الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مطالب بإلغاء سورة الإخلاص في الجزائر... حرب معلنة على الإسلام؟

جاد محيدلي
مطالب بإلغاء سورة الإخلاص في الجزائر... حرب معلنة على الإسلام؟
مطالب بإلغاء سورة الإخلاص في الجزائر... حرب معلنة على الإسلام؟
A+ A-

ضجت الجزائر بخبر إقتراح إلغاء سورة الإخلاص الموجودة في القرآن الكريم من مناهج التعليم في المدارس، وأثار هذا الامر جدلاً كبيراً في مواقع التواصل الإجتماعي التي اشتعلت بالخبر، وبخاصة أن الإقتراح يتزامن مع انتشار دعوات في فرنسا لحذف بعض السور من القرآن بحجة "معاداتها للسامية".

وبحسب وسائل إعلامية جزائرية، فقد دعا باحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في مدينة وهران، إلى إلغاء سورة الإخلاص من المناهج التعليمية بالإضافة الى درس فرائض الوضوء في التعليم الابتدائي. وبرر الباحث دعوته بأن التلامذة يلقون صعوبة في فهم معنى تلك الفرائض رغم سهولة حفظها.

الخبر انتقل كالنار في الهشيم  في الجزائر وانتقل الجدل من أرض الواقع الى العالم الإفتراضي، حيث انتشر بموقع تويتر هاشتاغ #سورة_الإخلاص الذي احتل المراتب الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً. وانتقد الناشطون بشراسة المقترح واعتبروه مخططاً فرنسياً لضرب الهوية الإسلامية في الجزائر. في حين دافع عدد قليل من المغردين عن الاقتراح، إلا أنهم دعوا في الوقت ذاته إلى استحداث مناهج تربوية تبسّط عملية استيعاب الآيات والأحاديث الدينية من دون حذفها. في حين، استغرب البعض الضجة التي أثيرت حول الموضوع قائلين إن بعض وسائل الإعلام عمدت إلى تأويل تصريح الباحث وتكبير حجم القضية التي لم تطبق على أرض الواقع إنما تندرج ضمن الأقاويل.

من جهة أخرى، رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى على إقتراح إلغاء سورة الإخلاص، وقال أن من دعى لهذا الأمر ليس له علاقة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ولا بالمجلس الإسلامي الأعلى.

هجوم قوي

الخلل في الطفل أم في المعلم؟

"الفرنسة"

حرب معلنة على الإسلام


مخططات صهيونية أميركية


إثارة الفتن





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم