الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

محاكمة "كتائب ذو الفقار" في البحرين: السجن لـ115 مدانًا بالإرهاب

المصدر: أ ف ب
محاكمة "كتائب ذو الفقار" في البحرين: السجن لـ115 مدانًا بالإرهاب
محاكمة "كتائب ذو الفقار" في البحرين: السجن لـ115 مدانًا بالإرهاب
A+ A-

أصدرت محكمة في #البحرين اليوم أحكاما بالسجن بحق 115 بحرينيا تراوح مددها من ثلاث سنوات الى المؤبد، وبإسقاط الجنسية عنهم، خلال محاكمة جماعية في قضية "تشكيل جماعة ارهابية" تشمل أيضا الحرس الثوري الايراني، على ما اعلن النائب العام في المملكة.

وقال في بيان إن هؤلاء الاشخاص قسم من منظمة تضم 138 شخصا تعرف باسم "#كتائب_ذو_الفقار"، وشكّلها بحرينيون جنّدهم الحرس الثوري الايراني ودربهم بهدف تنفيذ اعتداءات في #البحرين.

وحكم على 53 متهما بالسجن المؤبد، وعلى ثلاثة بالسجن 15 عاما، وعلى واحد بالسجن عشر سنوات، و15 لسبع سنوات، و37 لخمس سنوات، وستة لثلاث سنوات. وتمت تبرئة 23 آخرين.

وكل المحكومين من الشيعة، على ما قال مصدر قضائي.

وقال النائب العام ان 86 شخصا من الملاحقين في هذه القضية موقوفون، الامر الذي يعني ان الآخرين فارون.

واضاف البيان: "عمد المتهمون الى رصد العديد من المقار والتحركات ومراقبتها بغرض تنفيذ مخططاتهم الإرهابية. وارتكبوا تفجيرات عدة وما ارتبط بها من وقائع الشروع في قتل أفراد الشرطة وإتلاف الممتلكات والحرق الجنائي، وكذلك وضع عدد من الأجسام المحاكية لأشكال المتفجرات في مناطق مختلفة بالبلاد".

من جهته، ندد معهد البحرين للحقوق والديموقراطية- وهو منظمة غير حكومية قريبة من المعارضة الشيعية- بشدة بالمحاكمة، معتبرا انها تعبر عن "مستوى لا مثيل له من الظلم". واوضح انه بالحكم الجديد، يصل الى 719 عدد البحرينيين الذين اسقطت جنسياتهم منذ بدء اصدار مثل هذا النوع من الاحكام في 2012.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط2011 في خضم احداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي يطالب قادتها باقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها سلالة سنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم