الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

احتساء الحوامل للقهوة يهدد صحة الأطفال

المصدر: "الدايلي ميل"
حمدي حجازي
احتساء الحوامل للقهوة يهدد صحة الأطفال
احتساء الحوامل للقهوة يهدد صحة الأطفال
A+ A-

أفادت دراسة حديثة نشرها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن احتساء الحوامل لفناجين القهوة ربما تكون مخاطرة كبيرة على صحة أطفالهن. فحسبما ذكر موقع الجريدة، فإن الأجنّة المعرضين لجرعات زائدة من الكافيين داخل رحم أمهاتهم، لديهم فرصة أكبر لارتفاع الوزن في مرحلة الطفولة المبكرة.

حيث أكدت الدراسة أن الحوامل اللاتي يشربن فنجانين من القهوة بانتظام يومياً، سيرون أطفالهن أكثر وزنا من أطفال نظرائهن من الحوامل اللاتي لا يشربن القهوة بانتظام.

ودرس الباحثون 51 ألف زوج من الأمهات والرضع ما بين عامي 2002 و2008، وتم قياس نسبة الكافيين في جسد الأمهات في الأسبوع الـ 22 من الحمل. وتم تصنيف أكثر من أربعة من بين كل عشرة أشخاص على أنهم يتناولون كمية متوسطة من الكافيين​​، ويستهلكون ما يعادل كوبين من القهوة في اليوم، في حين تم تصنيف 7 في المئة على أنها كمية عالية تصل إلى ثلاثة أكواب، وأن 3 في المئة يعتبرون لديهم كمية مرتفعة للغاية أكثر من 3 أكواب، بينما صٌنّف الأقل استهلاكاً من الكافيين بكمية تصل إلى ما يعادل نصف فنجان قهوة يومياً.

وتم قياس وزن أطفالهن وطولهم في عمر ستة أسابيع، وفي عمر 3 و6 و8 و 12 و 18 شهراً ، ثم بعد عامين وفي كل عام حتى سن الثامنة. ووجد الباحثون أن أولئك الذين صنفت أمهاتهم كمتوسطات لمستهيات الكافيين كانوا أكثر عرضة بنسبة 15 في المئة لأن يكونوا أثقل - لكن ليس أطول - من أولئك الذين تجنبت أمهاتهم الكافيين.

ونمت هذه العلاقة إلى 30 في المئة بين أطفال الأمهات ذوات الاستهلاك العالي من الكافيين، و 66 في المئة بين أطفال الأمهات ذوات الاستهلاك العالي للغاية من الكافيين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم