"حزب الله" بعد الانتخابات يهيمن مذهبياً ويقرر لبنانياً!

13 أيار 2018 | 13:57

مقترع لـ"حزب الله" (أف ب).

تنصرف قوى سياسية وطائفية إلى تقويم نتائجها في الانتخابات النيابية، ومنها #تيار_المستقبل الذي تعرّض لنكسات كبيرة في عدد من الدوائر، خصوصاً في بيروت، فيما تحتفل قوى أخرى بتحقيقها انتصارات، إذ يعتبر "التيار الوطني الحر" أنه أكبر الفائزين في الانتخابات، علماً أن "القوات اللبنانية" حققت فوز كتلة نيابية كبيرة من 15 نائباً وكرست موقعها في الساحة المسيحية في منافسة "التيار". أما في الساحة الشيعية فلا يجد "حزب الله" ما يدعوه إلى المراجعة أو تقويم وضعه الانتخابي، طالما انه تمكن من الهيمنة، ليس في البيئة الشيعية فحسب، وإنما على مستوى السلطة لبنانياً أيضاً.

كرّس #حزب_الله واقعاً جديداً على مستوى لبنان بعد الانتخابات، وجدد هيمنته بقوة على الساحة الشيعية، وهي كانت أولوية بالنسبة إليه على ما أكد أمينه العام السيد حسن نصرالله، فالخطأ كان ممنوعاً، اي أن المقاعد الشيعية كلها في ساحة النفوذ، من الجنوب إلى بعلبك - الهرمل يجب أن تكون محسومة للحزب وللطرف الآخر في "الثنائي الشيعي"، إلى حد أن استنفار العصبيات بلغ أوجه خلال اليوم الانتخابي في 6 أيار. وقد تمكن الحزب وحركة "أمل" من حصد مقاعد الطائفة الشيعية في البرلمان، باستثناء مقعد جبيل، وإن كانت الأقلية الشيعية هناك قد أعطت الصوت التفضيلي لمرشح الحزب من دون أن تتمكن كتلته من تأمين الحاصل الانتخابي.  ليس "حزب الله" اليوم في وارد أي مراجعة لوضعه، إذ إن التقويم والمراجعة يفترضان إعادة قراءة الدور والموقع لبنانياً وسورياً وإقليمياً، وهو أمر مستبعد في ظل التركيبة الإيديولوجية للحزب، طالما أن القرار بيد المرجعية الدينية. ولأنه لا يمكن التفريط بأي موقع ضمن الساحة الشيعية، فلتُستخدم كل الإمكانات ولتُسخّر للفوز بكل المقاعد، لا بل اختراق مواقع الطوائف والكتل الأخرى التي ساهمت اصطفافاتها في ما يسمى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard