يوم انتخابي منتظم في زغرتا وهذا ما آلت إليه النتائج الأولية

6 نوار 2018 | 23:26

المصدر: "النهار"

داخل قلم الاقتراع في بلدة كفرزينا في قضاء زغرتا (تصوير كلوديت سركيس).

انتخابات الاحد الكبير في قضاء زغرتا الزاوية ذكرتنا بالانتخابات السابقة، اذ لا تختلف عنها سوى بأنها جرت في ظل قانون الانتخاب النسبي الجديد الذي تغيب عنه لغة التشطيب في لوائح المرشحين وفقاً للمقترع. فهذا الخيار انتزع منه وبات محكوماً بلائحة وبصوت تفضيلي. سمعنا انتقاداً لهذه الناحية خلال الجولة على اماكن التصويت، كما سمعنا عن زيادة عدد اللوائح الانتخابية في القضاء من لائحتين الى اربع لوائح، الامر الذي لم يعتده لا السياسيون، وإن كانوا في انتخابات سابقة يدعمون مرشحين في اقضية اخرى، ولا المقترعون الذين توسّع خيارهم وامتد الى خارج القضاء ما يؤسس الى الانتخابات النيابية المقبلة طبقاً لقانون الانتخاب الحالي. 




لقد شهدنا في الانتخابات الحالية موطىء قدم لا يزال طريّ العود سواء للائحة تيار المردة التي ضمّت مرشحين من بشري او للائحة حزب القوات اللبنانية التي ضمّت مرشحين من القضاء، او اكثر بعض الشيء بالنسبة الى هذا وجود التيار الوطني الحر، الى الحضور الخجول للائحة المجتمع المدني التي احتضنت تسعة مرشحين من الاقضية الاربعة من غير السياسيين. هذه الاجواء جديدة عاشها المقترع في اليوم الانتخابي، مع الملاحظة ان القانون الجديد تسبّب في وقت اضافي لعملية الاقتراع في التصويت ولا سيما الى مسنين او ممن لا يلمّون القراءة.
ورغم هذا التنوّع السياسي او المدني في اللوائح لم تتغيّر المشهدية في زغرتا المدينة حيث انتشرت صور المرشحين رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض والمرشح طوني سليمان فرنجيه والنائب اسطفان الدويهي والمرشح سليم كرم وندرت صور للمرشحين الآخرين. واستذكرت هذه الصور مجسّمات للرئيس الشهيد رنيه معوض والراحل سليمان فرنجيه الجد. كما سيطرت في المدينة رؤية مرتدي القمصان الخضر وهو لون علم المردة والقمصان الحمر لحركة الاستقلال برئاسة معوض.

هذه المشهدية تتغيّر في بعض قرى القضاء حيث رفعت صور للمرشح العوني...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard