الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

انطلاق المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين في الخارج

المصدر: "النهار" - "الوطنية للاعلام"
انطلاق المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين في الخارج
انطلاق المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين في الخارج
A+ A-

تتواصل المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الخارج والتي تجري للمرة الاولى في تاريخ لبنان.  

وكانت انطلقت العملية الانتخابية في الخارج عند السادسة صباحاً بتوقيت بيروت.  

الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان كانتا المحطتين الأوليين في هذا الاقتراع التاريخي الذي يمارسه المغتربون اللبنانيون، الذين تسجلوا للإدلاء باصواتهم في الخارج في ست دول عربية هي: الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، الكويت وقطر باستثناء الأردن.

وعند السابعة صباحاً، فتحت صناديق الاقتراع في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، ثم فتح آخر قلم في القاهرة.

وفي تصريح من وزارة الخارجية حيث يواكب العملية الانتخابية في الخارج، دعا وزير الخارجية جبران باسيل المغتربين إلى الاقتراع "لأن أصواتهم مهمة وبالمشاركة يستعيدون حقّهم السياسي وهم يشاركون بصنع مستقبل لبنان"، وقال: "تجربة الانتخابات جديدة علينا كوزارة خارجية والموظفون بتصرف الداخلية وينفذون ما هو مطلوب منهم".


ومع بداية عملية الاقتراع في الامارات العربية المتحدة، غرّد باسيل عبر "تويتر" بالقول: "فخور ان أشهد من وزارة الخارجية أول اقتراع لبناني في الخارج في تاريخ الجمهورية اللبنانية... بداية مسار لن يتوقف الا بعودة اللبنانيين الى لبنانيتهم Lebanity - Libanite - اللبنانية". 

ويبلغ عدد الناخبين في اقلام الاقتراع في الدول العربية الست 12615 ناخبا من اصل 82970 ناخبا توزعوا على الشكل الاتي:

سلطنة عمان 296 ناخبا. قلم واحد في مسقط.

الامارات العربية المتحدة 5166. دبي 10 أقلام. أبو ظبي 3 أقلام الكويت.

الكويت 1878 ناخبا. 5 أقلام.

المملكة العربية السعودية 3186 ناخبا. جدة 3 أقلام. الرياض 5 أقلام.

قطر 1832 ناخبا. 4 أقلام في الدوحة.

جمهورية مصر العربية 257 ناخبا عدد الاقلام واحد.

في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان: فتحت مراكز الإقتراع أبوابها في تمام الساعة السادسة صباحا بتوقيت بيروت، وتغلق عند الساعة التاسعة مساء.

المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت: تفتح مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت بيروت وتغلق عند العاشرة مساء.

جمهورية مصر العربية: تفتح مراكز الإقتراع أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت بيروت وتغلق عند الـ11 مساء.

وتستمر عملية الإقتراع في هذا اليوم لغاية الساعة الحادية عشرة بتوقيت بيروت بعدها يبدأ إحصاء عدد الناخبين، وتبقى الصناديق في عهدة رئيس المركز ليتم تسليمها الى شركة DHL، التي ستنقلها الى لبنان.

وتنقل وزارة الخارجية والمغتربين مباشرة عملية الإقتراع طوال ساعات التصويت المشار إليها أعلاه، ومن مختلف أقلام الإقتراع، وذلك من خلال غرفة عمليات أقامتها في مقرها. ويمكن لوسائل الإعلام كافة، المحلية والأجنبية، مواكبة هذه العملية في الوزارة.

وأفادت الوزارة أنها وضعت بتصرف المغتربين الذين لديهم أي استيضاح او شكوى حول الانتخابات النيابية في الخارج، خطوطا ساخنة يتوافر فيها تطبيق الواتساب طوال فترة الاقتراع. والارقام هي الآتية: + 96170829212 ، +9613363231، +96170917270.




إشارة إلى أن السفارة اللبنانية في الأردن كانت ذكرت في بيان وجهته إلى أبناء الجالية أن "قانون الانتخابات ينص على فتح صندوق الاقتراع للمغتربين إذا أبدى 200 شخص أو أكثر رغبتهم في الاقتراع في الأردن. وبما أن عدد الأشخاص الذين أبدوا رغبتهم في الاقتراع في المملكة لم يتجاوز ال 90 شخصا، فيتعذر قانونا فتح صندوق اقتراع في عمان. لذا يتوجب على الراغبين بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة التوجه إلى لبنان للاقتراع في دوائر نفوسهم". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم