الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يرى ان "ارادة الشعب انتصرت" بحضور محجبات جلسات البرلمان\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان "ارادة الشعب انتصرت" عندما حضرت نائبات من الحزب الاسلامي المحافظ، الحاكم في تركيا، جلسة البرلمان محجبات للمرة الاولى الخميس.


وقال اردوغان رئيس حزب العدالة والتنمية (المنبثق من التيار الاسلامي) الذي تنتمي اليه اول اربع نائبات محجبات في البرلمان التركي، ان "ارادة الشعب انتصرت في البرلمان".


وتحدث اردوغان عن "اجواء تاريخية" في البرلمان الذي دخلته نائبات محجبات، معربا في تصريح صحافي عن ارتياحه ل "نضج" النواب الذين لم يحتجوا خلافا لمحاولة سابقة على وصولهن.


ومنذ 1999، لم تتحجب اي نائبة في المجلس. وفي تلك الفترة، ارغمت ميرفي مفاكجي التي انتخبت على اللائحة المؤيدة للاسلاميين، على مغادرة القاعة وسط صراخ النواب من دون ان تتمكن من ان تقسم اليمين وتمارس مهماتها التشريعية.


وقد اراد اردوغان المتهم بأنه يريد "اسلمة" المجتمع التركي، تعزيز وضع جميع النساء.


ونقلت عنه الصحافة قوله الجمعة ان "النساء المحجبات وغير المحجبات هن جميعا اعضاء كاملات العضوية في هذه الجمهورية" التركية.
وهؤلاء السيدات، اللواتي حضرت ثلاث منهن في البداية الى البرلمان، انتخبن عندما كن سافرات اثناء الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في 2011 على لوائح حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي بزعامة اردوغان الذي ابطل مؤخرا قانون حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في الوظيفة العامة.


وعلى هذا الاساس قررن المشاركة وهن محجبات في جلسة بلبرلمان الذي يعتبر مكانا عاما. ثم انضمت اليهن نائبة رابعة بعيد ذلك.
وقد ادت النائبات المحجبات مؤخرا مناسك الحج في مكة المكرمة وقررن بعد ذلك ارتداء الحجاب للمرة الاولى في حياتهن.
ويتولى حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان حكم تركيا منذ 2002 ويناضل من اجل لبس الحجاب في كل الميادين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم