الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"معهد عصام فارس": بوابة الكترونية للأثر الاجتماعي للبحث العلمي

"معهد عصام فارس": بوابة الكترونية للأثر الاجتماعي للبحث العلمي
"معهد عصام فارس": بوابة الكترونية للأثر الاجتماعي للبحث العلمي
A+ A-

أطلق "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت"، البوابة الاكترونية عن الاثر الاجتماعي للبحث العلمي في العالم العربي-"بسيسر" https://www.psisr.net/.  

توفّر البوابة الاكترونية معلومات عن البحوث العلمية التي تجرى حول/من العالم العربي في جميع التخصصات والمجالات وباللغات الثلاث عربي، فرنسي، انكليزي. يُدخل الباحثون وصفا لمشاريعهم البحثية وأثرها الاجتماعي. ويمكن جميع الباحثين في مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدان العربية ادخال مشاريعهم البحثية وتقويم أثرها الاجتماعي الذي يشمل الجوانب الاقتصادية، السياسية، الثقافية والمفاهيمية. فتهدف البوابة الاكترونية، من خلال جمع هذه المعلومات، الى انشاء ارشيف مفتوح لمسار البحث العلمي والى نقل المعرفة والأنشطة البحثية للعموم.

قال مدير "معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية" الدكتور طارق متري، ان المشروع يهدف الى فهم العلاقة بين البحث العلمي والمجتمع والى تعزيز الروابط بين البحوث والسياسة العامة. اذ يحاول المعهد، ومنذ سنوات عدة، تسهيل التبادل المعرفي والحوار بين الأوساط الأكاديمية ومجتمعات السياسة مع التأكيد على ضرورة ان يعبّر منتجو المعرفة عن مدة ارتباط عملهم البحثي بالواقع وعن أثره الاجتماعي.

وأشار مؤسّس المشروع ومديره الدكتور ساري حنفي الى ان البوابة تشكّل أداة ربط بين الباحثين واصحاب العلاقة من صانعي قرار واعلاميين وناشطين وغيرهم. اذ يمكن واضعي السياسات العامة، والعاملين في المؤسسات الرسمية، وفي المنظمات الدولية والمانحة والمجتمع المدني ووكالات التمويل والعموم الاطلاع على البحوث العلمية والافادة من نتائجها في تنفيذ السياسات العامة الفعّالة.

يترأس المجلس الاستشاري للمشروع مدير معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في "الجامعة الأميركية في بيروت" الدكتور طارق متري، ويضم المجلس الاستشاري: المديرة العامة لصندوق دعم البحث العلمي في الأردن الدكتورة عبير البواب، نائب رئيس مؤسسة قطر للبحوث الدكتور حمد الابرهيم، مدير المعهد الفرنسي لربط الأبحاث بالابتكار والمجتمع، والباحث في المركز الفرنسي للبحث من أجل التطوير الدكتور ريغاس ارفانيتيس، مديرة الهيئة الوطنية للتقويم في المغرب البروفسورة رحمة بورقية، عميد دائرة العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا الدكتور عبد الوهاب الأفندي، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية –لبنان البروفسور معين حمزة، المدير التنفيذي لمركز الاسكوا للتكنولوجيا البروفسور فؤاد مراد، المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر، المديرة العامة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الدكتورة ستناي شامي، البروفسورة في علم الاجتماع في جامعة برشلونة والمسؤولة عن بوابة الأرشيف المفتوح حول الأثر الاجتماعي مارتا سولار، وينسّق المشروع الطالب في العلوم السياسية والباحث المساعد عزام طعمة.

وتأسّس معهد "عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية" في العام 2006 في "الجامعة الأميركية في بيروت". ويهدف الى رفع مستوى الحوار حول السياسات العامة وأخذ القرارات في العالم العربي، والى تحسين مساهمات العالم العربي في مجال العلاقات الدولية، وتعزيز التفاعل بين الأكاديميين والباحثين وواضعي السياسات والمجتمع المدني في الشرق الأوسط والخارج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم