الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مرسيليا للحاق بقطار دوري أبطال أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
مرسيليا للحاق بقطار دوري أبطال أوروبا
مرسيليا للحاق بقطار دوري أبطال أوروبا
A+ A-

يخوض فريق #مرسيليا لقاء الفرصة الأخيرة للحاق بقطار مسابقة دوري أبطال أوروبا في #كرة_القدم الموسم المقبل، لتعويض خسارته في نهائي الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ" أمام #اتلتيكو_مدريد الاسباني، عندما يخوض غمار المرحلة 38 الأخيرة في #الدوري_الفرنسي، السبت.

وفي مباراة لا تقل أهمية عن النهائي الذي خسره أمام أتلتيكو مدريد بنتيجة 0-3، يستضيف مرسيليا (الرابع) اميان المتواضع، آملاً في تعويض خيبة الخسارة، إضافة إلى فقدانه جهود نجم خط الوسط الدولي ديميتري باييت بسبب الإصابة.

ويدخل النادي الجنوبي المباراة وهو يحتاج إلى الفوز، وانتظار تعثر ليون، صاحب المركز الثالث، امام ضيفه نيس (السادس)، لانتزاع بطاقة التأهل المباشر إلى دوري الابطال.

ويحتل ليون المركز الثالث برصيد 75 نقطة، مقابل 74 لمرسيليا.

وستحظى الأندية الفرنسية بـ3 بطاقات تأهل مباشرة إلى دوري الأبطال، بدلاً من بطاقتي تأهل مباشر وبطاقة إلى الملحق، اذ ان البطاقة المخصصة لبطل الدوري الأوروبي، ستعود إلى الدوري الفرنسي نظراً أن أتلتيكو الذي توج باللقب القاري، سبق له ان ضمن تأهله بموجب ترتيبه في "الليغا".

وضمن باريس سان جيرمان اللقب وإحدى البطاقات الـ3، ويبدو موناكو الثاني (77 نقطة) وبطل الموسم الماضي الأقرب الى الثانية، ويحل ضيفاً على تروا الهابط الى الدرجة الثانية. ويحتاج موناكو إلى نقطة واحدة لضمان المشاركة الاوروبية، بصرف النظر عن نتائج منافسيه.

ويشارك الرابع والخامس والسادس في مسابقة "أوروبا ليغ"، التي كان مرسيليا يأمل في إحراز لقبها بعد وصوله الى المباراة النهائية، لكن خبرة اتلتيكو مدريد كانت أفضل، فحسم المباراة بثلاثية منها هدفان للفرنسي انطوان غريزمان.

وقال لاعب مرسيليا فالير جيرمان، الذي أهدر فرصة مبكرة لافتتاح التسجيل امام اتلتيكو: "نشعر جميعاً بخيبة أمل وإحباط. خسرنا نهائياً ويتبقى لنا آخر السبت. علينا الفوز مهما كانت الكلفة لبلوغ دوري الأبطال".

وتابع: "لا خوف من خسارة كل شيء. كنا نعرف اننا نلعب من أجل كل شيء هذا الأسبوع".

وتلقى الفريق الفرنسي ضربة موجعة في النهائي بتعرض قائده باييت إلى إصابة عضلية خرج على أثرها من الشوط الأول، ما حرمه أيضاً من المشاركة في مونديال 2018، وذلك باستبعاده عن التشكيلة التي أعلنها مدرب منتخب "الديوك" ديدييه ديشان.

وقال ديشان لدى إعلانه أسماء اللاعبين الـ 23 والاحتياطيين، ان "باييت كان مرشحاً قوياً ليكون ضمن الفريق. خاض نصف الساعة الأول (من النهائي)، لكن الإصابة تفاقمت، وفترة التعافي لهذا النوع من الإصابات تبلغ 3 اسابيع. وبما أنها إصابة عضلية، فهناك احتمال الانتكاس مجدداً".

وكان باييت أحد نجوم كأس أوروبا 2016، ولعب دوراً مهماً في بلوغ فرنسا إلى النهائي على أرضها، قبل أن تخسر أمام البرتغال.

واستدعى ديشان في المقابل زميل باييت، فلوريان توفان. وقال الأخير عن النهائي الأوروبي: "بدأنا المباراة جيداً، وللأسف تلقينا الهدف الأول. نتيجة مؤلمة لأن مشوارنا كان جميلاً. واجهنا فريقاً كبيراً، وعلينا التعلم أمام فرق مماثلة". 

واذا كان موناكو شبه ضامن التأهل إلى دوري الأبطال، إلا في حال تلقى هزيمة مفاجئة أمام تروا، فإن مهمة ليون ليست بهذه السهولة.

فبعد ان حقق فريق المدرب برونو غينيزيو 8 انتصارات متتالية، تلقى خسارة في الوقت القاتل امام ستراسبورغ 2-3 في المرحلة السابقة.

كما ان ضيفه نيس يقاتل بدوره لضمان المشاركة في "أوروبا ليغ"، كونه يحتل المركز السادس برصيد 54 نقطة، بفارق نقطتين أمام بوردو وسانت اتيان.

وسيحاول مهاجم نيس الايطالي ماريو بالوتيلي ترك بصمة في مباراة يعتقد انها الاخيرة له مع الفريق.

وقال غينيزيو: "اننا محظوظون لأن مصيرنا بأيدينا. علينا ان نغتنم فرصتنا".

وتقام كل مباريات المرحلة السبت، ويلتقي ايضاً كاين مع باريس سان جيرمان، وديجون مع انجيه، ومتز مع بوردو، ونانت مع ستراسبورغ، ورين مع مونبلييه، وسانت اتيان مع ليل وتولوز مع غانغان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم