الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تعرّفوا إلى فوائد النبيذ الأزرق

المصدر: "النهار"
كارن ناصر الدين
تعرّفوا إلى فوائد النبيذ الأزرق
تعرّفوا إلى فوائد النبيذ الأزرق
A+ A-


ظهرت على مرّ العصور أنواع عدة من المشروبات الروحية، يبقى النبيذ هو الأقدم والأكثر تميزاً. نجد أنواعاً عدة منه الأحمر والأبيض والزهري، وتتميز كل فئة بحسب نوع العنب، مدة التخمير، طريقة تحضيره. ولكن، ظهر مجدداً في الأسواق نوع جديد من النبيذ المعروف بالنبيذ الأزرق أو الـ-blue wine. يشتق هذا النبيذ من المزيج بين العنب الأبيض والأحمر. أما لونه الأزرق الذي يشتهر به، يعود إلى مادة الانتوسيانين (antocyanin) الموجودة في قشرة العنب بالإضافة إلى إستخدام صبغة النيلة في الخليط (indigo carmine). من المعروف أن للنبيذ الكثير من المنافع على الصحة عامةً وبخاصة للقلب، فما هي فوائد هذا النبيذ الإسباني الأصل؟ 


بالرغم من انه لم ينته البحث حول فوائده الصحية، اليكم البعض منها: 

1- بما أنه من صنع العنب، نجد في هذه الفاكهة مادة الرسفيراترول (resveratrol). هذه المادة تحمي ضد أمراض القلب وتساعد في محاربة الـ-LDL أو الكولسترول السيئ في الجسم ويرفع نسبة الـ-HDL أو الكولسترول الجيد في الجسم.

2- مادة الانتوسيانين تلعب دور مضاد للأكسدة. لهذا السبب ينقي من السموم في الجسم ويحاربها كما أنه يحمي ضد أمراض السرطان. ولكن بحوثاً إضافية لا تزال تحت قيد الدراسة لتأكيد هذا المفعول. كما أنها تعتبر مادة مضادة للالتهاب.

3- يُضاف إلى النبيذ الأزرق نوع من المحلى الاصطناعي بكمية معتدلة مما يجعل طعمه حلواً أكثر من غيره وألذ.

4- مادة التلوين التي تستعمل هي طبيعية، لهذا السبب لا تؤثر سلبياً على الصحة ولا على طبيعة النبيذ.

للأسف، ليس هناك حتى الآن دراسات نهائية لتبرز أهم فوائد هذا النبيذ. فليس واضحاً كمية المحلي الاصطناعي التي تضاف إليه ولا حتى كمية الصبغة أو الأنتوسيانين اللتين تعتبران المكونين الأساسيين لمنح المنافع الصحية لهذا المشروب. لذلك السبب لا نستطيع أن نجزم عن منافعه الصحية قبل أن نتأكد من مضاره.

في النهاية، من المهم تناوله باعتدال، ولكن يبقى النبيذ الأحمر هو المشروب "الدواء" لصحة جيدة من خلال الحماية ضد أمراض القلب، السرطان، الكولسترول وغيرها.



.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم