أرقام الدوري الألماني: بايرن بطل بلا معاناة... وانقراض "الديناصور" الأخير

15 نوار 2018 | 13:32

المصدر: "النهار"

فرحة بايرن وخيبة هامبورغ ("أ ب").

بينما كان #هامبورغ يصارع على البقاء في #الدوري_الالماني للدرجة الاولى، توّج #بايرن_ميونيخ بطلاً للمرة السادسة على التوالي والـ28 في تاريخه من دون أي معاناة تذكر.

ورغم ان الفريق "البافاري" واصل سيطرته على الدوري الالماني، إلا ان شتوتغارت أفسد فرحته، بعدما ألحق به خسارة قاسية في المرحلة الاخيرة من المسابقة.

وسقط بايرن على ملعبه على يد شتوتغارت برباعية مقابل هدف، لتكون المرة الاولى منذ أكثر من 9 سنوات والثانية منذ انتقاله إلى "أليانز أرينا" يستقبل فيها "البافاري" 4 أهداف أو أكثر في الدوري.

كما ان شتوتغارت عكّر ليلة وداع المدير الفني لبايرن يوب هاينكس، الذي سيعتزل عقب نهاية الموسم الحالي.

وفي وقت سطر بايرن لقباً جديداً محلياً، إلا ان الفشل الاوروبي كان الحدث الاهم عند الجماهير الالمانية عموماً والبافارية خصوصاً، وذلك بعدما ودع الفريق مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد حامل اللقب، بعد خسارته أمامه ذهاباً 1-2 في ميونيخ وتعادلهما اياباً 2-2 في مدريد، في الدور نصف النهائي.

وتبدو الفرصة سانحة أمام بايرن لتحقيق "الثنائية" المحلية، حيث يلتقي مع اينتراخت فرانكفورت في المباراة النهائية يوم السبت المقبل على الملعب الاولمبي في برلين.

من تأهل إلى دوري الابطال؟

احتل بايرن ميونيخ المركز الاول في ترتيب "البوندسليغا" برصيد 84 نقطة من 27 انتصاراً و3 تعادلات و4 خسارات، وسجل لاعبوه 92 هدفاً مقابل 28 هدفاً دخل مرماه، ليكون أول المتأهلين الى دوري ابطال أوروبا.

واستعاد شالكه "هيبته" بعدما وقع في المركز الثاني بـ63 نقطة من 18 فوزاً و9 تعادلات و7 خسارات، وسجل 53 هدفاً، بينما تلقى مرماه 37 هدفاً، ليبلغ دور المجموعات في المسابقة الاعرق أوروبياً.

وجاء هوفنهايم في المركز الثالث برصيد 55 نقطة من 15 انتصاراً و10 تعادلات و9 خسارات، وسجل 66 هدفاً مقابل 48 هدفاً دخل مرماه، ليكون الفريق الثالث الذي يتأهل إلى دوري أبطال اوروبا.

وخطف بوروسيا دورتموند المركز الرابع برصيد 55 نقطة من 15 فوزاً و10 تعادلات و9 خسارات أيضاً، وسجل الفريق 64 هدفاً فيما تعرض مرماه إلى 47 هدفاً، فضمن البطاقة المباشرة إلى دوري الابطال.

... وإلى الدوري الاوروبي

بلغ باير ليفركوزن دور المجموعات للدوري الاوروبي باحتلاله المركز الخامس في الترتيب برصيد 55 نقطة من 15 فوزاً و10 تعادلات و9 هزائم، وسجل لاعبوه 58 هدفاً، في حين تلقى مرماه 44 هدفاً.

ونجا لايبزيغ (وصيف الموسم الماضي) من الخروج خالي الوفاض، بعدما خطف بطاقة الدور التمهيدي للدوري الاوروبي باحتلاله المركز السادس بـ 53 نقطة من 15 فوزاً و8 تعادلات و11 خسارة، وسجل الفريق 57 هدفاً، ودخل مرماه 53 هدفاً.

هامبورغ... آخر "ديناصور" ألماني ينقرض

استمرت ساعة هامبورغ في الدوران لمدة 54 عاماً و261 يوماً و36 دقيقة وثانيتين في الدرجة الاولى، قبل ان يهبط الى الدرجة الثانية للمرة الاولى في تاريخه، في وقت باتت ادارة النادي مطالبة بالتحرك سريعاً لعودته إلى "الاضواء".

وقال الرئيس التنفيذي لهامبورغ فرانك فيتشتين: "قادرون على العمل بشكل مكثَّف لبدء الموسم المقبل بأفضل ما يمكن والعودة إلى الدرجة الأولى في أقرب وقت".

ويرغب هامبورغ في الإعتماد على عدد من المواهب الشابة في الفترة المقبلة مثل فيتير آرب وتاتسيوا إيتو وجوشوا فاغنومان وستيفان أمبروسيوس.

وهامبورغ، هو الفريق الوحيد الذي لم يهبط من البوندسليغا، منذ تأسيس الدوري الألماني بنظامه الحالي.

ورافق هامبورغ، الذي احتل المركز 17 برصيد 31 نقطة من 8 انتصارات و7 تعادلات و19 خسارة وسجل 29 هدفاً ودخل مرماه 53 هدفاً، كولن الذي احتل بدوره المركز 18 الاخير برصيد 22 نقطة من 5 انتصارات و7 تعادلات و22 خسارة، وسجل لاعبوه 35 هدفاً مقابل 70 هدفاً دخل مرماه.

بدوره، يلتقي فولفسبورغ مع هولستين كيل، المنافس في الدرجة الثانية، في ملحق الصعود والهبوط في محاولة للبقاء في "الاضواء"، وذلك بعدما قبع في المركز 16 برصيد 33 نقطة من 6 انتصارات و15 تعادلاً و13 خسارة، علماً ان لاعبيه سجلوا 36 هدفاً وتلقى مرماهم 48 هدفاً.

أرقام من موسم 2017-2018:

الفريق الأكثر نقاطاً: بايرن ميونيخ (84 نقطة)

الفريق الاقل نقاطاً: كولن (22 نقطة)

الفريق الأكثر انتصاراً: بايرن ميونيخ (27 انتصاراً)

الفريق الاقل انتصاراً: كولن (5 انتصارات)

الفريق الاكثر تعادلاً: فولفسبورغ (15 تعادلاً)

الفريق الاقل تعادلاً: بايرن ميونيخ (3 تعادلات)

الفريق الاكثر خسارة: كولن (22 خسارة)

الفريق الاقل خسارة: بايرن ميونيخ (4 خسارات)

الفريق الاكثر تسجيلاً: بايرن ميونيخ (92 هدفاً)

الفريق الاقل تسجيلاً: (هامبورغ 29 هدفاً)

الفريق الاكثر تلقياً للاهداف: كولن (70 هدفاً)

الفريق الاقل تلقياً للاهداف: بايرن ميونيخ (28 هدفاً).

الهدافون:

روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ): 29 هدفاً

نيلز بيترسن (فرايبورغ): 15 هدفاً

مارك الكسندر أوث (هوفنهايم)، كيفن فولاند (باير ليفركوزن) نيكلاس فولكروغ (هانوفر): 14 هدفاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard