ما هو مرض الكرون ومخاطره؟

27 نيسان 2018 | 14:04

التهاب مزمن يُصيب الأمعاء ويُسبب اعراضا مزعجة

هو التهاب شديد ومزمن يصيب الأمعاء ويمكن أن يؤثر في الطبقات النسيجية المبطنة للجهاز الهضمي، مما يُسبب ألماً في البطن، إسهالاً شديداً، تعباً، فقداناً في الوزن وسوء تغذية. فما هي أسباب هذا المرض وأعراضه، وهل من علاج؟

مرض الكرون، سُمي بهذه التسمية تقديراً للطبيب الأميركي بيريل بيرنارد كرون، الذي كتب عن المرض في العام 1932 وأطلق عليه التهاب اللفائفي الموضعي، ثم تغير اسم المرض بعد ذلك إلى"كرون" تقديراً لجهوده في دراسة طبيعة هذا المرض وفهمه.

ما زال السبب الرئيسي لمرض كرون غير معروف. لكن هناك عوامل عدّة مسؤولة عن الإصابة به وأهمها الوراثة، خلل بعمل جهاز المناعة كالإصابة بالفيروسات والبكتيريا والجراثيم المعوية غير المُعالجة...في حين تعتبر المناطق الأكثر المتضررة من مرض الكرون هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون.

أهم أعراضه؟

تتراوح علامات وأعراض مرض كرون بين خفيفة وشديدة، ولكن في بعض الأحيان قد تأتي فجأة وبدون أي أعراض مسبقة. ومع ذلك تشمل هذه الأعراض:

* ألم وتقلصات في البطن

* إسهال شديد

* حرارة مرتفعة

* ظهور دم في البراز

* فقدان الشهية

* خسارة الوزن

* الغثيان والقيء

* البواسير

* تقرحات في الفم

هل يمكن علاج مرض الكرون؟

علينا ان نعرف ان ليس هناك علاجاً نهائياً لمرض الكرون، ولكن العلاجات المتوافرة من شأنها ان تخفف من أعراضه. لذلك نلجأ الى العلاج الدوائي والعلاج الغذائي او الجراحة في حال لم يلق المريض تحسناً من خلال استئصال الجزء المصاب.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard