الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

واشنطن: لم "نغض يوما الطرف" عن النشاط الاستيطاني الاسرائيلي

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعربت الولايات المتحدة عن الاسف لقرار اسرائيل بتسريع الاستيطان في القدس الشرقية واعلنت انها "لم تغض يوما الطرف" عن النشاط الاستيطاني الاسرائيلي.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "نحن لا نعتبر النشاط الاستيطاني المتواصل، والبناء في القدس الشرقية من الاجراءات التي يمكن ان توفر بيئة ايجابية للمفاوضات"، مرددة الموقف المبدئي الاميركي المعارض للاستيطان في الاراضي الفلسطينية كلما اعلنت اسرائيل عن مشروع استيطاني جديد.


واضافت المتحدثة الاميركية "كما اننا لم نغض يوما الطرف خلال المفاوضات للتوصل الى حل الدولتين، عن النشاط الاستيطاني ولا عن البناء في القدس الشرقية".


وقالت بساكي ايضا ان الاسرائيليين والفلسطينيين "لا يزالون على طاولة المفاوضات وهم ملتزمون بروزنامة التسعة اشهر" التي وضعها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في نهاية تموز للتوصل الى اتفاق.


وبعد ان رفضت المتحدثة الكشف عن مضمون المفاوضات بين الطرفين كررت انها "تكثفت خلال الاسابيع الماضية".


واكد مسؤول حكومي اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير داخليته جيدعون ساعر وافقا على اربع خطط للبناء في القدس الشرقية المحتلة.


ودانت الرئاسة الفلسطينية قرار اسرائيل تسريع الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة الذي تزامن مع اطلاق سراح الدفعة الثانية من الاسرى في اطار مفاوضات السلام الجارية برعاية اميركية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم