الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سوريا: قوّات النّظام تكثّف قصفها على اليرموك... مقتل 17 مدنيًّا

المصدر: أ ف ب
سوريا: قوّات النّظام تكثّف قصفها على اليرموك... مقتل 17 مدنيًّا
سوريا: قوّات النّظام تكثّف قصفها على اليرموك... مقتل 17 مدنيًّا
A+ A-

قُتِل 17 مدنياً على الأقل اليوم، بينهم 7 أطفال، من جراء غارات وقصف مدفعي لقوات النظام على مخيم #اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي يسيطر تنظيم "#الدولة_الاسلامية" على الجزء الاكبر منه، على ما أفاد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان.

وتأتي هذه الحصيلة، وفقا للمرصد، مع تكثيف قوات النظام وتيرة قصفها على الأحياء تحت سيطرة التنظيم في جنوب دمشق منذ صباح اليوم، مرجحاً ارتفاع الحصيلة لوجود ضحايا تحت الأنقاض.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى، منذ بدء قوات النظام عملية عسكرية قبل 9 ايام في جنوب دمشق، اثر رفض التنظيم مفاوضات لاجلاء مقاتليه، الى 36 مدنياً على الأقل، وفقا للمرصد.

ودارت اليوم معارك عنيفة بين الطرفين، تترافق مع غارات كثيفة وقصف مدفعي يطاول مناطق في مخيم اليرموك وأطراف حي التضامن والحجر الأسود والقدم، وفقا للمرصد.

ويتزامن تصعيد القصف مع احراز قوات النظام تقدماً ميدانياً بسيطرتها "على كتل أبنية وشوارع في الحجر الأسود وحي القدم، بعد اقتحامهما فجراً"، على ما افاد المرصد.

ويعد حي الحجر الأسود أحد أكبر أحياء دمشق، وأبرز معاقل التنظيم في العاصمة، الى جانب مخيم اليرموك.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "وحدات الجيش العربي السوري، بإسناد من سلاحي الجو والمدفعية، تتقدم في محاور عدة"، بينها الحجر الأسود، بعد "كسر تحصينات الإرهابيين وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد".

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي، في شريط عاجل، عن تقدم الجيش في اتجاه شارع الثلاثين في الحجر الأسود. وأحصى مقتل طفلين واصابة 8 مدنيين بجروح، غالبيتهم من الأطفال، من جراء سقوط قذيفة هاون "أطلقتها التنظيمات الارهابية المنتشرة جنوب دمشق على حي القدم".

وأعربت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" الأسبوع الماضي عن "قلقها الشديد إزاء مصير المدنيين" في اليرموك، وقدرت وجود نحو 6 آلاف لاجئ فلسطيني داخله.

ومنذ بدء المعارك قبل 9 أيام، قتل 74 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم خمسة تم اعدامهم مقابل 59 من مقاتلي التنظيم، وفقا للمرصد.

وتأتي العملية العسكرية الحالية في اطار سعي القوات الحكومية الى استعادة كامل العاصمة وتأمين محيطها، بعدما سيطرت على الغوطة الشرقية التي بقيت لسنوات المعقل الأبرز للفصائل المعارضة قرب دمشق.

ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ 2015 على الجزء الأكبر من مخيم اليرموك، فضلاً عن أجزاء من حيي الحجر الأسود والتضامن المحاذيين. كذلك، تمكن الشهر الماضي من السيطرة على حي القدم المجاور.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم