ثنائية "التقدمي–القوات" أثبتت نجاحها في الجبل... زعامة جنبلاط ترسّخت و"الوطني الحرّ" حقّق مكاسب

9 أيار 2018 | 16:59

المصدر: "النهار"

جعجع وجنبلاط.

لم تشهد دائرة جبل لبنان الرابعة أي مفاجآت غير متوقعة في النتائج. لا تزال الإصطفافات السياسية في الشوف وعاليه تحافظ على صبغتها المرتبطة وثيقاً بمعادلة 8 و14 آذار. يعزّز ذلك اكتساب التحالفات الانتخابية صفة الطبيعية والواقعية في الدائرة، ما انعكس نجاحاً متّقداً لمصلحة ثلاثية الحزب التقدمي الاشتراكي و"القوات اللبنانية" و"تيار المستقبل"، مع نيل لائحة "المصالحة" أكثر من 98 ألف صوت، وهو رقم يتفوق على نتيجة سنة 2009، يوم نال الثلاثي، إضافةً الى الكتائب والأحرار، 96 ألف صوت.
وتعكس النتيجة نجاحاً حققه رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، الذي أثبت زعامته في الجبل، في الأكثري كما في النسبي، وهي حقيقة لا بد من الاقرار بها. وفي السياق، تعبّر مصادر "التقدمي" لـ"النهار" عن رضاها على النتائج في ظلّ القانون الحالي، "رغم كل ما واجهناه من حملات كإحضار الناخبين من سوريا للاقتراع في الشوف وصولاً الى استخدام أسلوب التحريض الطائفي وتكسير الرؤوس". ولا بد من التوقف عند الخطاب السياسي التصاعدي الذي استخدمته الأطراف كافة، والذي قد يجده البعض مبرراً في زمن الإنتخابات. إلا أنه من دون شك انعكس على نسب المشاركة في عملية الإقتراع التي بلغت 45% في قضاء عاليه و50% في الشوف. ويعكس الخطاب المستحضر دلالات تشي بأن علاقة الدروز والمسيحيين في الجبل لا تزال مريضة وتعاني عطباً، ولا يمكن تجميل الحقيقة أو إخفاؤها. وتتحمل الأطراف السياسية في كليتها مسؤولية هذا الواقع، مع انخفاض نسبة العائدين منهم الى قراهم، وندرتهم في تلك التي شهدت مآسي الحرب. وفي الكنائس المسيحية، لا يتجمع يوم الأحاد سوى بعض المؤمنين، يعدّون على الأصابع. ولكن، بموضوعية تامة، لا شك في أن ثنائية "التقدمي-...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard