الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ماكرون يهاتف بوتين من الطائرة... "على إيران الا تمتلك أسلحة نووية مطلقًا" (فيديو)

المصدر: أ ف ب
ماكرون يهاتف بوتين من الطائرة... "على إيران الا تمتلك أسلحة نووية مطلقًا" (فيديو)
ماكرون يهاتف بوتين من الطائرة... "على إيران الا تمتلك أسلحة نووية مطلقًا" (فيديو)
A+ A-

دافع الرئيسان الروسي #فلاديمير_بوتين، والفرنسي #ايمانويل_ماكرون اليوم عن #الاتفاق_النووي_الايراني، كل على طريقته. ففي حين تشدد موسكو على "تطبيقه بحذافيره"، تطالب فرنسا بمحادثات للتوصل الى اتفاق جديد موسّع قبل 13 يوما من القرار الاميركي بهذا الخصوص.

من طائرته في طريقه الى اوستراليا، اتصل ماكرون ببوتين لاطلاعه على فحوى محادثاته الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة مع الرئيس دونالد ترامب، في اتصال يقدمه الكرملين والاليزيه في شكل مختلف قليلا.

وفقا للكرملين، فان "الرئيسين الروسي والفرنسي أعربا عن تأييدهما للابقاء على الاتفاق النووي الموقع في تموز 2015 وتطبيقه بحذافيره".

وقد اعلنت روسيا سابقا انها لا ترى "بديلا" عن الاتفاق الحالي.

من جهته، يوضح الاليزيه انه، رغم اتفاق بوتين وماكرون على "الحفاظ على مكتسبات اتفاق 2015"، فان الرئيس الفرنسي "اشار الى رغبته في امكان اطلاق محادثات، في تشاور وثيق مع روسيا والاعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الامن والقوى الاوروبية والاقليمية، حول مراقبة النشاط النووي بعد سنة 2025، والبرنامج البالستي الايراني، وكذلك الوضع في سوريا واليمن".

والتفاوض على اتفاق جديد موسع هو الحل الذي اقترحه ماكرون الاسبوع الماضي على ترامب، أثناء زيارته لواشنطن. وقد ابدى تشاؤما ازاء بقاء الولايات المتحدة ضمن الاتفاق الذي تتخلى بموجبه إيران عن صنع اسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

كذلك، أعرب ماكرون عن امله اليوم في أن "تستطيع روسيا أن تلعب دورا بناء في كل هذه القضايا من أجل تجنب مزيد من التوتر في المنطقة".

وامام ترامب مهلة حتى 12 ايار المقبل لاتخاذ قراره بشأن مستقبل الاتفاق النووي، وهو يطالب بتعديلات يقول الاتحاد الاوروبي انها يمكن ان تشكل مخالفة قانونية للاتفاق.

وكان مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون قال الاحد ان الرئيس لم يقرر بعد ما اذا كان سيلغي الاتفاق، مشيرا الى انه سيدرس اقتراح نظيره الفرنسي اطلاق مفاوضات للتوصل الى اتفاق موسع جديد.

وكان ماكرون الذي زار الولايات المتحدة مطلع الاسبوع الماضي اقترح على ترامب الحفاظ على الاتفاق الاصلي الذي سيصبح اولى "الركائز الاربع" لاتفاق مستقبلي.

و"الركائز" الاخرى تتعلق بما بعد سنة 2025 عندما سينتهي العمل ببعض البنود المتعلقة بالانشطة النووية، وايضا الصواريخ البالستية المثيرة للجدل التي تملكها طهران ودورها في المنطقة "الذي يزعزع الاستقرار".

وينص الاتفاق النووي الذي وقع بين طهران والدول الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) في تموز 2015 على ان تعلق طهران برنامجها النووي حتى سنة 2025.

الجمعة خلال زيارة لواشنطن، ناشدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الحفاظ على الاتفاق، لكنها حاولت ايضا اقناع الرئيس الاميركي بان النص هو احد مكوّنات مفاوضات ضرورية اكثر شمولية حول الطموحات الاقليمية للجمهورية الاسلامية.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اكد الاحد ان "مستقبل الاتفاق النووي عقب سنة 2025 تحدده القرارات الدولية، وان ايران لا تقبل اية قيود خارج تعهداتها"، مشددا على ان "الاتفاق النووي واية قضية اخرى بهذه الذريعة غير قابلة للتفاوض مطلقا".

واعلنت الرئاسة الفرنسية انه "في ضوء الزيارة التي سيقوم بها رئيس الجمهورية لروسيا يومي 24 ايار و25 منه، اتفق الرئيسان على تسريع الاتصالات بين فريقيهما من اجل تحقيق تقدم ملموس، خصوصا في ما يتعلق بالازمة السورية".

ونشر ماكرون فيديو على "تويتر" من طائرته يظهره اثناء اتصاله بالرئيس الروسي قائلا: "مرحبا فلاديمير، كيف حالك؟ شكرا لك على قبول هذه المكالمة الهاتفية. اردت ان اتحدث معك لتوضيح نقطة صغيرة لك..."، قبل انقطاع بث الفيديو. 

باللغتين الفرنسية والروسية، كتب ماكرون في هذه التغريدة: "انا على الهاتف مع فلاديمير بوتين لمناقشة جديدة معا. على ايران الا تمتلك اسلحة نووية مطلقا. استقرار المنطقة والامن الدولي متوقفين على ذلك. نحن نعمل على ذلك. كذلك، علينا العمل من أجل سلام عادل في سوريا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم