الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحريري لن يتراجع، أحداث الجمعة... الآلاف تجمّعوا في اسطنبول

المصدر: "النهار"
الحريري لن يتراجع، أحداث الجمعة... الآلاف تجمّعوا في اسطنبول
الحريري لن يتراجع، أحداث الجمعة... الآلاف تجمّعوا في اسطنبول
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنّ "تيار المستقبل في أساس عمله التزام الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وعن عروبة مدينة القدس، هكذا تربينا، وعلى هذا الخط مستمرون، ولا يمكن تحت أي ظرف أن نقبل بتهويد القدس ومحور هويتها الفلسطينية والعربية".
الحريري وفي كلمة له خلال الاجتماع الدوري للمكتب السياسي لتيار "المستقبل"، أشار إلى أن "اجتماع المكتب السياسي اليوم استثنائي في كل المعايير، بعد الانتخابات والقرارات التي صدرت"، مشدداً على أن "الانتخابات أخذت من حصتنا لكنها لم تأخذ شيئاً من قوتنا، والتيار الشعبي في كل المناطق كان أكبر استفتاء على قوة التيار وحضوره".
الكلمة


عرض المجلس الاعلى للدفاع في اجتماع، عقده بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الاوضاع الامنية في البقاع عموما وبعلبك خصوصا، وقرر اتخاذ التدابير الامنية اللازمة لتعزيز الامن فيها، واوصى مجلس الوزراء تنفيذ المشاريع الانمائية الخاصة هناك.
التفاصيل


غرّد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، فقال: "وهكذا وبشخطة قلم في مجلس الوزراء، تزال الملاحات التاريخية في انفة في شمال لبنان لصالح مشروع استثماري لا يقدر اصحابه لا التاريخ ولا التراث. نفس الشيء يحدث في العمارات القديمة في بيروت وفي كل مكان تقريبا. انه عصر حديثي النعمة عصر الطاووسية المجتمعية الفارغة والحاقدة والمدعية".
التغريدة


أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه سيستغل موقفه "القوي للضغط من أجل وضع سلاح "حزب الله" تحت سيطرة الحكومة والقضاء على الفساد في الدولة المثقلة بالديون"، مشيرا إلى أن حزب "القوات"، الذي ضاعف عدد نوابه تقريبا في الانتخابات التي جرت في السادس من أيار، يتوقع تحويل هذه المكاسب إلى نفوذ أكبر في حكومة ائتلافية جديدة". التصريح

أعلنت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات النيابية في وزارة الداخلية والبلديات، في بيان، أنه "في ما يتعلّق بما اعتبره البعض "تصفيراً لنتائج اقتراع بعض المغتربين"، وحسماً لأيّ جدل حول دور وزارة الداخلية والبلديات في جمع واحتساب نتائج الانتخابات النيابية، ومنعاً لأيّ تأويل البيان


غرد الرئيس نجيب ميقاتي عبر تويتر قائلا: " الظروف الاقليمية والدولية الضاغطة تستدعي تحصين وضعنا الداخلي عبر الاسراع في تشكيل حكومة جديدة ومعالجة الاوضاع الاقتصادية والمالية، وفق رؤية جديدة تأخذ في الاعتبار واقع الدولة المالي وأزمة المديونية التي تخطت كل المحظورات اضافة الى اطلاق ورشة جدية لمكافحة الفساد".
ماذا قال؟

العرب والعالم

تجمع آلاف الأشخاص في #اسطنبول اليوم، في حضور الرئيس التركي #رجب_طيب_إردوغان، ورئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله، دعما للفلسطينيين بعدما قضى عشرات منهم برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع #غزة.
ماذا حصل؟


ابقى رئيس الوزراء الروسي #ديمتري_مدفيديف معظم الوزراء في مناصبهم في الحكومة الجديدة التي شكلها بعد اعادة انتخاب فلاديمير بوتين لولاية رئاسية رابعة.
كلّ التفاصيل


أعلن #البابا_فرنسيس سلسلة "تغييرات"، على المدى القصير والمتوسط والطويل، لإعادة "العدالة" إلى #الكنيسة_الكاثوليكية_التشيليانية، بعد فضائح اعتداءات جنسية على أطفال.
المزيد


دافع البيت الأبيض عن وصف الرئيس دونالد ترامب لبعض المهاجرين غير الشرعيين من أفراد عصابة (إم.إس-13) التي ترتكب جرائم وحشية بأنهم "حيوانات". اعرف أكثر


منوعات

تمّ التداول على مواقع التواصل الاجتماعي بخبر يفيد باستغلال بعض الأفراد لنفاد التذاكر ذات الأسعار المتوسطة الخاصة بالحفل الثاني للفنانة #جوليا_بطرس في 22 تموز المقبل بصور وبيعها في "السوق السوداء" بأسعار مضاعفة.
فنّ

حصلت "النهار" على كواليس التحضيرات في دار "إيلي صعب" لإطلالة المخرجة نادين لبكي على السجادة الحمراء في مهرجان كانّ. ليس مفاجئاً دعم إيلي صعب الدائم للمواهب اللبنانية واحتضانه المبدعين، ولأي عنصر نجاح إن كان فنياً أو ثقافياً. من هنا طبعت لمساته إطلالة لبكي التي أكدت أن "أكثر ما يعجبني أن الهدف الأساسي هو أنتِ وكيف تبدين بفستان من تصميمه".
موضة


يشهد العالم تقدماً سريعاً ومفاجئاً في عالم الطب ولا سيما في عمليات زراعة ونقل الأعضاء. نحن لا نتحدث عن زراعة القلب او الكبد فهي جراحات طبعت بصمتها في تاريخ الطب ونجحت في انقاذ المئات، بل نتحدث عن أغرب وأقوى الجراحات لزراعة الأعضاء التي شكّلت ثورة طبية بعضها أشبه بالخيال.
صحة


قضية

كيف سيقارب المجلس الدستوري الطعون المحتملة على أساس قانون الانتخابات النسبي؟

أعلن غير مرشح خاسر في الانتخابات النيابية عبر وسائل الإعلام إثر إعلان النتائج، عزمه على تقديم طعن أمام المجلس الدستوري. وإلى الآن لم يتلقَّ المجلس أي طعن خلال المهلة القانونية التي بدأت بالسريان وتنتهي في السادس من حزيران المقبل. وفي حال حصل تقديم طعون، فإن المجلس الدستوري سيخوض تجربة قانونية جديدة، مثلما خاض اللبنانيون تجربة التصويت في صناديق الاقتراع على اللوئح في الدوائر الـ 15 واختيار الصوت التفضيلي الذي فعل فعله في التحالفات فوق الطاولة وتحتها.
التقرير



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم