الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ويك أند المغتربين: حماسة اقتراع، شكاوى ومشاكل وسلفي... "ولعت"، النّهر أسود، والبوفيه مفتوح

المصدر: النهار
ويك أند المغتربين: حماسة اقتراع، شكاوى ومشاكل وسلفي... "ولعت"، النّهر أسود، والبوفيه مفتوح
ويك أند المغتربين: حماسة اقتراع، شكاوى ومشاكل وسلفي... "ولعت"، النّهر أسود، والبوفيه مفتوح
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك أند: 

لبنان 

-الاغتراب اللبناني ينتخب لليوم الثاني... ماكينات انتخابية وحماسة تستكمل المرحلة الثانية من انتخاب المنتشرين، بانطلاق عملية الاقتراع بعد فتح الصناديق في المراكز المقررة، في 32 دولة، بعدما بوشرت في الساحل الشرقي لاوستراليا منتصف الليل الفائت، حيث ان عدد الدول المقرر الاقتراع فيها 33. وبلغ عدد المقترعين حتى الساعة في أوروبا 2978 من أصل 24484 ناخباً مسجلاً وفي أفريقيا 857 من أصل 6414 ناخباً أما في أوستراليا فقد بلغ عدد المقترعين 6148 من أصل 11826 ناخباً مسجلاً اي ما نسبته 52 في المئة وذلك عند اقفال صناديق الاقتراع بحدود الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت. 

-النهار  تواكب الاقتراع في مختلف دول الاغتراب:  شكاوى من لوائح الشطب وبطء الاقتراع في المانيا... السفير اللبناني لـ"النهار": "الاقبال لم تخف وتيرته"
، 
نسبة الاقتراع في أبيدجان تخطت الـ25% والقائم بالأعمال لـ"النهار": الأجواء مريحة، مشكلات تقنية واجهت 3 لبنانيين في باريس: هذا ما حصل مع ديالا، وصول 31 طرداً ديبلوماسياً من أصل 32 تحتوي على أصوات اللبنانيين المقترعين في الدول العربية، أبناء الجالية في أوستراليا يتابعون الانتخابات باهتمام... "سِلفي" تجمع "المردة" و"القوات" والعونيين، السفير اللبناني في فرنسا لـ"النهار": إنّها "لحظة تاريخية"... فكيف بدت أجواء الاقتراع؟، قطار الانتخابات اللبنانية وصل الى أوستراليا، فكيف كانت رحلته؟، الجولة الثانية من انتخاب المغتربين تستكمل... للاستفادة من أخطاء الأمس، المشهد في ديترويت... "الناس لم يصدّقوا ان الانتخابات ستجري".  

-الشيعة في لبنان: وداعاً إيران ليست الانتخابات النيابية التي يقودها الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله شخصياً وما يرافقها من ملابسات في مناطق نفوذه في الجنوب والبقاع وحدها مدعاة إلى عنوان هذا المقال، بل إن كل ما يتصل بالمشروع الإمبراطوري للجمهورية الإسلامية في المنطقة يثير مثل هذا التفكير. 

-"حزب الله" ومعركة القرار الشيعي: استقواء بشعارَي المقاومة وسوريا في الانتخابات: خرج حزب الله ليعلن أن الانتخابات النيابية هي منعطف للاستفتاء على خيار المقاومة وشهدائها ثم التضحيات التي قدمها في الساحة السورية. كل الكلام السياسي للحزب والتعبئة واستنفار العصب واستثارته في وجه المعارضات، تصبّ في هذا التوجه، إذ يستخدم في معركته كل الأسلحة سعياً الى سحب المقاعد واحتكارها، خصوصاً الشيعية، للقول إن هذه الطائفة تضع كل رصيدها لدى الحزب وتدعمه في توجهاته وتدخلاته وسياساته من دون نقاش أو تساؤلات. 

العالم العربي

-الجبير ملتقياً بومبيو: لـ"تحسين" الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على إيران دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاميركي مايك بومبيو في الرياض الى "تحسين" الاتفاق النووي مع ايران، قبل نحو اسبوعين من إعلان الرئيس الاميركي قراره بشأن احتمال الانسحاب من الاتفاق. 

-الملك سلمان يضع الحجر الأساس لمشروع بناء مدينة ترفيهية: أمل بمنافسة "ديزني لاند" وضع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس لمشروع بناء مدينة ترفيهية غرب الرياض، هدف الى تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط. 

-تجميد آيات في القرآن...مطالبات تثير غضب الأزهر من فرنسا أثارت وثيقة فرنسية تطالب بتجميد آيات القرآن التي تدعو إلى قتل ومعاقبة اليهود والمسيحيين، حالة من الغضب والرفض من رجال دين ومؤسسات إسلامية في مصر، معتبرين أن تلك الدعوات، بنيت على فهم خاطئ للقرآن. ووقعت الوثيقة 300 شخصية فرنسية، من بينهم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

دوليات 

-من هو "صانع الملوك" المحتمل الذي قد يقيّد حكم ترامب؟ كتبت المديرة المؤسّسة لمركز الإدارة العامّة الفعّالة التابع لمعهد "بروكينغز" إيلاين كامارك أنّه فيما لو صحّت التوقعات حول إمكانيّة أن يصبح ميت رومني سيناتوراً، "فقد يصبح أقوى رجل في مجلس شيوخ الولايات المتّحدة". سنة 2012 نافس رومني، حاكم ماساشوستس السابق، باراك أوباما في السباق الرئاسيّ وخسر في نهاية المطاف. "لم تكن واحدة من تلك الخسارات المذلّة بشكل كامل – الخريطة لم تتحوّل إلى الأزرق – لكنّنا افترضنا أنّ ميت رومني سيتلاشى في (غياهب) التاريخ. حسناً ربّما لا".

-كيم يتعهّد بإغلاق موقع اختبارات نووية... بيونغ يانغ تنشر "إعلان بانمونجوم" أعلنت سيول اليوم أن كوريا الشمالية تعهدت بإغلاق الموقع الذي تجري فيه اختباراتها النووية الشهر المقبل، ودعوة خبراء من الولايات المتحدة إلى البلاد، في وقت أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق نووي مع النظام الانعزالي.

علوم وتكنولوجيا 

-هذه الساعة الذكية تحول ذراعك إلى شاشة لمس! كشف باحثون في جامعة كارنيغي ميلون النقاب عن ساعة ذكية جديدة هي "الأولى من نوعها" يمكن أن تحول ذراعك إلى شاشة تعمل باللمس.

اقتصاد 

-معارضة أوروبية على مشروع ماكرون لفرض ضرائب ضد عمالقة الانترنت واجه الاقتراح الفرنسي لفرض #ضرائب اكبر على عمالقة الانترنت معارضة السبت من قبل دول صغيرة في الاتحاد الاوروبي بينها مالطا ولوكسمبورغ يشتبه بانها تستفيد من تشريعاتها المالية المؤاتية لهذه الشركات.

-استمرار الاضراب المفتوح لعمال ومستخدمي الكهرباء أعلنت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان الإستمرار بالإضراب المفتوح. وطلبت في بيان "عدم تسلم وتسليم المحروقات وعدم تسليم معدات من المخازن لمعامل الإنتاج والوحدات المعنية كافة، وعدم تشغيل أي مجموعة إنتاج متوقفة وعدم إجراء أي أعمال صيانة عليها". 

رياضة

-"ولّعتها" جماهير النجمة تشهد المباراة النهائية لكأس لبنان بين فريقي النجمة والعهد حضور جماهيري كبير وخصوصاً من قبل جمهور النجمة الذي تواجد في الملعب قبل بدء المباراة بساعات وسط الهتافات الحماسية.

-زيدان يوجّه رسالة مهمة إلى جماهير ريال مدريد دعا المدير الفني لريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان جماهير النادي إلى دعم الفريق بقوة، حين يستضيف بايرن ميونيخ الالماني، الثلثاء المقبل، على ملعب سانتياغو برنابيو، في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لـ كرةالقدم.

لايف ستايل

-آلام وانسداد الأذن في الطائرة: هذا ما يجب أن تعرفه كثيراً ما يشكو ركاب الطائرات من ألم وشعور غير مريح في الأذن أثناء السفر بالطائرة بسبب تغير الضغط الجوي حيث يمر الهواء من خلال قناة استاكيوس وهي قناة طويلة وضيقة القطر وذات جدار رخوي تمتد من الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي ليعادل الضغط الجوي على جانبي طبلة الأذن عند إقلاع الطائرة أو عند هبوطها... 

-كيف تتصرّفون أمام البوفيه المفتوح؟ يعتبر نظام البوفيه المفتوح إحدى طرق تقديم الطعام بحيث يعتمد في مناسبات عدة، وهو يتميز بكثرة التنوع في المأكولات وبقلة عدد العاملين على خدمة الرواد. وهو يصلح لكافة المناسبات وخصوصاً ذات الأعداد الكبيرة مثل الحفلات أو المؤتمرات والندوات... 

ورق السِّلق المحشو باللحم... طبق شهي من 4 خطوات إنه طبق شهي ومغذ في آن معاً. كما تحضير ورق العنب، فان تحضير السلق مع اللحم مشابه، مع اختلاف بعض التفاصيل الصغيرة. اليكم كيفية التحضير المثالية.


قضية 

"النهر الأسود" في بعلبك يصبح حقيقة... ويبعد شبح كارثة بيئية 

أكثر من سبع سنوات والحكاية نفسها مع بداية كل فصل ربيع، حيث تجف مياه نبع "بحيرة رأس العين" أو ما يسمى "البياضة" التي كانت تتدفق بمعدل 600 ليتر في الثانية، وتنخفض إلى نحو 150 ليتراً في الثانية في فصل الصيف لتشكل اليوم كارثة بيئية ناجمة عن شح المياه بسبب انخفاض منسوب المتساقطات.   


حلول وطروحات عديدة طرحت من قبل لإيجاد حل ورفع مسبّبات الجفاف طوال السنوات السبع الماضية من دون جدوى. وكان لا بد من العودة إلى موروث قديم كان توارثه الأحفاد عن الأجداد لأكثر من قرن عن وجود مايسمى" النهر الأسود" وهو نهر سطحي غزير داخل أراضي مدينة بعلبك، ويستطيع أن يروي بساتين المدينة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم