الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"طعام الأثرياء" يقترب من موائد الفقراء في مصر

القاهرة- ياسر خليل
"طعام الأثرياء" يقترب من موائد الفقراء في مصر
"طعام الأثرياء" يقترب من موائد الفقراء في مصر
A+ A-

وفي السنوات الأخيرة، شهدت تربية النعام بمصر انضمام أعداد متزايدة من الشباب هواة الطيور، وكذلك الراغبين في إقامة مشروع يوفر فرصة عمل أو مصدرا جيدا للدخل الإضافي. وساهمت الإنترنت في نشر المعرفة والتجارب على نطاق واسع، وظهر العديد من دراسات الجدوى الجاهزة لتوضيح تكاليف المشروع وعوائده. 

ويعد هذا القطاع حديث العهد في مصر، وظل مقتصراً خلال العقدين الماضيين على رجال الأعمال والمستثمرين الكبار، الذين كانوا يبيعون معظم إنتاجهم للفنادق والمطاعم الكبرى. لكنه شهدت توسعا خلال السنوات الاخيرة، ودخل إليها المستثمرونالصغار، وخاصة الشباب، وهو ما أتاح فرصة لتوسعه، وزيادة الإنتاج، والوصول إلى قطاعات غير معهودة من مستهلكي لحوم النعام الفاخرة.

مزارع النعام

ويقول بهاء الدين، وهو صاحب إحدى مزارع تربية النعام في مصر لـ"النهار": " منذ الصغر أهوى تربية الطيور والحيوانات الأليفة، وقبل نحو 7 سنوات لفتت انتباهي بعض المقالات والتدوينات التي تتحدث عن تربية طيور النعام، فأعجبت بالفكرة، وبدأت أدرس الأمر وقررت الدخول في هذا المشروع".

ويضيف الشباب الذي يدير صفحة على موقع "فايسبوك" تحمل اسم "نعام" وتعد الأكبر من نوعها في هذا المجال الجديد بمصر: "هناك طلب متزايد على لحوم النعام، المصريون يحبون تجربة كل شيء جديد، وبعضهم يعشق التباهي بأنه يأكل طعام الملوك والأمراء، خاصة وأن سعر الكيلوغرام من لحم النعام يبلغ قرابة 200 جنيه مصري (الدولار يساوي 17.60 جنيه تقريبا)، ويكاد يقترب من سعر لحوم الأبقار والخراف التي وصلت إلى 130 و150 جنيهاً في بعض الأحيان".

وكانت أسعار معظم السلع والخدمات شهدت ارتفاعا كبيرا في أعقاب اتخاذ الحكومة المصرية قرارا بتعويم سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية في نهايات العام 2016، وقفز سعر الدولار في ذلك الوقت إلى الضعف، حيث كان سعره قبل التعويم قرابة 8.8 جنيهات مصرية، ومنذ ذلك الحين ترتفع أسعار معظم السلع والخدمات، وفي مقدمتها اللحوم الحمراء والسلع الغذائية الأساسية.



ويؤكد بهاء الدين أن "هناك طلب في مصر على لحوم النعام، وقد يتزايد هذا الطلب أكثر فأكثر مع معرفة المزيد من المصريين بأن هذه اللحوم الفاخرة متوافرة في الأسواق. وبالنسبة الي،أبيع معظم ما أنتجه من لحوم لجيراني في مدينة المحلة الكبرى (104 كليومترات شمال القاهرة)، وأرسل بعض الكميات إلى المحافظات الأخرى، خاصة القاهرة، وفقا للطلب".

عروض منتشرة

ويروج منتجو لحوم النعام وأصحاب المزارع الجديدة نسبة كبيرة من إنتاجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يسرع من انتشار المنتج بين مستهلكين جدد. وتسوق رشا ربيع، منتجاتها على الصفحات المختلفة. وتقول عن لحوم النعام "إنها طعام الملوك والأمراء"، و"فوسفور اللحوم"، والوصف الأخير يشير إلى أنه يدعم القدرات الجنسية للرجال حسبما هو شائع في مصر.

وبينما يؤكد الخبراء أنه من المهم أن تنشأ مزارع النعام في المناطق الصحراوية، البعيدة عن الطرق وحركة المرور، والكثافة السكانية، وأن تكون أرض المزرعة رملية، وتوافر بها مياه للشرب، إلا أن المصريين كعادتهم، لهم طريقتهم الخاصة في التعامل مع الأشياء، حيث قام بعضهم بتربية النعام على أسطح المنازل ذات الأرضيات الخراسانية، وداخل شقق سكنية أراضيها من السيراميك. ويبدو أن النعام تفهم الوضع، وقرر نسيان البيئة التي نشأ فيها قبل ملايين السنين، ليتكيف مع بيئته الجديدة، وهذا ما يؤكده تزايد المعروض من لحم النعام في الأسواق المصرية، ودخوله في قائمة طعام قطاعات من المواطنين لم تكن تعرفه من قبل.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم