الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأسهم الأوروبية تتراجع

المصدر: (رويترز)
A+ A-

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم بعد أن اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) موقفا أكثر تشددا مما توقعته السوق مما يعزز فرص تقليص إجراءات التحفيز على نحو أسرع من التقديرات السابقة.


وأبقى مجلس الاحتياطي على خطته التحفيزية البالغة قيمتها 85 مليار دولار شهريا كما توقعت السوق على نطاق واسع لكنه لم يبد قلقا إزاء حال الاقتصاد بالشكل الذي توقعه البعض، وحذف من بيانه إشارة إلى شح أسواق المال.
وتراجعت الأسهم الأميركية قليلا بعد الإعلان الذي اعتبر دليلا الى تزايد احتمالات بدء تخفيض برنامج مشتريات السندات الذي يصب في مصلحة الأسهم قبل آذار وهو الموعد الذي كان متوقعا قبل اجتماع مجلس الاحتياطي.
وقال فرحان أحمد المتعامل في تريد-نكست "سنرى المتعاملين .. يبيعون لجني الأرباح" مضيفا أنه لن يعاود الشراء قبل أن تتراجع المؤشرات الرئيسية عشرة في المئة.
وقال "البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا تقول إن (الاقتصاد) ما زال يلعق جراحه لذا أريد تراجعا أكبر مما يتوقعه معظم الناس". 
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة إلى 1284.37 نقطة مواصلا انخفاضه من أعلى مستوى في خمس سنوات الذي سجله في اليوم السابق.
وعززت تقارير الشركات النبرة السلبية في السوق بعد أن جاءت نتائج شركات ذات ثقل مثل رويال داتش شل للنفط ولوريال لمستحضرات التجميل من دون التوقعات.
وفي أنحاء أوروبا، فتحت مؤشرات فايننشال تايمس 100 البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي على انخفاض 0.3 في المئة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم