الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاجتماع الأول لـ"تكتل لبنان القويّ"... باسيل: نحن الدعامة الأساسية للعهد

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
الاجتماع الأول لـ"تكتل لبنان القويّ"... باسيل: نحن الدعامة الأساسية للعهد
الاجتماع الأول لـ"تكتل لبنان القويّ"... باسيل: نحن الدعامة الأساسية للعهد
A+ A-
أكد وزير الخارجية #جبران_باسيل ان "تحالفه مع الوزير طلال ارسلان ابعد من تكتل هو تحالف لدعم العهد والجبل واستعادة الحقوق للمسيحيين والدروز".
واشار باسيل قبيل الاجتماع الاول لتكتل "لبنان القوي" ولقائه ارسلان، الى "اننا نحضر لجبهة نيابية اكبر من التكتل ولدينا اصرار مضاعف لاستكمال الاصلاحات، والتغيير بدأ في الجبل استعدادا للانتخابات بعد 4 أعوام".
واضاف: "لقد سمعنا استحضارا للغة الحرب ولكن نحن لن نستحضر الا لغة السلام". ورأى انه "سقط 4 اعضاء من لائحة المصالحة ولم تسقط المختارة، ولن تسقط بما تمثل ومنفتحون للتعاطي مع الجميع ولكن بمساواة".
من جهته قال ارسلان بعد اللقاء: "اننا نؤكد التحالف مع "التيار الوطني الحر" الذي له أبعاد أكثر من إنتخابية، وأكدنا عليه في لقاء خلدة مع رئيس "التيار" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل"، مشددا على "أننا داعمون للعهد ونحن مع التكتل الذي يدعم العهد، ونحن شركاء مع العهد ومع كل من يدعم مسيرة قيام الدولة على حساب قيام المزرعة، ونحن في الجبل جسم واحد وكتلة واحدة، ونحن بهذا الإنتصار الكبير الذي حققناه، أعدنا الشراكة على أرض الجبل".

ولفت إلى أن "المصالحة ليست شعارا ينبت بين الحين والآخر للإستثمار السياسي"، مشيرا إلى أن "أهل الجبل دروز ومسيحيين مصيرهم العيش الواحد، والجبل سيبقى قلب لبنان النابض بأهله، ولا نقبل أن يلغينا أحد، ولا نريد إلغاء أحد"، وانني متحالف على رأس السطح مع الاخوة في "التيار"، وهو تحالف سياسي بامتياز لدعم العهد ودعم أبناء الجبل الذي دفع أثمانا باهظة، نحن بغنى أن نعيدها".
لاحقاً، قال باسيل بعد الاجتماع: "لم يتحدث أحد عن أمس، بل عما سنفعله في المستقبل، فنحن تكتل يضم التيار الوطني الحر وأحزابا وشخصيات حليفة وصديقة. نحن الدعامة الاساسية للرئيس ميشال عون والعهد من دون أن ينفي ذلك حق الآخرين في ذلك، وسننفذ خطاب القسم وبرنامجنا الانتخابي، ولدينا برنامج عمل وخط سياسي واضح. لقد تحدثنا عن المستقبل، وكيف نريد بناء الدولة بإلغاء الفساد، وكيف علينا العمل على تحقيق ازدهار مبني على خطة اقتصادية واضحة، وكيف سنعمل على الانماء في المناطق، حيث اصبحنا موجودين في 15 قضاء".
أضاف: "نحن التكتل الاكبر في مجلس النواب وحصلنا على النسبة الأعلى من الاصوات وبكمية الاصوات، وهذا الامر يحملنا مسؤولية أن نقوم بما هو أكثر".
وتابع: "لقد حصل تطويق سياسي منع البعض من الفوز، فهذا القانون لم يكن خيارنا الاول، لكنه يستحق التجربة مجددا وتحصينه، ولا عودة إلى الوراء".
وأردف: "يدنا ممدودة للجميع في كل استحقاق مقبل. ولقد اتفقنا على خلوة لوضع برنامج عمل تنفيذي في السياسة والاعلام وعلى اقامة مهرجان النصر السبت المقبل عند السادسة والنصف مساء على طريق قصر بعبدا".
وشدد باسيل على ان "قاعدة التمثيل الفعلي في الحكومة تحققت بشكل كبير في المرة الماضية"، لافتا إلى أن "اعتماد المعايير الميثاقية الواضحة وعدم وجود نية عرقلة كفيلان بالتشكيل السريع للحكومة"، وقال: "إن إدخال المال السياسي الى المجتمع جريمة سياسية كبرى كإدخال السلاح في المراحل السابقة، وهذا الخطأ الجسيم يجب الاقلاع عنه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم