لا تبع هاتفك الذكي قبل اتخاذ هذه الخطوات

6 أيار 2018 | 14:25

newyork times

في ما يلي كيفية التأكد من محو معلوماتك الشخصية بشكل آمن قبل بيع هاتفك إلى شخص غريب.

أولاً: اعمل نسخة احتياطية

قبل أن تفعل أي شيء، اعمل نسخة احتياطية من جميع البيانات الموجودة على هاتفك. لن يمنعك هذا فقط من فقدان الصور الثمينة، بل سيؤدي أيضًا إلى جعل هاتفك الجديد مليئاً، حيث يمكنك استعادة جميع تطبيقاتك وجهات اتصالك وبياناتك الأخرى من النسخة الاحتياطية.

مستخدمو أجهزة ايفون: إذا سجّلت الدخول إلى iCloud، فهناك فرصة جيدة لأن يكون هاتفك قد أعد عرض نفسه تلقائيًا (يمكنك التحقق من خلال الانتقال إلى الإعدادات> اسمك> iCloud> iCloud Backup والتأكد من أن المفتاح هو "قيد التشغيل"). ولكن تخزين iCloud محدود، ويستغرق تنزيل كل هذه البيانات وقتًا طويلاً، لذا إذا كنت تنتقل إلى هاتف جديد، يفضل النسخ الاحتياطي يدويًا إلى iTunes على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

للقيام بذلك، قم بتوصيل آيفون الخاص بك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الماك وإفتح برنامج iTunes. انقر فوق الزر ايفون الذي يظهر في الزاوية العلوية اليسرى من شريط الأدوات، وانقر فوق الزر "النسخ الاحتياطي الآن". قد تستغرق هذه العملية بضع دقائق، ولكن عند الانتهاء، سيحتفظ بنسخة احتياطية من معلوماتك المهمة على جهاز الكمبيوتر، وسيطالبك الهاتف الجديد باستعادتها من iTunes أثناء الإعداد الأولي.

مستخدمو أحهزة أندرويد: يختلف كل هاتف اندرويد عن الآخر قليلاً ، وربما يتعين عليك إجراء بعض البحث للتأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل شيء قبل المتابعة. من المحتمل أن جهات الاتصال والتقويم وغيرها من البيانات المشابهة قد تمت مزامنتها بالفعل مع حساب غوغل الخاص بك. ويمكنك عمل نسخة احتياطية من بيانات التطبيقات وسجل المكالمات تلقائيًا وإعدادات الجهاز والصور والرسائل النصية من خلال الذهاب الى الإعدادات> النظام> النسخ الاحتياطي.

. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان لديك كل شيء ، فقد يكون من الأفضل شراء هاتفك الجديد قبل بيع الجهاز القديم ، حتى تتمكن من التأكد من أن لديك ما تحتاجه قبل المسح.

ألغِ تسجيل حساباتك

قبل محو كل شيء، يجب عليك "إلغاء تسجيل" هاتفك من حساباتك. يضمن ذلك عدم تعرض المالك الجديد للهاتف لأي مشكلة عندما يحاول تنشيط الهاتف، ولا يمكنك بعدها تتبع موقع الهاتف بعد بيعه.

مستخدمو ايفون: أولاً ، توجه إلى الإعدادات> اسمك وانقر على "تسجيل الخروج" أسفل الشاشة. سيؤدي هذا إلى إزالة الجهاز من حسابك، مما يسمح للمالك الجديد بتنشيط الهاتف باستخدامه. إذا كان لديك Apple Watch، سترغب في إلغاء ذلك أيضًا، وإذا كنت تنتقل إلى جهاز iPhone، فستحتاج إلى إلغاء تسجيل iMessage أو قد لا تحصل على رسائل نصية من مستخدمي iPhone الآخرين على جهازك الجديد.

مستخدمو أندرويد: يجب ألا تواجه معظم هواتف Android مشكلات إذا حاول شخص آخر تنشيطها باستخدام حساب جديد، ولكن لتكون آمنًا، فمن المستحسن تسجيل الخروج من حسابك في غوغل قبل إعادة ضبط هاتفك. انتقل إلى الإعدادات> المستخدمين والحسابات، وانقر على حساب غوغل وانقر على الزر "إزالة الحساب". إذا كان لديك هاتف سامسونغ، يجب عليك أيضًا تسجيل الخروج من حساب سامسونغ الخاص بك من الإعدادات> الحسابات> حساب سامسونغ - انقر فوق النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية واختر "إزالة الحساب".

مسح بياناتك بشكل آمن

بعد التأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل شيء، ستكون مستعدًا لمحو هذه البيانات من جهازك. وعلى الرغم من ذلك توخ الحذر: يجب تنفيذ ذلك بطريقة تضمن عدم قدرة المالك الجديد للهاتف على استرداد أي من معلوماتك الشخصية.

عند حذف ملف من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر، فلن يمسح فعليًا. يشير الجهاز فقط إلى أن المساحة "مجانية" للكتابة فوق البيانات الأخرى. ولكن يمكن لأي شخص لديه برنامج معين استرداد الملفات المحذوفة أخيراً، مما يعني أن معلوماتك الشخصية في خطر.

هذا أحد الأسباب التي تجعل تشفير أجهزتك أمرًا في غاية الأهمية - بخاصة إذا كنت ترغب في مسحها وبيعها. إذا كان جهازك مشفرًا قبل إجراء إعادة الضبط بحسب إعدادات المصنع، فستظهر أي بيانات متبقية على الجهاز كالفوضى المضطربة لأي شخص يحاول استردادها، وستظل معلوماتك الشخصية سرية وآمنة.

مستخدمو ايفون: لحسن الحظ، يتم تشفير كل ايفون بشكل افتراضي. (في الواقع ، لا يوجد حتى طريقة لإيقاف تشغيله.) إذا كان لديك جهاز آيفون، فيمكنك محو بيانات جهازك بشكل آمن من خلال التوجه إلى الإعدادات> عام> إعادة تعيين "كل المحتوى والإعدادات" والنقر عليها. عند انتهاء العملية، ستعيدك إلى شاشة "الترحيب" التي رأيتها في الأصل عند شراء الهاتف.

مستخدمو أندرويد: يتم تشفير العديد من أجهزة أندرويد، ولكنها تختلف بناءً على الشركة المصنعة وعمر جهازك. لذلك نوصي ببعض الخطوات الإضافية قبل مسح هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد. انتقل إلى الإعدادات> الأمان وابحث عن إعداد "التشفير". إذا رأيت شيئًا يفيد بأن هاتفك مشفر، فأنت على ما يرام، وإلا ، فانقر على "تشفير الهاتف" لبدء العملية. (مرة أخرى، قد تختلف هذه التعليمات قليلاً اعتمادًا على هاتفك).

قد تستغرق عملية التشفير بضع ساعات، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك متابعة محو هاتفك. انتقل إلى الإعدادات> النظام> خيارات إعادة التعيين واختر "محو جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع)". وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيكون هاتفك بنفس جودة الهاتف الجديد.


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard