ظهور زهرة السوسن الفريدة في مشمش العكارية (صور)

26 نيسان 2018 | 00:14

المصدر: "النهار"

تصوير خالد طالب

عادت زهور السوسن الفريدة التي تم اكتشافها في بلدة مشمش اعالي جبال عكار السنة الماضية ووثقتها "النهار" بتحقيق نشر ايار الماضي الى الظهور.

هذه الزهور البرية الفريدة بتناسق اوراقها وجميل الوانها المرقطة "ذات اللون البنفسجي الداكن المائل الى السواد" ظهرت في مساكب طبيعية متباعدة اختارتها هي لنفسها في غابات بلدة مشمش الغنية بتنوعها النباتي النادر ومنها حضور هذا النوع من زهور السوسن التي اطلق عليها "سوسنة اعالي عكار" على علو 1600م والذي يختلف عن باقي انواه السوسن النابت في غير منطقة لبنانية ومنها صوفر، والأرز. وما يميز سوسنة مشمش عن غيرها هو اللون البنفسجي العابق الجميل رغم عمرها القصير نسبيا (3 اسابيع فقط) فتتفتح من اواخر نيسان وحتى اواخ رايار من كل سنة، حيث تذبل ويصعب تحديد موقعها ويفقد اثرها.

وجدد رئيس مجلس البيئة في عكار الدكتور انطوان ضاهر  التأكيد على اهمية حماية مساكب السوسن في عكار كي لا يصبح مصيرها كمصير زهرة سوسن الأرز، Iris Cedreti، المهددة بالانقراض. ولفت إلى ان هناك زهرة تشبهها كثيرا وهي Iris Sofarana الموجودة في منطقة صوفر وبعض المناطق الأخرى، واليوم سوسنة عكار الرائعة يفترض حماية مواقعها واماكن وجودها من اي ضرر. 

وزهرة السوسن البرية الرائعة هي جزء من فيض ربيع عكار حيث مئات الانواع من الزهور البرية المفترض ان تحظى بعناية واهتمام، وان يتم توثيقها بالصورة والموقع وهذا ما يعمل عليه الناشطون والمشرفون على صفحة عكار.


تصوير خالد طالب

تصوير خالد طالب

تصوير خالد طالب

تصوير خالد طالب













خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard