الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تسليم صناديق الاقتراع في المناطق اللبنانية

المصدر: "النهار" - "الوطنية للاعلام"
تسليم صناديق الاقتراع في المناطق اللبنانية
تسليم صناديق الاقتراع في المناطق اللبنانية
A+ A-

أصدرت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات النيابية العامة في وزارة الداخلية والبلديات البيان الآتي: "انطلقت عند الخامسة من صباح اليوم العملية الانتخابية ليوم غد 6 أيار 2018، وانتهت عند العاشرة عملية تسليم صناديق الاقتراع في كل لبنان، والبالغ عددها 6793 إلى 13586 رئيس قلم ومساعدا. ووصلت، حتى الساعة، 85 في المئة من الصناديق إلى مراكز الاقتراع الخاصة بها، وأصبحت بعهدة عناصر قوى الأمن الداخلي التي ستقوم بحمايتها طيلة الليل حتى وصول رؤساء الأقلام صباح الأحد للمباشرة بفتح الصناديق والعملية الانتخابية. وستفيدكم الغرفة تباعا، في الساعات المقبلة، عند الانتهاء من وصول كل الصناديق إلى مراكزها".  

حاصبيا

بدأت عملية تسليم صناديق الاقتراع ومستلزماتها لرؤساء الأقلام والكتبة، في تكميلية حاصبيا الرسمية، عند السادسة من صباح اليوم، باشراف القائمقام احمد كريدي، الذي اشار الى ان العملية تسير بشكل هادئ ومنظم، وان الانتهاء من توزيع الصناديق ستنتهي عند الحادية عشرة من قبل ضهر اليوم.

بنت جبيل

ووزّع قائمقام بنت جبيل بالوكالة شربل العلم 259 صندوق اقتراع على 48 مركزا مع التجهيزات والمستلزمات الخاصة بالإجراءات الانتخابية، كما وانتشر 570 عسكريا على المراكز المذكورة. وتوافد رؤساء الأقلام والكتبة الى سراي بنت جبيل الحكومي منذ الخامسة صباحا واللافت دقة التنظيم في عملية التسليم.

مرجعيون

ومنذ السادسة صباحا، يتم في مرجعيون تسليم صناديق الإقتراع الخاصة بالعملية الانتخابية لرؤساء الاقلام وعددها نحو 192 صندوقا، مع كل لوازمها، والمخصصة لقرى وبلدات قضاء مرجعيون التي يبلغ عددها 32 بعدما كانت وصلت الى مبنى بلدية جديدة مرجعيون، تحت حراسة مشددة من القوى الأمنية.

وأشرف القائمقام وسام الحايك، بمعاونة مختار البلدة سامي عبلة على عملية تسليم الصناديق، ووضع اللمسات الأخيرة على كل الأمور اللوجستية والإدارية لتأمين حسن سير العملية الانتخابية، بمواكبة رئيس سرية درك مرجعيون الرائد شربل حبيب.  

صور

أنجز قائمقام صور محمد جفال توزيع صناديق اقلام الاقتراع على رؤساء الاقلام والكتبة في #صور حيث بلغ عدد الاقلام الموزعة 328 صندوقا في صور وقضائها للذكور والإناث، منذ صباح اليوم وبمؤازرة امنية قامت بها القوى الامنية.


صيدا

كذلك، أشرف محافظ الجنوب منصور ضو فجر اليوم، على توزيع 300 صندوق مع لوازمها، المخصصة لمدينة صيدا وقرى قضائها إلى رؤساء الأقلام والكتبة حيث سيتم توزيعها على مراكز الاقتراع استعدادا للاستحقاق الانتخابي غدا.

النبطية

كذلك، أشرف محافظ النبطية القاضي محمود المولى منذ السابعة من صباح اليوم، على عملية تسليم صناديق الاقتراع ومستلزمات العملية الانتخابية الى 506 رئيس قلم وكاتب المنتدبين الموزعين على 252 قلم اقتراع في 42 بلدة وقرية في قضاء النبطية.
ومنذ مساء امس، تمركزت القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي في محيط المراكز وداخلها التي ستفتح صباح غد امام الناخبين للادلاء باصواتهم. 

بيروت

أشرف محافظ بيروت القاضي زياد شبيب على إنجاز التحضيرات الإدارية واللوجستية في محافظة بيروت، وتسلم رؤساء الأقلام والكتبة صناديق الاقتراع وكل مستلزمات العملية الانتخابية من قرطاسية ومحابر ولوائح الشطب.  

وانطلق رؤساء الأقلام والكتبة بمواكبة عناصر قوى الأمن الداخلي إلى مراكز الاقتراع.

بعبدا

استكملت التحضيرات الإدارية لمواكبة الانتخابات في قضاء بعبدا، بإشراف ومتابعة محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي وبمواكبة أمنية مشددة داخل سراي بعبدا، وعلى الطرقات المؤدية لها. 

وبدأت عملية تسليم الصناديق المقفلة والبالغ عددها 313 من الخامسة صباحا من قبل موظفي المحافظة إلى رؤساء الأقلام والكتبة والتي تحتوي على كل مستلزمات العملية الانتخابية من لوائح شطب ولوائح المرشحين وقرطاسية.

جونيه

اكتملت التحضيرات اللوجستية في سرايا جونية، وتم تسليم صناديق الاقتراع لرؤساء الأقلام برفقة العناصر الأمنية الموزعين على 198 قلما في 164 بلدة وقرية في قضاء كسروان الفتوح.

جبيل

ومنذ السابعة صباحا، بدأت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري تسليم صناديق الاقتراع لرؤساء الاقلام والكتبة الذين سيشرفون على عملية الانتخابات مع لوازمها والمخصصة لمراكز الاقتراع الموزعة على 179 قلما انتخابيا، وسينقلها رؤساء الاقلام الى مراكز الانتخاب.

البترون

إلى ذلك، انتهت عملية تسليم صناديق الاقتراع واللوازم الانتخابية والقرطاسية لرؤساء الاقلام ومساعديهم في سرايا البترون. وتولّت ثلاث لجان عملية التسليم بإشراف قائمقام البترون روجيه طوبيا. وبلغ عدد الصناديق 143 صندوقا.

ومنذ ساعات الصباح الباكر توجه رؤساء الاقلام ومساعدوهم الى مراكز الاقتراع في ظل انتشار لعناصر قوى الامن الداخلي.

طرابلس 

وأشرف محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا على عملية تسليم صناديق الاقتراع ولوائح الشطب ولوازم العملية الانتخابية في قضاء طرابلس والذي يضم مدن طرابلس الميناء البداوي والقلمون. وتسلم الاساتذة والموظفون المكلفون ادارة العملية الانتخابية منذ الخامسة من صباح اليوم جميع اللوازم والصناديق بسرعة قياسية بدون تسجيل اعتراضات تذكر من قبلهم وبلغ عددهم 384 صندوقا موزعين على 43 مركزا.

وغادر معظم الاساتذة السرايا قبل الساعة السابعة، وكانت عناصر قوى الامن الداخلي بقيادة قائد السرية العقيد عبد الناصر غمراوي نظمت طريقة دخول الاساتذة من الباحة الخارجية الملاصقة للسرايا الى القاعة الكبيرة التي اعدت لاستقبالهم، وكان فريق عمل المحافظ نهرا برئاسة رئيس دائرة البلديات ملحم ملحم قد واكب بدوره وصول رؤساء الاقلام وعمد الى توجيههم بشكل منظم لكي يتم تسليمهم الصناديق بدون اي عائق، مع العلم ان عددا منهم امل ان يحصل على صناديق يكون عدد الاصوات فيها ليس كبيرا ولكن دقة التنظيم والتنسيق بين قوى الامن وفريق المحافظ منع حصول هذه الامور.

وأكد محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ان الانجزات والاستعدادات الادارية والامنية والعسكرية اصبحت بجهوزية كاملة للحفاظ على حسن سير العملية الانتخابية وعلى سلامتها ومنع حصول اي اشكال قد يعمد البعض على تنفيذها والعبث بالامن العام وامن الانتخابات.

وأضاف: "كل الامور جرت وفق ما تم التخطيط له، فالتنظيم وتوزيع المهام أسهم في سرعة إنجاز عملية تسليم الصناديق، وجميع اللوازم والمستلزمات الانتخابية، وقد اعترضتنا بعض المشاكل البسيطة ولكن عمدنا سريعا الى حلها وكما تشاهدون الساعة الان السابعة ولم يبقى سوى عدد قليل من الاساتذة لم يستلم الصناديق".

وتابع: "نحن على ثقة تامة ان العملية الانتخابية ستجري بنزاهة تام ، ونحن بدورنا نطبق القوانين وفق تعليمات وزير الداخلية نهاد المشنوق، وكل مراكز الاقتراع قد جهزت بما تحتاج اليه لتأمين حرية اقتراع الناخبين وفق القوانين المرعية الاجراء".

تجدر الاشارة الى ان الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي باشرا بتنفيذ أكبر عملية انتشار عسكري في المدينة ابتداء من يوم امس، على ان تستمر بعد اعلان النتائج، وقد باشرت هذه العناصر بتسيير الدوريات الراجلة واقامت الحواجز الثابتة للتدقيق في هويات المارة.

زغرتا

انجزت قائمقامية زغرتا توزيع صناديق الاقتراع على رؤساء الاقلام والكتبة المكلفين إدارة العملية الانتخابية كلٌّ حسب المكان المحدد له من قبل وزارة الداخلية، وفق تنظيم اشرفت عليه القائمقام ايمان الرافعي وعاونها فريق عمل اداري من موظفي القائمقامية في السرايا في سابقة خففت الزحمة واراحت الجميع.

وكانت عملية التسليم قد انطلقت منذ الصباح الباكر مع بدء وصول الأساتذة والموظفين المكلفين إدارة العملية الانتخابية، حيث كان ينتظرهم عند مدخل السرايا موظف اداري مع عنصر من قوى الأمن الداخلي عملا على تسليمهم أرقاما بالتسلسل لكل رئيس قلم وكاتب، من ثم وزعت في داخل السرايا ست لجان مخصصة للتسليم تضم كل لجنة موظفين اثنين.

يذكر انه تم تسليم صناديق الاقتراع لـ149 قلم اقتراع في 54 مركز اقتراع موزعين على قرى وبلدات قضاء زغرتا.   

بشرّي

تمّت عملية تسليم صناديق الاقتراع واللوازم الانتخابية والقرطاسية لرؤساء الاقلام ومساعديهم في سرايا بشري.

وأشرف القائمقام ربى الشفشفق على عملية التسليم في ظل انتشار لعناصر قوى الامن الداخلي. 

الكورة

وفي سرايا اميون، بدأت منذ الخامسة صباحا عملية تسليم رؤساء الاقلام والكتبة صناديق الاقتراع والقرطاسية وجميع المستلزمات في قائمقامية الكورة في سرايا اميون، تحت إشراف القائمقام كاترين كفوري انجول. وقد بلغ عدد الصناديق 128 وتمت عملية التسليم بمواكبة قوى الأمن الداخلي .وشكر رؤساء الاقلام والكتبة القائمقام على حسن التنظيم. 

عكار

شارفت عملية تسليم صناديق الاقتراع التي تمت في الباحة الخارجية لسرايا حلبا الحكومي على الانتهاء حيث انه لم يتبق منها قرابة الساعة 9 صباحا سوى 5 صناديق من اصل 504 كان قد بوشر العمل على توزيعها ابتداء من الساعة الرابعة فجرا باشراف وحضور محافظ عكار المحامي عماد اللبكي الذي كان تابع طيلة ليلة امس وحتى ساعات الفجر عملية ترتيب الصناديق وتنظيم عملية تسليمها بشكل سلس وسهل وبسرعة قياسية الامر الذي اثنى عليه الموظفون الذين توجه قسم كبير منهم بالشكر للمحافظ لبكي الذي كان لتدابيره الاثر الايجابي في انجاز هذه العملية حيث لا زحمة ولا انتظار.

وقد حضر عملية توزيع صناديق الاقتراع مراقبين من الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات.

وفي اطار المتابغة الميدانية التي تقومبها  الجمعية اللبنانبة من اجل ديمقراطية الانتخابات،فان اكثر من  100 مراقب سيتوزعون فرقا ثابته وجوالة في مختلف قرى وبلدات محافظة عكار لمراقبة العملية الانتخابية بكل شفافية وحيادية.

وافادت مصادر الجمعية ان كل المخالفات التي ترد إلى المراقبين او يسجلونها، سترسل إلى المكتب الرئيسي في بيروت الذي سيصدر بدوره تقارير خلال اليوم الانتخابي، ومن يريد تسجيل مخالفة يمكنه تبليغ المنسق العام في عكار حنا جميل حنا أو الاتصال بمكتب الجمعية في بيروت على رقم الهاتف 01330712 أو الدخول إلى تطبيق lade.

تصوير ميشال حلاق.

الهرمل

من جهة أخرى، أنجزت أعمال تسليم صناديق الاقتراع وتوزيع رؤساء الاقلام والكتاب في سرايا الهرمل، بإشراف ومتابعة القائمقام طلال قطايا وبمواكبة من الأمن الداخلي بامرة امر فصيلة الهرمل الملازم أول حسين عبدالله، وسط ارتياح المشاركين في القيام بالعملية الانتخابية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم