أيّ شرط لطوكيو كي تحاور كيم؟... ديبلوماسيّ يابانيّ يجيب "النهار"

3 نوار 2018 | 15:25

المصدر: "النهار"

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي - "أ ب"

أبدى عدد من المراقبين حذراً من المبالغة في التفاؤل إزاء القمّة الكوريّة التي عُقدت يوم الجمعة الماضي بين الرئيس الكوريّ الجنوبيّ مون جاي إن والزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون. ومع ذلك، برزت خلال الأيّام الماضية خطوات رمزيّة لكن مهمّة تساعد على رفع منسوب التفاؤل قليلاً حول إمكانيّة فتح مرحلة جديدة في شبه الجزيرة. 

بدأت الكوريّتان بتفكيك مكبّرات الصوت على الحدود والتي نشرتا من خلالها الدعايات المضادة طوال عقود. وغرّد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب داعياً مواطنيه لانتظار إعلان وشيك بخصوص الأميركيّين الثلاثة المحتجزين في كوريا الشماليّة. وكان هاري كازيانيس، مدير الدراسات الدفاعيّة في مؤسّسة الرأي الأميركيّة "ذا ناشونال إنترست" قد شدّد في صحيفة "ذا هيل" على أنّه من دون إطلاق سراح هؤلاء المحتجزين، يجب على الرئيس الأميركيّ ألّا يقبل بإجراء الحوار مع كيم.

استعداد للحوار مع اليابان
من بين نتائج القمّة أيضاً، إعلان مكتب سيول الرئاسيّ استعداد #كيم للحوار مع اليابان "في أي وقت"، على الرغم من أنّ طوكيو حافظت على مواقفها المتشدّدة تجاه المفاوضات خلال الفترة الأخيرة. فقد جاء ترحيبها بخطوات كيم الانفتاحيّة متحفّظاً إلى حدّ بعيد، فطالب وزير خارجيّتها أواسط نيسان الماضي بالاستمرار في فرض "الضغط الأقصى" على كوريا الشماليّة. وفي الثاني والعشرين من الشهر نفسه، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو #آبي إنّه "يرحّب بالخطوات الإيجابيّة لكوريا الشماليّة" لكن ليس لبلاده "أيّ نيّة في المرحلة الحاليّة" لتخفيف العقوبات. في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard