الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أيرولت: الهدف انجاح مؤتمر "جنيف-2"

A+ A-

اعتبر رئيس الحكومة الفرنسية جان مارك ايرولت في مقابلة مع صحيفة "كومرسانت" الروسية ان "الهدف هو انجاح" مؤتمر "جنيف-2" حول سوريا وان يؤدي الى "تشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات".


وقال ايرولت الذي يبدأ الخميس زيارة لمدة يومين لروسيا "مع استعمال نظام دمشق اسلحة كيميائية ضد شعبه (...) فان فرنسا تفتخر بانها اعتبرت على غرار عدد كبير من شركائها انه لم يعد من الممكن البقاء من دون رد فعل". واضاف "من دون هذا الضغط، انا مقتنع بانه ما كان سيتحقق اي تقدم في تفكيك الترسانة الكيميائية السورية التي كان بشار الاسد ينفي وجودها حتى في الصحافة الدولية".


واوضح: "انا مسرور لكون روسيا اتخذت المبادرة وانه اصبح بالامكان تخطي عائق كبير وطويل في مجلس الامن الدولي بتبني القرار 2118 بالاجماع بتاريخ 27 ايلول".


وقال ايضا ان "الهدف انجاح مؤتمر جنيف-2"، مضيفا ان "هذا الامر يتطلب توفير الشروط كي يشارك الائتلاف الوطني السوري المعارض في المؤتمر وان يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بكامل الصلاحيات التنفيذية بما في ذلك صلاحيات الرئاسة".
واكد ايرولت ان "فرنسا تعمل على هذا الاساس. وهي طبيعيا مستعدة للعمل مع روسيا وسنبحث ذلك من دون شك مع (رئيس الوزراء) ديمتري مدفيديف".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم