الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماكرون يُعلن عن "تحالف باريس" لمكافحة الإرهاب ميدانيّاً وعبر الإنترنت

ماكرون يُعلن عن "تحالف باريس" لمكافحة الإرهاب ميدانيّاً وعبر الإنترنت
ماكرون يُعلن عن "تحالف باريس" لمكافحة الإرهاب ميدانيّاً وعبر الإنترنت
A+ A-


أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمة ألقاها في ختام مؤتمر "لا أموال للإرهاب" لمكافحة تمويل التنظيمات الجهادية في باريس، عن تشكيل "تحالف باريس" لمكافحة "العدو المشترك" وهو الإرهاب، ميدانياً وعبر الإنترنت. 

وركز على كلمة "العدو" في حديثه عن الإرهاب، وأبرز ضرورة تضافر الجهود الدولية وتبادل المعلومات والشفافية لمواجهة هذا العدو المشترك، وكذلك ضرورة تعزيز دور الهيئة الدولية لمكافحة تبييض الأموال.

وتحدث عن أولويات مكافحة الإرهاب، ومنها التنسيق المعلوماتي ووضع قاعدة بيانات، ومراقبة المعاملات المالية وتمويل الجمعيات الخيرية، الى مراقبة التمويل بوسائل الدفع الجديدة، وتبييض الأموال.

وعدد ما سمّاه "ميادين" مكافحة الإرهاب وهي الإنترنت والسجون ومكافحة الأماكن التي تبث منها الأفكار المتطرفة مثل العراق وسوريا وبلدان الساحل ومن أبرزها مالي.

وحض الجهات الفاعلة على الإنترنت على سرعة الاستجابة من طريق سحب الرسائل المتطرفة من الفضاء الرقمي فور نشرها. وأشاد بـ"الحشد" الكبير في مؤتمر باريس، من أجل تبني منهجية جديدة في مواجهة الإرهاب.

وشارك في المؤتمر نحو 500 خبير و80 وزيراً من 72 دولة، في جلسات خلف أبواب مغلقة لتبادل الخبرات والممارسات اللازمة لمكافحة التنظيمات الإرهابية ولا سيما منها تنظيمي "الدولة الإسلامية" (داعش) و"القاعدة".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم