الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صور ورسائل نادرة لأينشتاين للبيع

المصدر: "الدايلي ميل"
حمدي حجازي
صور ورسائل نادرة لأينشتاين للبيع
صور ورسائل نادرة لأينشتاين للبيع
A+ A-

كشف موقع جريدة "الدايلي ميل" البريطانية عن عزم دار كريستيز للمزادات الشهير، عرض مجموعة من الصور والرسائل الخطية النادرة للعالم الشهير ألبرت أينشتاين. 

وحسبما ذكر موقع الجريدة، من المنتظر أن يتم بيع المعروضات بسعر يقارب 250 ألف جنيه إسترليني. وتضم المعروضات صورة نادرة لعالم الفيزياء عندما كان عمره 5 سنوات، تم التقاطها في ميونيخ عام 1884، ويظهر فيها شعره ناعماً فوق رأسه، وصورة أخرى عقب 11 عاما، عندما بدأ شعره يظهر مجعداً وطويلاً كما اشتهر حتى وفاته.

أما عن الرسائل المعروضة، فإنها تسلط الضوء على عمق أفكار إينشتاين الذي هرب من نظام هتلر النازي الاستبدادي. ومن بينها رسالة إلى شقيقته الصغرى ماجا، في أيلول 1933، بعد أشهر قليلة من استيلاء هتلر على السلطة في ألمانيا، وتحدث عن مخاوفه من المستقبل.

وفي الرسالة، التي تقدر قيمتها بـ 6،000 جنيه إسترليني، يتكهن أينشتاين بما إذا كان بإمكانه العودة إلى ألمانيا مرة أخرى ويكتب: "ماذا سيحدث، إذا عدنا من برينستون في العام المقبل؟ هل سنكون قادرين على فعل ذلك؟ ماذا سيكون مثل هناك؟ الأشياء الوحيدة التي لا تتزعزع هي النجوم والرياضيات.

وهناك رسالة أخرى مقلقة، أرسلها آينشتاين إلى ماجا في 5 كانون الثاني 1937، مقدرا ثمنها بـ 3500 جنيه إسترليني، وهو يأسر حزنه عقب وفاة زوجته إلسا المؤلمة بعد مرض طويل في 20 كانون الأول من العام الماضي.

ويقول توماس فينينغ، رئيس قسم كتب ومخطوطات كريستي في لندن: "أحب بشكل خاص الصورة غير المكتشفة له كخمس سنوات.. من المثير جداً أن نرى صورة له في تلك السن المبكرة وأن ننظر إليه ونفكر فيما سيصبح". وتجدر الإشارة إلى أن تقديم العطاءات سيظل متوافراً على الإنترنت حتى يوم 9 أيار الحالي.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم