الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

روسيا والصين: لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني

المصدر: (أ ف ب)
روسيا والصين: لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني
روسيا والصين: لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني
A+ A-

حضت روسيا اليوم المشاركين في منتدى للامم المتحدة حول منع انتشار الاسلحة النووية الى دعم الاتفاق "الهش" حول الملف النووي الايراني، وذلك في بيان وقعته الصين ايضا. 

ودعا رئيس دائرة مراقبة الاسلحة وحظر الانتشار النووي في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير ارماكوف الدول المؤيدة لهذا الاتفاق مع ايران الى "عدم البقاء صامتة على امل ان يتلاشى الامر بشكل او باخر".

وفي خطاب في جنيف امام الاجتماع التحضيري لمؤتمر بحث معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، وصف المسؤول الروسي الاتفاق المبرم بين ايران والقوى الست بانه "تسوية هشة".

ويعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان هذا الاتفاق متساهل جدا وهدد باعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران اذا لم يشدده الموقعون الاوروبيون قبل 12 ايار.

واعدت روسيا والصين اللتان تدعمان الاتفاق الهادف الى منع ايران من امتلاك السلاح النووي، البيان واكدتا فيه "دعمها الثابت في سبيل التطبيق الكامل والفعال" لهذا الاتفاق.

وقال ارماكوف "نعتقد ان هناك طلبا لمثل هذه الرسالة الجماعية ونامل في ان تلاقي تاييدا واسعا".

وفي اشارة مبطنة الى الرئيس ترامب اضاف البيان ان "كل محاولة تهدف الى تعديل النص لمصلحة طرف ما (...) ستترك بالتأكيد عواقب سلبية جدا على الاستقرار والامن الاقليميين".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف اعلن الاثنين في بكين ان الصين وروسيا ستعارضان اي "تخريب" للاتفاق النووي.

ويسعى الاوروبيون من جانبهم الى انقاذ الاتفاق ايضا.

ويزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حاليا واشنطن حيث يامل في اقناع ترامب بعدم تهديد الاتفاق، فيما تزور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة ايضا الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم