الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الكويت تطرد سفير الفيليبين بسبب خلاف على عاملات المنازل

المصدر: أ ف ب
الكويت تطرد سفير الفيليبين بسبب خلاف على عاملات المنازل
الكويت تطرد سفير الفيليبين بسبب خلاف على عاملات المنازل
A+ A-

أمهلت #الكويت سفير الفيليبين ريناتو اوفيلا مدة اسبوع لمغادرة اراضيها، على ما اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الكويتية لوكالة "فرانس برس"، وسط خلاف بين البلدين على عاملات المنازل في الدولة الخليجية الثرية.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه ان الوزارة استدعت السفير اليوم، "وامهلته اسبوعا للمغادرة بعدما ابلغته بانه شخص غير مرغوب فيه".
وأشار الى ان الكويت ايضا استدعت سفيرها لدى مانيلا مساعد الذويخ للتشاور. 

وكان وزير الخارجية الفيليبيني آلن بيتر كايتانو اعتذر الثلثاء من الكويت بعد تداول مقاطع فيديو لموظفين من سفارة بلاده في الكويت يساعدون خادمات فيليبينيات على الهرب من مشغليهن المشتبه في ارتكابهم انتهاكات بحقهن.

وقال في مانيلا: "اعتذر من نظيري (الكويتي)، ونعتذر من الحكومة الكويتية والشعب الكويتي وقادة الكويت إذا استاؤوا من الاجراءات التي اتخذتها سفارة الفيليبين في الكويت".

واعتبرت الكويت انقاذ السفارة للخادمات انتهاكا لسيادتها، الامر الذي يزيد التوتر القائم اصلا بين البلدين منذ مقتل خادمة فيليبينية والعثور على جثتها مخبأة في ثلاجة في شباط الماضي. 

واظهر مقطع فيديو متداول على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشرته وزارة الخارجية الفيليبينية الأسبوع الماضي، امرأة تفر من منزل قبل ان تستقل سيارة تنتظرها. واظهر مقطع آخر شخصا يركض بسرعة من مكان يبدو أنه موقع بناء، قبل أن يقفز في سيارة سوداء. 

ويعتقد أن السلطات الكويتية تحتجز 3 سائقين قادوا سيارات السفارة في عمليات الانقاذ.

ويعمل أكثر من مليوني فيليبيني في منطقة الشرق الاوسط، ويضخون مليارات الدولارات في الاقتصاد الفيليبيني من الأموال التي يرسلونها الى أسرهم سنويا.

ووسعت الفيليبين اخيرا الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت، بعد توجيه الرئيس دوتيرتي انتقادات حادة الى الكويت على خلفية تقارير بتعرض عمال للاستغلال وسوء المعاملة.

واعلنت مانيلا فرض "حظر تام" على سفر عمال بلادها الى الكويت يشمل الذين حصلوا على تصاريح عمل، والذين لم يغادروا بعد الى الكويت، علما ان الحظر السابق كان يمنع الفيليبينيين من التقدم للحصول على تصريح للعمل في الكويت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم