الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المجلس الاقتصادي الاجتماعي: إما أن يكون لبنان بلداً سياحيا أو لا يكون

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
المجلس الاقتصادي الاجتماعي: إما أن يكون لبنان بلداً سياحيا أو لا يكون
المجلس الاقتصادي الاجتماعي: إما أن يكون لبنان بلداً سياحيا أو لا يكون
A+ A-

عقدت لجنة السياحة في المجلس الاقتصادي الاجتماعي حلقة عمل لمناقشة الرؤية السياحية، برئاسة وديع كنعان ومشاركة 35 شخصا من رؤساء وأعضاء مجالس ثماني نقابات سياحية. ولفت رئيس اللجنة وديع كنعان الى "أهمية دور المجلس الإقتصادي الإجتماعي في إنتاج الأفكار وخلق مساحة حوار معمق يصب في المصلحة الوطنية". وشدد على "أهمية رؤية السياحة التي هي مخطط إستراتيجي ليس هدفه إنتقاد لماض أو تنديد بحاضر أو تمني للمستقبل، انما هدفه وضع سياسة سياحية متكاملة، مبنية على نهج علمي أكاديمي لتكون تنظيما وتجهيزا وتطويرا للمرحلة المقبلة في مجال السياحة اللبنانية، وذلك لتحقيق السياحة المستدامة، سياحة الأربع فصول". 

واعتبر كنعان أن "لبنان البلد السياحي، إما أن يكون بلدا سياحيا أو لا يكون، أن يماشي التطور السياحي العالمي أو يبقى واقفا يتفرج. إن وضع خطة سياحية تقوم عليها سياسات الدولة السياحية يغير الأمور تغييرا جذريا، حيث تصبح السياحة صناعة حقيقية تقوم بالإقتصاد الوطني". وقال: "تطبق هذه الرؤية بمشاركة جميع الأطراف، من القطاعين العام والخاص، إذ انها تعتمد مبدأ الشراكة في الإدارة الوطنية للسياحة لتضمن وصول لبنان إلى عهد الإزدهار".

واعرب رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي شارل عربيد عن إستعداده "لتبني رؤية السياحة لتصل إلى غايتها المرجوة"، وأعلن عن "رغبة المجلس في تحقيق يوم السياحة اللبنانية في منتصف شهر تشرين الاول لجمع القطاع العام والخاص بهدف إطلاق السياسة السياحية".

كما كانت كلمة لرئيس إتحاد النقابات السياحية بيار أشقر الذي اعرب عن أهمية طرح مشروع سياحي جدي للمرحلة المقبلة مع حكومة جديدة ومجلس نيابي جديد.  

وشارك واقع القطاع السياحي وتطلعاته، كل من، رؤساء النقابات السياحية، رئيس نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة عضو لجنة السياحة جان عبود، رئيس نقابة المساكن السياحية زياد اللبان، رئيس نقابة المجمعات البحرية رجا سلامة، رئيس نقابة أصحاب تأجير السيارات السياحية الخصوصية محمد الدقدوق ورئيس نقابة الأدلاء السياحيين هيثم فواز. 

وكانت مداخلات لأعضاء مجالس النقابات الثمانية، منها نقابة أصحاب المطاعم ونقابة المؤسسات السياحية البحرية، بهدف التحضير لورشة العمل التي ستضم أكبر عدد من أصحاب المؤسسات السياحية لوضع استراتيجية موحدة للقطاع الخاص السياحي من ضمن السياسة السياحية الشاملة.  وتمت مناقشة مسودة الإستطلاع الأكاديمي العلمي مع الدكتور أنطوني شبارخ الذي سيطرحها على القطاع الخاص ضمن ورشة العمل الموسعة.  وإستمع أعضاء لجنة السياحة المقرر محمد قصابيه وإيلي بصيبص وجورج عطالله وجان عبود الى رؤساء وأعضاء مجالس النقابات المشاركين، لـ"الخروج بصيغة نهائية للاستطلاع الذي سوف يطرح على رئيس المجلس شارل عربيد وهيئة مكتب المجلس". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم