الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

مجازر غزة: تركيا تطلب من السفير الإسرائيلي "العودة إلى بلاده لفترة معينة"

المصدر: أ ف ب
مجازر غزة: تركيا تطلب من السفير الإسرائيلي "العودة إلى بلاده لفترة معينة"
مجازر غزة: تركيا تطلب من السفير الإسرائيلي "العودة إلى بلاده لفترة معينة"
A+ A-

طلبت #تركيا اليوم من #السفير_الاسرائيلي في #انقرة مغادرة البلاد موقتا، احتجاجا على مقتل عشرات الفلسطينيين الاثنين برصاص الجنود الاسرائيليين في قطاع #غزة، على ما افاد مسؤول في الخارجية التركية.

وقال، غداة قرار انقرة استدعاء سفيرها في تل ابيب للتشاور، انه تم استدعاء السفير ايتان نائيه الى الوزارة، وطلب منه "العودة الى بلاده لفترة معينة".

ويتولى نائيه منصبه منذ كانون الاول 2016، بعد اتفاق مصالحة تم التوصل اليه مطلع ذلك العام، لانهاء خلاف حول اقتحام الكوماندوس الاسرائيلي الدامي لسفينة تركية، الامر الذي ادى الى خفض مستوى العلاقات بين البلدين لمدة خمس سنوات.

وردت انقرة بغضب على مقتل 60 فلسطينيا الاثنين في اشتباكات واحتجاجات في اليوم نفسه الذي نقلت فيه الولايات المتحدة سفارتها رسميا من تل ابيب الى القدس، رغم الغضب الدولي.

وفي وقت سابق الاثنين، دعا رئيس الوزراء بن علي يلدريم الدول الاسلامية التي تربطها علاقات باسرائيل الى "اعادة النظر فيها".
كذلك، طلب عقد "قمة طارئة" لمنظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوا الجمعة في تركيا، من دون ان يتضح حتى الآن ما اذا كانت ستعقد على مستوى رؤساء الدول. 

وقال خلال اجتماع في انقرة للكتلة البرلمانية للحزب الحاكم: "على الدول الاسلامية ان تعيد النظر في علاقاتها باسرائيل. على العالم الاسلامي ان يتحرك في شكل مشترك، ويتكلم بصوت واحد في مواجهة هذه المجزرة".

وتتولى تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت قمة في اسطنبول في كانون الاول 2017، بناء على دعوة الرئيس رجب طيب اردوغان، للتنديد بقرار نظيره الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس.

ولم يتضح على الفور الشكل الذي سيتخذه الاجتماع، او من سيحضره. وقال نائب رئيس الوزراء بكير بزداغ امام البرلمان ان القمة ستنعقد في اسطنبول.

وفي محاولة لحشد الدعم للقمة، اجرى وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو مكالمات هاتفية بنحو عشرة من نظرائه في العالم الاسلامي، بينهم وزراء خارجية الاردن واندونيسيا وايران، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف احمد العثيمين، وفقا لمصادر في وزارة الخارجية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم