الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الفيليبين مستاءة بعد طرد سفيرها من الكويت: مذكرة ديبلوماسيّة و"استغراب شديد"

المصدر: أ ف ب
الفيليبين مستاءة بعد طرد سفيرها من الكويت: مذكرة ديبلوماسيّة و"استغراب شديد"
الفيليبين مستاءة بعد طرد سفيرها من الكويت: مذكرة ديبلوماسيّة و"استغراب شديد"
A+ A-

طلبت #مانيلا توضيحات اليوم، بعد طرد سفيرها من #الكويت، الامر الذي اثار صدمة لدى سلطات الفيليبين، وعمّق الخلاف الديبلوماسي بين البلدين على خلفية قضية معاملة عاملات المنازل في الدولة الخليجية.

وكان البلدان يتعاونان لحل الخلافات الناجمة عن مقتل عاملة منزل فيليبينية عثر على جثتها مخبأة في ثلاجة منزل رب عملها في الكويت في وقت سابق هذه السنة.

لكن العلاقات شهدت تدهورا بعدما نشرت الفيليبين الاسبوع الماضي اشرطة فيديو لموظفين في السفارة في الكويت يساعدون عاملات منازل فيليبينيات على الفرار من منازل ارباب عملهن بسبب سوء المعاملة، وهو امر اعتبرته الكويت انتهاكا لسيادتها.

وقدم وزير الخارجية الفيليبيني آلن بيتر كايتانو اعتذارا الى الكويت الثلثاء. لكن مسؤولين كويتيين اعلنوا الاربعاء انهم امهلوا السفير ريناتو فيلا اسبوعا لمغادرة الكويت، واستدعوا السفير الكويتي في مانيلا للتشاور.

وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية في بيان "انها وجهت مذكرة ديبلوماسية الى سفارة الكويت عبّرت فيها عن استغرابها الشديد واستيائها لاعلان السفير ريناتو بيدرو فيلا شخصا غير مرغوب فيه" في الكويت.

وطالب وزير الخارجية في المذكرة بان تشرح الحكومة الكويتية اسباب "استمرار اعتقال 4 فيليبينيين وظفتهم السفارة الفيليبينية، واصدار مذكرات توقيف بحق 3 موظفين ديبلوماسيين".

وقالت مانيلا ان سفارتها وظفت ثلاثة من الفيليبينيين الموقوفين بسبب عمليات انقاذ عاملات المنازل.

واظهر مقطع فيديو متداول على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشرته وزارة الخارجية الفيليبينية الأسبوع الماضي، امرأة تفرّ من منزل قبل ان تستقل سيارة تنتظرها، بينما اظهر مقطع آخر شخصا يركض بسرعة من مكان يبدو أنه موقع بناء، قبل أن يقفز في سيارة سوداء.

من جهته، قال هاري روكي، المتحدث باسم الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي، للصحافيين: "نأمل في الا يؤدي هذا التطور الى تدهور اضافي في العلاقات بين البلدين".

وتوترت العلاقات الثنائية في وقت سابق هذه السنة، اثر عثور الأجهزة الأمنية الكويتية على جثة الخادمة الفليبينية جوانا ديمافيليس (29 عاماً) في ثلاجة شقة رب عملها، الامر الذي دفع بالرئيس الفيليبيني الى منع مواطنيه من التوجه للعمل في الكويت، متحدثا عن تجاوزات كبرى بحق عاملات المنازل.

ووسعت الفيليبين اخيرا الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت، بعد توجيه الرئيس دوتيرتي انتقادات حادة الى الكويت على خلفية تقارير عن تعرّض عمال للاستغلال وسوء المعاملة.

وتحسنت العلاقات بعض الشيء حين أصدرت محكمة كويتية في مطلع الشهر الحالي، حكما غيابيا بالإعدام شنقا بحق لبناني وزوجته السورية، بتهمة قتل الخادمة الفيليبينية.
واثر الحكم، اعلن دوتيرتي هذا الشهر عزمه على زيارة الكويت لابرام اتفاق حول شروط عمل الفيليبينيين العاملين في الدولة الخليجية، والبالغ عددهم 252 الفا. 

ويعمل أكثر من 10 ملايين فيليبيني خارج البلاد، ويرسلون الاموال الى عائلاتهم، مما يشكل دعما كبيرا لاقتصاد البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم