الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الكونغرس الأميركي استقبله وقوفًا وبتصفيق حار... ماكرون: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًّا أبدًا

المصدر: أف ب، رويترز، النهار
الكونغرس الأميركي استقبله وقوفًا وبتصفيق حار... ماكرون: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًّا أبدًا
الكونغرس الأميركي استقبله وقوفًا وبتصفيق حار... ماكرون: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًّا أبدًا
A+ A-

اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان "#ايران لن تمتلك ابدا سلاحا نوويا"، مشدد على "وجوب ألا تقودنا سياستها إلى حرب في الشرق الأوسط".

عرض ماكرون رؤيته الخاصة الى العالم أمام #الكونغرس_الاميركي الذي استقبله بالتصفيق وقوفا، لثلاث دقائق، في غياب نظيره دونالد ترامب، وغداة محادثات معقدة مع الرئيس الاميركي.

وقال في مستهل خطابه بالانكليزية: "انه شرف لفرنسا وللشعب الفرنسي ولي ان يتم استقبالي في صرح الديموقراطية، حيث كتب قسم كبير من تاريخ الولايات المتحدة"، بينما هتف بعض الحضور "تحيا فرنسا".

وكان اعضاء الكونغرس رحبوا وقوفا ايضا بالسيدة الفرنسية الاولى بريجيت ماكرون.

وقدم مئات النواب واعضاء مجلس الشيوخ للاستماع الى ماكرون، على غرار ما حصل ابان زيارات رؤساء فرنسيين سابقين، مثل شارل ديغول وميتران وساركوزي.

وحض ماكرون في خطابه على رفض النزعات القومية، ومواصلة التمسك بمثل التعاون العالمية، في مواجهة الإرهاب وغيره من التحديات. ورأى انه لا يزال في وسع الدول الاحتفاظ بهوياتها الخاصة. 

وقال: "لا اوافق على... التخلي عن الحرية ووهم القومية". وأضاف: "يمكننا أن نختار نهجا انعزاليا والانسحاب، أو نهجا قوميا - هذا خيار. قد يكون ذلك مغريا بالنسبة الينا كعلاج موقت لمخاوفنا. لكن إغلاق الباب في وجه العالم، لن يوقف تطور العالم".

وشدد على "وجوب ان يبني المجتمع الدولي نظاما عالميا جديدا قائما على القيم التي ارسيناها بعد الحرب العالمية الثانية، وهي قيم الدولة والسلام...". وقال: "يجب ان نساهم في بناء النظام العالمي الجديد من اجل شعوبنا. للولايات المتحدة واوروبا دور تاريخي عليهما ان تمارساه. وهذه هي الوسيلة الوحيدة للدفاع عن قيمنا وحقوق الانسان والاقليات والحريات المشتركة واضطرابات العالم". 

وحذر  من "حرب تجارية بين حلفاء"، داعيا الولايات المتحدة الى "اعادة ابتكار التعددية" على وقع تصفيق اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

واكد ان "حربا تجارية بين حلفاء ليست امرا متجانسا"، في اشارة الى التهديدات الحمائية للرئيس ترامب، والتي تنذر بحرب تجارية، مكررا ان "ليس هناك كوكب بديل" على صعيد قضية المناخ في انتقاد ضمني للانسحاب الاميركي من اتفاق باريس للمناخ.

وفي موضوع ايران، اكد ان "هدفنا واضح. ينبغي الا تملك السلاح النووي، لا الآن، ولا بعد 5 سنوات، ولا بعد 10 سنوات. ابدا". واشار الى ان "فرنسا لن تتخلى حاليا عن الاتفاق النووي مع ايران، لاننا وقعناه. لكنها ستعمل مع الولايات المتحدة على وضع اتفاق جديد
". 

ونبه الى انه "يجب ألا تقودنا سياسة إيران إلى حرب في الشرق الأوسط. علينا ان نضمن الاستقرار في المنطقة، بما فيه ايران. وعلينا الا نكرر اخطاء الماضي، او ان نكون مصدر اي حرب".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم