5 فوائد صحية للأكيدنيا

25 نيسان 2018 | 11:31

المصدر: "النهار"

تخفض ضغط الدم وتقوي جهاز المناعة

مع بدء فصل الربيع، يبدأ التنويع بالفاكهة المميزة التي ينتظرها محبوها من سنة إلى سنة. ومن بين هذه الفواكه، فاكهة الأكيدنيا التي قد تدهش الجميع بفوائدها.

الأكيدنيا معروفة بطعمها اللذيذ، وتظهر مع بداية شهر نيسان ولا يستمر موسمها طويلاً. تحتوي الأكيدنيا على العديد من الفيتامينات (VitA، VitC...) والمعادن (زنك، فسفور، مغنيسيوم...)، حمض الستريك، مضادات الأكسدة، كما وأنها غنية بالألياف لاسيما البكتين.

اما بالنسبة الى السعرات الحرارية، فهذه الفاكهة المشهورة بمذاقها الحلو، تتميز بمعدل 60 سعرة حرارية تقريباً لكل 8 حبات.

أهم فوائدها :

١- خفض ضغط الدم: فاكهة الأكيدنيا غنية بالبوتاسيوم، وهذا المعدن ضروري لتنظيم ضربات القلب، نسبة السوائل بالجسم وضغط الدم... ولذلك من خلال هذا المعدن تساعد فاكهة الأكيدنيا في السيطرة على ضغط الدم طبعاً عند تناولها باعتدال. كما أنها تؤدي دوراً إيجابياً للكولسترول في الدم.

٢- تقوية جهاز المناعة: كما سبق وذكرنا، هذه الفاكهة تحديداً تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، من الفيتامينات العديدة، من حمض الفوليك... وكل ذلك يساعد في دعم جهاز المناعة وتقويته. لذلك ننصح بتناولها خلال هذا الموسم خصوصاً للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

٣- معالجة الإمساك: تحارب الإمساك عند الأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة تحديداً، من خلال الألياف الموجودة بها. من هنا يمكن أن نشير إلى أنها تعالج مشكلة الإمساك، كما أنها تؤدي دوراً بالوقاية منها أيضاً، تحسن حركة الأمعاء، النفخة، وعملية الهضم. إضافةً إلى ذلك، تساعد هذه الألياف في الشعور بالشبع مما قد يسهل في إنقاص الوزن.

٤- الوقاية من مرض السكري: اثبتت الدراسات دور فاكهة الأكيدنيا بالوقاية من مرض السكري. هذه الفاكهة الغنية بالألياف، وقدرتها على الإفراج عن السكريات في الجسم، تؤدي إلى إنتاج المزيد من الانسولين مما يساعد على الحماية من الاصابة بمرض السكري.

٥- نضارة البشرة: غنية بالفيتامين A، المعروف بدورها بنضارة البشرة والجلد، كما أنها تضطلع بدور مهم بتأخير الشيخوخة. بالإضافة الى انه يساعد على الحفاظ على سلامة العيون والأسنان.

إذاً، فاكهة الأكيدنيا من إحدى الفواكه المشهورة بطعمها اللذيذ، كما انها تحتوي على فوائد مهمة جداً لجسم الإنسان، لذلك يجب أن نستسفيد منها خلال هذا الشهر!


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard