الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

عكار: الصباح قلب النتائج... درغام وحسين غيّرا المشهد

المصدر: "النهار"
عكار - ميشال حلاق
عكار: الصباح قلب النتائج... درغام وحسين غيّرا المشهد
عكار: الصباح قلب النتائج... درغام وحسين غيّرا المشهد
A+ A-

الانتخابات النيابية في دائرة الشمال الأولى- عكار انتهت بـ5 مقاعد للائحة "المستقبل لعكار" و 2 مقعدين لـ "عكار القوية". لكن تداعيات نتائجها لا بد ستبقى مدار بحث وقراءة متأنية من المراقبين والمتابعين، ومن القوى السياسية الفاعلة والمرشحين انفسهم الذين باتوا ووفق القانون الجديد الذي جعل من الصوت التفضيلي كشافاً وفاضحاً للأحجام وللقوة التمثيلية للاحزاب السياسية كما لكل مرشح، ليس في شارعه الطائفي أو المذهبي، إنما أيضاً لمدى حضور كل منهم في البيئة التي يتشاركها مع الآخرين.


وفي النتائج، فإن الفوز الذي كان متوقعاً وواقعياً "نسبياً" لـ "تيار المستقبل" عبر لائحته "المستقبل لعكار" بالتحالف مع القوات اللبنانية. وحافظ التيار الأزرق على حضوره النيابي الطاغي (4 نواب) مخففاً من وطأة خسارة كانت ستحصل لو لم يستجب الشارع الازرق لمناشدات ودعوات كثيرة بالمباشرة عبر مفاتيح انتخابية او عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ترجمت في الساعات الاخيرة لليوم الانتخابي، التي شجعت آلاف الناخبين بالنزول بكثافة إلى باحات مراكز الاقتراع خصوصاً في القرى والبلدات السنية التي كانت أحجمت عن الاقبال على صناديق الاقتراع حتى قرابة الساعة الخامسة عصر اليوم الانتخابي مما دفع بوزير الداخلية الى اتخاذ قراره (الشهير والاستثنائي) بوجوب استمرار عمليات الاقتراع أمام كل الناخبين الموجودين في باحات مراكز الاقتراع واذا كان من باحات فمحيط هذه المراكز تعتبر باحات غصت بالناخبين الامر الذي رتب استمرار الاقتراع في بعض البلدات الى ما بعد الساعة التاسعة والنصف ليلاً مما أخر عمليات الفرز الأولية داخل الصناديق .


وبغض النظر عن الاربكات الكبرى التي أحدثتها اليات الاقتراع الجديدة وفق اليات القانون الجديد وما فعله الصوت التفضيلي الذي انعكس سلباً في بعض الاماكن، فحكم كون التجربة جديدة فكان ثمنها أيضاً ليس بالقليل، بدليل الأوراق التي ألغيت وهي رفعت من نسبة المقترعين وتالياً من الحاصل الانتخابي إلا انه لم يستفد منها المرشحون. وثمة إربكات أيضاً حصلت بالنسبة إلى بعض رؤساء الاقلام ممن لا خبرة لديهم لا في إدارة العملية الانتخابية الامر الذي رتب بدوره تداعيات على غير صعيد. ولا بد من أن الهيئات الرقابية التي كانت تتابع هذه الانتخابات الاوروبية منها والمحلية، الا وأن تكون قد سجلت هذه الثغر وغيرها.


وهذا الأمر وغيره من الأسباب رتب أيضاً مفاعيل صعبت على لجان القيد المعنية من إنجاز مهمتها بالسرعة المطلوبة بخاصة آليات اعادة الفرز والتدقيق بكل صوت الامر الذي استدعى اعادة الفرز لعدة صناديق وهذا ما أخر موعد اعلان نسب المقترعين والنتائج الى ما بعد ظهر يوم الاثنين.


والمفاجأة أن عدداً من المرشحين على لائحة "المستقبل لعكار" استعجلوا في احتفالهم بالفوز والتي استمرت طوال ليل الاحد - الاثنين، استناداً إلى ماكيناتهم الانتخابية، ليستفيقوا صباحاً على معطيات من شأنها تبديل معطيات فوزهم بخاصة بالنسبة للمقعد الارثوذكسي الثاني والعلوي.


ومع تتابع عمليات فرز الأصوات وقرابة الساعة الثانية عشرة ظهر الاثنين تبين بنتيجة الفرز التي أنجزتها 3 لجان قيد من أصل 6 أن لائحة "عكار القوية" قد أمنت حاصلاً انتخابياً أمن لمرشح "التيار الوطني الحر" أسعد درغام تقدماً على مرشح "تيار المستقبل" جان موسى الذي كان قد اعتبر فائزاً... ومع نتائج لجنة القيد الرابعة قرابة الساعة الثالثة عصراً ارتفع الحاصل الانتخابي للائحة "عكار القوية" الى 1,8 وهذا يعني بعد احتساب الحاصل الثاني لمجموع اصوات اللائحتين الفائزتين وقسمتها على عدد المقاعد النيابية. ان حصة عكار القوية باتت مقعدين من اصل 7 ليستفيد من هذا الامر النائب السابق مصطفى علي حسين المرشح العلوي على لائحة "عكار القوية" على حساب النائب خضر حبيب على لائحة "المستقبل لعكار" .



ومع انتهاء لجنتي القيد في سرايا حلبا من فرز صناديق الاقتراع المتبقية بات بالامكان اعتبار النتائج النهائية غير الرسمية على الشكل التالي:


فوز لائحة "المستقبل لعكار" بـ 5 مقاعد نيابية بدل 7 هم:


وليد البعريني، طارق المرعبي، محمد سليمان(سنة)، النائب هادي حبيش (ماروني)، والعميد وهبي قاطيشا (ارثوذكسي) ممثل القوات اللبنانية على هذه اللائحة.


كما يعتبر "فائزاً" على لائحة "عكار القوية" مرشحين اثنين هما: اسعد درغام (مرشح التيار الوطني الحر) عن المقعد الارثوذكسي الثاني، النائب السابق مصطفى علي حسين المرشح عن المقعد العلوي.


مع الإشارة الى ان الحاصل الانتخابي قد أخرج من التنافس على المقاعد النيابية اللوائح الـ 4 الباقية بكونها لم تؤمن الحاصل الانتخابي. وكان الخاسر الاكبر في هذه الانتخابات لائحة تحالف قوى وشخصيات 8 آذار (لائحة القرار) التي لم تحسن ادارة معركتها الانتخابية ولم تحظ بنيل ثقة غالبية الناخبين.


لائحة لبنان السيادة المدعومة من اللواء اشرف ريفي، لائحة "قرار عكار" غير المكتملة، وكذلك لائحة "نساء عكار" غير المكتملة والتي شكلت سابقة على مستوى اللوائح الانتخابية في كل لبنان.


النتائج النهائية لكل للمرشحين النتائج :

سني (3(

1- وليد البعريني : 20426 صوت

2-محمد سليمان:14911صوت

3-طارق المرعبي:14145 صوت

4- محمد يحي :8144

5- محمد شديد :5277

6-محمود حدارة :1628 صوت

7-احمد جوهر :1059

8-وجيه البعريني:665

9-ابراهيم مرعب:539

10-حسين المصري:518

11-بدر اسماعيل380

ماروني ( واحد):

1-هادي حبيش :13055 صوت

2- جيمي جبور:8667

3-جورج نادر : 1111

مخايل الضاهر:653

روم (2):

1-وهبي قاطيشا:7911

2-اسعد درغام 7435

3-اميل عبود : 4915

4-جون موسى:3759

5-رياض رحال:1304

علوي(1)

1- حسين السلوم: 4245 صوت( لم ينجح لان اللائحة لم تحصل على الحاصل الانتخابي )

2-مصطفى حسين:1353 ( ناجح بالحاصل)

3-خضر حبيب:561




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم