السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حمادة في مؤتمر عن التمويل الاصغر تحديات وفرص: هناك "زيت وسمنه" أحيانا في منح رخص للجامعات

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
حمادة في مؤتمر عن التمويل الاصغر تحديات وفرص: هناك "زيت وسمنه" أحيانا في منح رخص للجامعات
حمادة في مؤتمر عن التمويل الاصغر تحديات وفرص: هناك "زيت وسمنه" أحيانا في منح رخص للجامعات
A+ A-

نظمت الجامعة العربية المفتوحة مؤتمرا بعنوان "التمويل الأصغر: تحديات وفرص"، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة.

وألقى حمادة كلمة قال فيها: "قد تكون الأبحاث والدراسات مركزة في الدول الصناعية أو المعتمدة على المعلوماتية والخدمات، على أن يكون الإقتصاد مولدا لفرص العمل، وبالتالي أن يكون القطاع الخاص ناشطا بحيث تكون لديه الأرجحية الكبرى في استقطاب المتخرجين وتوفير فرص العمل"، مشيراً الى "ان جميع العاملين في حقول المال والأعمال يعرفون أن البلدان التي تكون فيها الدولة أكبر رب عمل، يكون فيها الإقتصاد متراجعا ومنكمشا، كما أن الدراسات التي تقوم بها المنظمات الدولية لاستنهاض الدول والمجتمعات الأكثر فقرا، تتوجه نحو تشجيع الأهالي على التعليم وعلى إتقان مهنة وبالتالي تشكيل نواة عمل خاص يسهم في تأمين إعالة الأسر ورفد المجتمع بالقدرة على الإستمرار والإنتاج". 

وأعلن حمادة "اننا نقدر عاليا مبادرة الجامعة العربية المفتوحة لعقد هذا المؤتمر البالغ الأهمية، كما نقدر حضور الشركاء والضيوف والخبراء لكي نستفيد من أبحاثهم وطروحاتهم وأفكارهم من أجل تعميم فائدتها". وقال: "أود في هذه المناسبة أن أوجه تحية محبة إلى مؤسس الجامعة العربية المفتوحة وإلى رئيستها الدكتورة فيروز سركيس وإلى القائمين على برنامج الخليج العربي للتنمية الذي يوفر الدعم المالي للطلاب. وأبارك للجامعة إفتتاح فرعها الجديد في طرابلس، آملا أن تكون هذه المؤسسة الرائدة منصة للتقدم العلمي والفكري والإقتصادي والوطني على الصعد كافة".

وختم: "هنا لا بد ان اشكو امامكم، والشكوى وصلت للدكتوره سركيس، من ان هناك "زيت وسمنه" و"صيف وشتا" أحيانا في منح رخص للجامعات والفروع، ونتحمل اليوم ارثا ثقيلا جدا، قد تكون عشرة او 15 او 20 جامعة مؤهلة، ليس للانطلاق انما للاغلاق، ولكن ظروف السياسة وفي ظل النظام الطائفي واندفاع المذاهب الى الدخول في العمل الجامعي وتحويل التعليم الى، ربما، كانتونات طائفية ومذهبية، كل ذلك والجامعة العربية المفتوحة لم تقع في هذه الافخاخ، وهي مثال للعمل الوطني الجامع والقومي العربي الجامع. أتمنى لكم وللمشاركين في المؤتمر التوفيق والنجاح في بلوغ الأهداف المحددة له". 

اقرأ أيضاً: جامعات لبنانية بين افضل 25 جامعة عربية في تصنيف كيو أس... ما هي؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم