الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قريباً في الأسواق... مشروبات كحولية مستخرجة من الخشب!

حسام محمد
قريباً في الأسواق... مشروبات كحولية مستخرجة من الخشب!
قريباً في الأسواق... مشروبات كحولية مستخرجة من الخشب!
A+ A-

كشف علماء يابانيون عن وصولهم إلى إمكان إنتاج نوع جديد من المشروبات الكحولية قابل للاستهلاك البشري استخراجاً من الخشب قد يتوافر قريباً في الأسواق اليابانية.

ويختبر باحثون يابانيون من معهد أبحاث الغابات في اليابان طريقة إنتاج هذا النوع من المشروبات الكحولية والمعروف باسم الإيثانول منذ حزيران 2009. فقد أكد الباحثون مؤخراً أن المشروبات التي يصنعونها من أخشاب الأشجار شبيهة جداً بالمشروبات الكحولية المعروفة، مشيرين إلى إمكان طرح هذا النوع من المشروبات في الأسواق مع حلول 2021
.

وكشف الباحثون عن طريقة صنع هذه المشروبات وذلك عبر طحن قشرة خشب الشجرة في عجينة، ثم تحليلها بإنزيم سلولاز التجاري للحصول على السكر منه، ومن ثم تخمير هذا السكر باستخدام الخميرة، مشيرين إلى أنهم استطاعوا الاحتفاظ بنكهة الأشجار التي تصنع منها.


أحد الباحثين المشاركين في التجربة كانجو ماجارا أخبر منظمة الأنباء الفرنسية، أن هذا النوع من المشروبات كان خطيراً غير قابل للاستخدام البشري لاحتوائه على سموم، إلّا أنهم اكتشفوا طريقة جديدة للتصنيع لا تتطلب حرارة عالية ولا إلى حمض الكبريت لتحليل الخشب.


واعتبر ماجارا بحسب وكالة "فرانس برس" أن اختراع شكل جديد من المشروبات الكحولية أمر غير عادي، قائلاً: "اعتقد أن صنع مشروبات كحولية من الشجر سيكون أمراً مثيراً للاهتمام"، مشيراً إلى أن معهد الأبحاث يأمل في الدخول بشراكة مع القطاع الخاص للحصول على الخمور في السوق قريباً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم