول اكثر من 370 كلم، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار واعباء فاقمها وجود اكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.


ويقيم نحو 120 الف لاجىء سوري في مخيم الزعتري في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية.


وادى النزاع السوري المستمر منذ نحو 31 شهرا الى هروب اكثر من مليوني شخص الى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سوريا هربا من اعمال العنف التي اودت بحياة اكثر من 120 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم