هدوء في الشوف - عاليه يخرقه إشكالان: غليان في الشويفات، وتدافع في بتاتر

6 نوار 2018 | 14:33

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ناخبون ينتظرون دورهم للاقتراع في دائرة الشوف - عاليه.

تشهد دائرة جبل لبنان الرابعة والتي تضم قضاءي #الشوف وعاليه أجواء انتخابية هادئة، خرقها إشكالان، الاول في أحد أقلام الاقتراع في منطقة الشويفات، والآخر في بلدة بتاتر بين "الحزب التقدمي الاشتراكي" و"الحزب الديموقراطي" اقتصر على تدافع. ووفقا لوزارة الداخلية، بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة 3,00 ب.ظ 22.97 في المئة.

وقد شهدت منطقة الشويفات غليانا في احد اقلام الاقتراع، اثر مشادة كلامية تحولت عنفا. وأفاد مصدر في الحزب الديموقراطي اللبناني "النهار" أن رئيس أحد الأقلام في منطقة العمروسية في الشويفات لم يوقّع المظاريف في هذا القلم، ولم يتمّ التنبّه إلى عدم قانونية هذه الخطوة إلا بعد تصويت نحو 50 مقترعاً. وأوعزت القائمقام إلى رئيس القلم بإلغاء الصندوق،  الامر الذي أدى إلى احتجاج عدد من مناصري الحزب الديموقراطي الذين دخلوا القلم. وحصل إشكال مع رئيسه. وأضاف المصدر  أن الحزب قدّم طعناً في هذا السياق. 

وأفاد مصدر مطلع لـ"النهار" أن التصويت متوقف حالياً في القلم المذكور، في انتظار استقدام صندوق آخرـ، بحيث سيصار إلى نقل هذه المظاريف إليه.

من جهة اخرى، بدا الإقبال كثيفاً علی صناديق الاقتراع في عرمون مع حضور لافت للائحتي "المصالحة" و"ضمانة الجبل" فضلاً عن حضور لمندوبي لائحة "كلنا وطني". الأجواء هادئة وديموقراطية والمواطنون يقفون في الصف في انتظار الإدلاء بأصواتهم.

كذلك تشهد بلدة سوق الغرب معركة طاحنة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، أي من خلال لائحتي "المصالحة" و"ضمانة الجبل". الا ان الأجواء هادئة. 

وسُجِّل إقبال كثيف على صناديق #الاقتراع في بشامون. ودعا الحزب "التقدمي الإشتراكي" مناصريه الی التصويت لمصلحة المرشح هنري الحلو - لائحة "المصالحة"، في البلدة، في وقت حضر بضعة مندوبين عن لائحتي "ضمانة الجبل" و"كلنا وطني".

وتبدو نسبة الإقبال علی الاقتراع مرتفعة في مدينة #عاليه، مع حضور لافت للمسنين. حضور الحزب "التقدمي الإشتراكي" هو الأقوی في المدينة، حيث يطلب من المناصرين إعطاء الصوت التفضيلي للمرشح أكرم شهيب، عبر لوحة ضخمة موضوعة أمام ثانوية مارون عبود الرسمية. وحضر المواطنون، ومنهم من اصطحب معه أولاده. ويبدو لافتا حضور مناصري "القوات اللبنانية" في مواكب سيارة علی طرقات عاليه، فضلا عن حضور خجول لمناصري "التيار الوطني الحر". 

وينتشر مندوبو لائحة "كلنا وطني" بشكل لافت في قری عاليه، مع العلم أنهم في غالبيتهم من الجيل الجديد الذي ينتخب للمرة الأولى. وكان من الصعب علی اللائحة وضع مندوبين ثابتين في المناطق فاكتفت بمندوبين جوالين. 

كذلك سجل حضور لافت لـ"القوات اللبنانية" في قری جرد بحمدون ذات الغالبية الأرثوذكسية، وحضور أقل زخما للتيار "الوطني الحر". ويبدو الإقبال على صناديق الاقتراع هادئا في بحمدون. وقد بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة ما يقارب 20 في المئة. 

وفي الدامور، راوحت نسب الاقتراع في الاقلام حتى الساعة من 35% الى 50%، على ما افاد مندوب "النهار". وأكد رؤساء الاقلام ان العملية الانتخابية تتم "بديموقراطية وهدوء". 

وبلغت نسبة الاقتراع في بيت الدين نحو 33%، اذ صوت حتى الساعة 530 ناخبا من اصل 1566، علما أن النسبة تشمل المقترعين في الاغتراب، والذين بلغ عددهم 45 شخصا. وقال رؤساء الاقلام في بيت الدين لـ"النهار" ان "النسبة جيدة، نظرا الى خصوصية البلدة ووجود سكانها خارجها". 

من جهة اخرى، بلغ عدد المقترعين في اقليم الخروب 25039 حتى الساعة 7,00 مساء، اي بنسة 48%. وتوزعت النسب وفقا للائحة المصالحة كالآتي: البرجين 51%، الجية 18%، الزعرورية 55%، المغيرية 55%، الناعمة 22%، الوردانية 48%، برجا 43%، بسابا 51%، بعاصير 55%، حارة الناعمة 47%، حصروت 56%، داريا 52%، دلهون 56%، سبلين 24%، شحيم 50%، عانوت 55%، كترمايا 40%، ومزبود 46%.   

ويذكر أن عدد المقاعد في هذه الدائرة 13، موزعة بين 3 موارنة لقضاء الشوف، 2 موارنة لقضاء عاليه، 2 دروز لقضاء الشوف، 2 دروز لقضاء عاليه، 2 سنة لقضاء الشوف، 1 روم كاثوليك لقضاء الشوف، 1 روم أرثوذكس لقضاء عاليه. 

بائع كعك يجد في الأحد الانتخابي فرصة لكسب الرزق من أمام مركز اقتراع في بشامون.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard