الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل وواشنطن تندّدان بتصريحات لعباس: "معادية للسامية"

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل وواشنطن تندّدان بتصريحات لعباس: "معادية للسامية"
إسرائيل وواشنطن تندّدان بتصريحات لعباس: "معادية للسامية"
A+ A-

ندّد مسؤولون أميركيون واسرائيليون بتصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبرت "معادية للسامية" بعدما أشار في خطاب الى أن "الدور الاجتماعي لليهود وخصوصا في القطاع المصرفي يقف وراء المذابح التي شهدتها اوروبا في السابق". 

وفي السياق، اتهمت وزارة الخارجية الاسرائيلية عباس، بتأجيج "الكراهية الدينية والوطنية ضد الشعب اليهودي واسرائيل"، فيما اعتبر المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات انه "لا يمكن بناء السلام على هذا النوع من الاسس".

وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون، "ان معاداة السامية التي طرحها عباس صارت صادمة اكثر لانه يطرح نفسه على انه يريد تحقيق السلام مع اسرائيل".

وكتب السفير الاميركي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان على حسابه في "تويتر" في وقت متاخر من مساء الأمس أن "ابو مازن وصل الى مستوى متدن جديد فهو يعزو قضية مذابح اليهود التي حدثت على مر السنين لسلوكهم الاجتماعي المتعلق بالفوائد والبنوك".

واضاف: "لاولئك الذين يعتقدون ان اسرائيل هي السبب بعدم تحقيق السلام ، فكروا مرة اخرى".

من جهته، قال غرينبلات ان تعليقات عباس كانت "مؤسفة للغاية ومثيرة للقلق للغاية ومثبطة للعزم" داعيا الى التنديد بهذه الاقوال بشكل "غير مشروط من قبل الجميع".

وكان عباس الذي واجه اتهامات معاداة السامية سابقا، قد قال في خطابه امام المجلس الوطني الفلسطيني، مساء الاثنين، انه "قرأ الكثير من الكتب لكتاب يهود ومن بينهم ثلاثة كتاب حللوا فكرة العداء للسامية في اوروبا" وذكر اسماءهم.

وتحدث عن كتابات لكارل ماركس قائلاً ان "قراءاته لهذه الكتب بينت انه من القرن الحادي عشر في اوروبا وحتى المحرقة اليهودية في المانيا تعرض اليهود لمذبحة كل 10 الى 15 عاما. ولكن لماذا حدث هذا؟ هم يقولون لانهم يهود، لكن السبب هو المكانة الاجتماعية"، موضحاً أن "مثل هذا الامر لم يحدث في الدول العربية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم