الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اليابان وروسيا قررا التعاون في مكافحة الارهاب والقرصنة

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلن وزيرا الدفاع والخارجية اليابانيان والروسيان انهما توصلا الى قرار للتعاون في مكافحة الارهاب والقرصنة اثناء حوار غير مسبوق اجري رغم الخلافات على اراض بين البلدين.


وعقد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا لقاء يستمر يوما واحدا مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو في طوكيو.وهذا اللقاء هو الاول من نوعه بين البلدين اللذين ما زالا يتنازعان على سيادة جزر صغيرة في شمال اليابان وفي اقصى الشرق الروسي.
واتفقت طوكيو وموسكو على اجراء تمارين مشتركة بين القوات اليابانية للدفاع الذاتي والبحرية الروسية للتدريب على مكافحة الارهابيين والقراصنة. كما قرر البلدان ايضا اطلاق "محادثات روسية يابانية في شأن الامن الالكتروني" مع تسريع وتيرة المحادثات الاخرى عن الامن والدفاع بما في ذلك اللقاءات على المستوى الوزاري.


وعبر كيشيدا في مؤتمر صحافي مشترك عن ارتياحه قائلا "بدأنا انطلاقة جيدة بفتح صفحة جديدة في العلاقات اليابانية الروسية".ولفت الى ان اي تعاون جديد في المجال الامني "سيكون له وقع ايجابي على المفاوضات من اجل توقيع معاهدة سلام" لم يتمكن البلدان الجاران بعد من توقيعها بسبب خلافاتهما على الجزر، وفي وقت تزدهر فيه العلاقات التجارية بسبب حاجات اليابان المتزايدة للطاقة الاحفورية.


وتتنازع طوكيو وموسكو على جزر الكوريل في اقصى شمال الارخبيل الياباني تسميها طوكيو ب"اراضي الشمال". كما لا يزال البلدان يختلفان في شأن اربع جزر ضمها السوفيات مع نهاية الحرب العالمية الثانية.
واعلنت طوكيو وموسكو الجمعة ان البلدان سيلتقيان مجددا مطلع 2014 على مستوى نائبي وزيري الخارجية لبحث هذه المسائل.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم