الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إشكالات ومخالفات توتّر يوم الانتخابات: تدافع وعراك وصراخ ورصاص وجرحى

المصدر: النهار
إشكالات ومخالفات توتّر يوم الانتخابات: تدافع وعراك وصراخ ورصاص وجرحى
إشكالات ومخالفات توتّر يوم الانتخابات: تدافع وعراك وصراخ ورصاص وجرحى
A+ A-

شهدت مختلف الدوائر الانتخابية اشكالات تفجرت على وتيرة متقطعة، وعمدت القوى الامنية على تطويها. وهنا لائحة بابرزها، وفقا لمندوبي "النهار". 

بيروت الاولى 

-حادثتان لافتتان في مركز زهرة الاحسان، الاولى امرأة تقترع بدلاً من أخرى وراء الستارة أمام رئيس القلم والقوى الأمنية. الثانية منع المرشح لوسيان بو رجيلي من لائحة "كلنا وطني" من دخول القلم، وبقي ينتظر 20 دقيقة قبل أن تفرج عنه القوى الأمنية وتسمح له بالدخول. 

-خلال وجود مراسلي "النهار" في أحد اقلام الاقتراع، لفتهم وجود شخصين للإدلاء بأصواتهما معا. وعند الاستفسار عن السبب قيل أن أحدهم لا يعرف أن يقرأ والآخر يساعده.

-لم يتمكن العديد من الناخبين السنة في ثانوية علي بن أبي طالب في دائرة بيروت من الاقتراع، إما لعدم وجود أسمائهم على لوائح الشطب، إما لورود خطأ فيها. وبين هؤلاء بارعة بيضون وهي تسكن حي بيضون.

-جالت "النهار" في أقلام الاقتراع في فوج الإطفاء شارل حلو، فوجدت أنها غير مجهزة. 

بيروت الثانية


الجيش يطوّق إشكالاً في ثانوية عمر فروخ في الطريق الجديدة. والأمور عادت الى طبيعتها. 

بعبدا

عدم إدخال الناخبين بسبب عدم اكتمال التحضيرات في مركز ثانوية القلبين الأقدسين في الحدت، وسط تذمّر الناخبين. 

كسروان جبيل


-ارسال لوائح شطب خاطئة الى العذرا- قضاء كسروان الفتوح، الامر الذي عرقل عملية الاقتراع بعض الوقت.  


-إشكال في ثانوية طاريا الرسمية بين ناخبين والجيش بسبب إقدام أحد المقترعين على ادخال علم حزبي بالقوة. 

الشوف -عاليه

-في بلدة بتاتر، حصل اشكال بين "الحزب التقدمي الاشتراكي" و"الحزب الديموقراطي" اقتصر على التدافع. 

صيدا-جزين


-وردت بعض الشكاوى من ذوي الحاجات الخاصة لعدم تأهيل بعض مراكز الاقتراع في مدينة صيدا.

-حصول اشكال بسيط في بلدة المكنونية في قضاء جزين. وتدخل الجيش ليحدد لمندوبي "التيار الوطني الحر" المسافة التي يجب ان تفصلهم عن مراكز الاقتراع، وانتهى الأمر.

زحلة 

-إشكالات بالجملة بين مناصرين للقوات وفادي سكاف من "الكتلة الشعبية" في حوش الأمراء، كذلك، سُجل إشكال بين قواتيين ومناصرين لفتوش في حي الميدان، وآخر بين قواتيين وسيارة ترفع أعلاماً لـ "حزب الله".

-اتهام"الكتلة الشعبية" "عناصر من القوات اللبنانية بالاعتداء بالعصي على سيارة السيدة ميريام سكاف ومهاجمة مكتب الكتلة في سيدة النجاة، الامر الذي ادى الى حصول اشتباكات في الحي". 

- اكتشاف أقلام مزودة بكاميرات داخل غرفة الاقتراع.

-التهجّم على المرشح أسعد نكد وزوجته خلال وجودهما في مركز حوش الامراء في زحلة.

بعلبك- الهرمل

-اشكال في بلدة زبود البقاعية بين عائلتي آل دندش وآل شمص وهم من مناصري لائحة الامل والوفاء ومناصري لائحة "الكرامة والانماء" المدعومة من المستقبل والقوات على خلفية تدافع، وتدخلت القوى الامنية على الفور وحالت دون تطور الاشكال.
وأصيب شخص من آل شمص اثر وقوع الاشكال، الامر الذي أدى الى توقف العملية الانتخابية لبعض الوقت. وتدخل الجيش اللبناني للسيطرة على الوضع. 

-اعترض المرشح عباس يوسف عساف على نشر لوائح خارجية تتضمن اسمه مغلوطا، بحيث كتب اسم عباس يوسف عباس. واتهم مندوبي ماكينة "حزب الله" الانتخابية بالوقوف وراء هذه اللوائح، بهدف تضليل الناخبين. 

-تلاسن داخل قلم الاقتراع في بدنايل بين ابن المرشح محمد حسن الحاج سليمان ومندوبي حركة "امل" بسبب بعض المقترعين من دون حصول اي حادث امني يذكر. وتم حلّ الخلاف بين الطرفين. 

-اقدام احد عناصر قوى الامن الداخلي على اطلاق النار في الهواء لابعاد ناخبين احتشدوا امام مركز الاقتراع في بلدة حلبتا في قضاء بعلبك، الامر الذي ادى الى تدافع والتعرض لعنصر الامن بالضرب. وعمل الجيش على فض الاشكال. 

البقاع الغربي- راشيا 

-انتشار كثيف للجيش في بلدة غزة قبل إقفال صناديق الاقتراع. وعمل الجيش على فصل مناصري عبد الرحيم مراد عن "المستقبل" بعد حصول عدد من المناوشات بينهم. 

-سجلت الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات LADE العديد من التجاوزات، منها ضغوط تمارس على الناخبين داخل اقلام الاقتراع، وعدم تجهيز المراكز كفاية.  

الشمال الأولى

-إشكال آخر بين مُناصري المستقبل ومناصري ريفي في عكار العتيقة، فضّه الجيش اللبناني. واوقف احد مناصري اللواء ريفي المشارك في الاشكال مصطفى .ي.

-اشكال بين احد مخاتير بلدة ببنين محمد.ب وعناصر القوى الامنية المولجة حماية العملية الانتخابية عند مدخل احداقلام الاقتراع المخصصة للنساء في مركز الاقتراع في ثانوية رفيق الحريري في بلدة ببنين وجرى العمل على فض الاشكال الذي لم تعرف خلفياته والعملية الانتخابية مستمرة ولم تتاثر بما حصل.

 الشمال الثالثة 

إشكال في علما في قضاء زغرتا. والجيش عمل على تطويقه.

الشمال الثانية

-اشكال في بلدة بيت حاويك -الضنيه، ادى الى توقف عملية الاقتراع. وعملت القوى الامنية على معالجة الوضع.

دائرة الجنوب الثالثة

 وقوع اشكال كبير بين مناصري حركة "امل" والحزب الشيوعي في بلدة دير الزهراني. وفي التفاصيل ان مسيرة سيارة لمناصري الحزب انطلقت من كفررمان وصولا الى دير الزهراني، حيث عمد شباب في بلدة دير الزهراني من انصار "امل" الى مهاجمة المسيرة السيارة لمناصري الشيوعي، الامر الذي ادى الى تكسير عدد من السيارات وسقوط 5 جرحى تم نقلهم الى مستشفيات النبطية. وامتدت تداعيات الحادث الى بلدة كفررمان، حيث تنتشر القوى الامنية والجيش. والعمل جار على حل الاشكال وتوقيف المتسببين به. وافاد مندوب "النهار" ان اسامة بلال، وهو عنصر من "حزب الله" وعضو مجلس بلدي، نُقل الى مستشفى النجدة الشعبية. ووضعه غير مستقر.  





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم