الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: عقوبات جديدة ضد مموّلين لـ"حزب الله" والتصعيد الأميركي لا يستهدف تأليف الحكومة... نادين لبكي تلمع في كانّ

صباح الجمعة: عقوبات جديدة ضد مموّلين لـ"حزب الله" والتصعيد الأميركي لا يستهدف تأليف الحكومة... نادين لبكي تلمع في كانّ
صباح الجمعة: عقوبات جديدة ضد مموّلين لـ"حزب الله" والتصعيد الأميركي لا يستهدف تأليف الحكومة... نادين لبكي تلمع في كانّ
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 18 أيار 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "تصعيد أميركي للعقوبات "لا يستهدف تأليف الحكومة"

عكس الصمت الرسمي والسياسي حيال العقوبات الاميركية والخليجية على قيادة "حزب الله" والتي أعلنت ليل الاربعاء وتواصلت أمس أميركياً في منحى تصاعدي، اتجاهات داخلية متناقضة في شأن هذا التطور ان من حيث رغبة الفريق المستهدف بالعقوبات في تقليل أهميتها وأثرها، أو من حيث تجنب الأفرقاء الآخرين الغوص في ردود فعل متسرعة على تداعياتها.

وفي مقالات اليوم، كتبت روزانا بومنصف "هل سيميز لبنان بين السياسي والعسكري؟". لم يصدر رد فعل عن أي من المرجعيات في الدولة إزاء الاجراءات المتخذة في حق قيادات "حزب الله"، ولا يتوقع ذلك قياسا على تجارب سابقة حين اتخذت اجراءات مماثلة، وهذا ما يظهر بالنسبة الى البعض السعي للفصل بين الدولة اللبنانية والحزب، باعتبار ان كلا منهما منفصل عن الآخر، وما يستهدف الحزب لا يفترض ان يشعر لبنان بأنه معني به من حيث المبدأ، بغض النظر عن إمكان توظيف الحزب او ايران من ورائه هذا الموقف الاميركي والخليجي الجديد. 

أما نبيل بومنصف فكتب "ربط النزاع "... راجع. لم تؤد الانتخابات النيابية اللبنانية في إطارها الاستراتيجي الكبير الى انتصارات كاسحة او انهزامات قاتلة لا في البعد الداخلي ولا ايضا في الارتباط الخارجي لقوى الصراع والمحاور الاقليمية. 

أما ابرهيم بيرم فطرح في مقاله تساؤلاً: "هل خرج بطرس حرب نهائياً من المعادلة السياسية ومَن هي القوى التي يتهمها بتركه وحيداً؟". يعزو النائب بطرس حرب سقوطه في معركة الانتخابات النيابية الى اسباب عدة متضافرة، في مقدمها "الطبيعة المعقدة لقانون الانتخاب المبني على اساس النسبية"، والذي "شتت الناخبين وضيّعهم لانهم لم يفهموه جيدا".

فيما كتب اميل خوري "الاتفاق على السياسة وبرنامج العمل شرط لتأليف حكومة وفاق". بعدما أشغل قانون النسبية الأحزاب بتأليف لوائح على أساس مصالح انتخابية كسباً لأكبر عدد من المقاعد وليس كسباً لمبادئ، فإن تأليف الحكومة الجديدة على أساس تمثيل كل تكتل نيابي بحسب حجمه يشغل الآن الأحزاب التي تحاول تأليف أكبر كتلة نيابية كي تتمثل بأكبر عدد من الوزراء.

مقال سركيس نعوم جاء بعنوان "أميركا تعتمد على مصرف لبنان وجيش لبنان". علّق المسؤول الأميركي المهم السابق نفسه على قولي أن روسيا فعلت ما تريد وحققت أهدافها ولا ترغب، ربما لأنها لا تستطيع، في الذهاب أبعد مما ذهبت اليه في سوريا. ويكشف المسؤول "هناك عقوبات مفروضة على "حزب الله" من أميركا وغيرها. وهناك اتفاق مع المصارف اللبنانية بواسطة مصرف لبنان على تقيدها بالعقوبات وعلى تفاهمها على إجراءات تمنع "القوطبة" عليها. وهناك مجموعة إجراءات يجري تطبيقها كما يجب من الجانب اللبناني."

فيما كتبت موناليزا فريحة "قصة انتخابين: "حزب الله" لم يقبض على المجلس العبادي يفوز بمحافظة سنيّة والصدر حدّد حلفاءه. نذ بدء الحملة الانتخابية في لبنان، دأبت مراكز الابحاث الاميركية والاعلام الغربي عموماً على التحذير من "انقلاب سياسي" وشيك يقبض بموجبه "حزب الله" على مجلس النواب، ليحكم سيطرته على مفاصل البلاد، على أساس ان له ثقله في الرئاسة والجيش وسيكون له الثلث المعطل في الحكومة العتيدة. ولم تهدأ تلك التحذيرات حتى بعد الانتخابات واعلان النتائج. ومع تفاقم التوتر بين واشنطن وطهران، ارتفعت في الولايات المتحدة تحديداً أصوات تطالب باعادة النظر في المساعدات الاميركية للبنان، باعتبار أن الاستثمار الاميركي فيه فشل، وأن "حزب الله" صار يسيطر على كل مؤسسات الدولة، وتالياً صار لايران موطئ قدم أقوى في هذا البلد.

راجح الخوري كتب اليوم "العقوبات لإيران والعصا لأوروبا!". لن يتمكن محمد جواد ظريف بعد جولته لإستنقاذ الإقتصاد الإيراني المتهاوي أصلاً، قبل قرار دونالد ترامب الإنسحاب من الإتفاق النووي الذي يمكن ان يزلزل هذا الإقتصاد، والتي بدأت في الصين وحملته الى روسيا ثم الى بروكسيل، حيث اجتمع مع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا والإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، من غير ان يبدّل شيئاً من المحاذير الخانقة المترتبة على قرار ترامب!


وكتبت سابين عويس "عقوبات جديدة ضد مموّلين لـ"حزب الله" واللائحة تطول بيلنغسلي لـ"النهار": لن نتوقف قبل قطع التمويل الإيراني". وفي حديث الى "النهار" بالتزامن مع صدور القرار، لم يخف مساعد وزير الخزانة الاميركية مارشال بيلنغسلي من واشنطن امس، تشدد ادارته في الاجراءات المتخذة ضد الحزب، كاشفا ان الادارة الاميركية عمدت الى ذلك في اطار استراتيجيتها الرامية الى مكافحة تمويل الارهاب وقطع التمويل عن "حزب الله" بهدف وقف انشطته الارهابية التي تتجاوز الحدود اللبنانية لتصل الى دول عدة، مستندا الى ممولين كبار يقومون بمده بالأموال، ومن ضمنهم الاسمين الصادرين اخيرا ضمن لائحة لن تتوقف عند هذا الحد كاشفا انه سيكون هناك المزيد قريبا من دون ان يحدد موعدا لذلك، عازيا الامر الى التحقيقات الجارية والتي "نتعاون فيها مع السلطات اللبنانية وتتم بكثير من الدقة والنزاهة". 

أما مروان اسكندر فجاء مقاله بعنوان "نيوم NEOM استباق المستقبل". في تاريخ 19/4/2017، أي منذ سنة، أعلن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اطلاق مشروع انشاء مدينة تحاكي في خصائصها المستقبل التكنولوجي المتوقع عالميًا.

في قسم الاقتصاد، كتبت سلوى بعلبكي "المتسولة المليونيرة"... هل يعلم المصرف مهنتها ومصدر أموالها؟ شكل الخبر الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي عن المرأة المُتسوّلة التي وجدت ميتة داخل سيارة معطلة في بيروت، وفي حوزتها خمسة ملايين ليرة ودفتر توفير مصرفي بقيمة تجاوزت المليون دولار، صدمة للبنانيين الذين هالتهم قدرة هذه المتسولة على جمع مبلغ كبير من المال. وتساءلوا عن طبيعة الذي صرحت به للمصرف، وعلى اساسه فتحت الحساب.


وفي الموضوع نفسه، كتبت ليلي جرجس "ما الأسباب النفسية التي دفعت بالمتسولة المليونيرية الى التسول بالرغم من ثروتها؟". أثارت قصة المتسولة فاطمة محمد عثمان من ذوي الحاجات الخاصة ضجة واسعة في المجتمع اللبناني ومواقع التواصل الاجتماعي. شكلّت حياتها المعدومة واليائسة والثروة التي خلفتها وراءها دهشة واستغراباً عند كثيرين، ماتت فقيرة بالرغم من ثروتها، فما هي الأسباب النفسية التي تدفع شخصاً للجوء الى التسول ورفض الخروج من هذه الدوامة؟ 

فاطمة عبد الله كتبت "مرضى نفسيون، جرائم، ولعنة: تخيّلوا المشهد!". نستكمل عرض أبرز أعمال #رمضان على الفضائيات. أو على الأقل تلك التي سنتابعها إن تسنّى الوقت. ويجب أن يتسنّى. هذا الشهر لا يُقاس بالزمن، ولا بمزاجية عقارب الساعة. يُقاس بالاستعداد والهِمّة وتحمّل الجيّد والعاطل. نتابع عرض مسلسلات من مصر وسوريا. أبرزها، فالعدد هائل.

وفي المحليات أيضاً،

- سفينة الفينقيين البيئية تبحر الأحد من ميناء جبيل. على ما يشبه خطى الفينيقيين، تنطلق الاحد المقبل من ميناء جبيل، اول سفينة بيئية في العالم مصنوعة من الاف العبوات البلاستيكية ووجهتها خليج مار جرجس – زيتونة باي في مدينة بيروت. وتحمل على اشرعتها اضافة الى شعار الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) وجمعية "شريك" عنوان "حفظ تراثنا وحماية بيئتنا" والهدف حض اللبنانيين على فرز النفايات وتبيان مدى اهمية المواد المدوّرة في حفظ البيئة وحماية الطبيعة.  

عربياً،

- وزراء الخارجية العرب يطالبون بلجنة تحقيق دولية في احداث غزة

دولياً،

كولومبيا تتهم مادورو بنقل مواطنيها إلى فنزويلا للتصويت في الانتخابات

في الرياضة،

- بوفون أعلنها: وداعاً "السيدة العجوز"! أنهى الحارس الايطالي الاسطوري جانلويجي بوفون مسيرة دامت 17 عاما في صفوف فريقه جوفنتوس عندما اعلن انه سيترك ناديه بعد المباراة الختامية له ضد فيرونا في الدوري الايطالي، مشيرا الى أنه سيتخذ قرارا في شأن مستقبله الذي قد يكون على أرض الملعب او من خلال شغل منصب اداري. 

- بالصور: روني سيعيش في حي الاثرياء. يبدو أن شائعات انتقال المهاجم الإنكليزي #واين_روني إلى الدوري الأميركي عبر بوابة فريق دي سي يونايتد براتب أسبوعي يبلغ 300 ألف جنيه استرليني باتت أقرب إلى الحقيقة.

نادين لبكي تفعلها مجدداً في كانّ... تصفيق طويل بعد عرض "كفرناحوم". خلّفت المخرجة اللبنانية #نادين_لبكي انطباعاً قوياً في مهرجان #كانّ مساء أمس مع فيلمها "كفرناحوم" حول الطفولة المهملة والمعذبة من خلال الممثل الطفل زين الرافعي الذي أهمله أهله فقرر مقاضاتهم.

في الموضة والجمال، كيف نفّذ بسام فتوح مكياج دانييلا سمعان؟ هي حسناء لبنانية وهو نجم رياضي تعاهدا على الحب في زفاف خيالي تم في كليفدن هاوس CLIVEDON HOUSE تحدثت عنه مواقع التواصل الاجتماعي، فسألنا خبير التجميل والمكياج بسام فتوح الذي لا يزال في بريطانيا حتى الساعة عن طريقة تنفيذه هذا اللوك الساحر برقيه وبساطته.

في الطبخ، حلوى العثملية المبرومة مع الفستق الحلبي... لا تنسَ القطر. تتعدد أنواع الحلويات التي يمكن تحضيرها من خلال عجينة العثملية. حلوى العثملية المبرومة أحد الطرق المبتكرة والسهلة التي يمكن تحضيرها منزلياً بسرعة. وهذه طريقة التحضير.


















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم