الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: الحريري يُعلنها مواجهة والأمين لـ"النهار": "حزب الله" يشعر بضيق... صلاح أفضل لاعب في انكلترا

صباح الاثنين: الحريري يُعلنها مواجهة  والأمين لـ"النهار": "حزب الله" يشعر بضيق... صلاح أفضل لاعب في انكلترا
صباح الاثنين: الحريري يُعلنها مواجهة والأمين لـ"النهار": "حزب الله" يشعر بضيق... صلاح أفضل لاعب في انكلترا
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الاثنين 23 نيسان 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار"

في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.

وفي مقالات اليوم، 

كتب نبيل بومنصف استقالة...يا للهول! تأتيك المفاجأة السارة مرات من حيث لا تتحسب ابدا. ليست المسألة مهمة وجوهرية فقط لكون استقالة حصلت من هيئة الإشراف على الانتخابات التي تعني ما تعنيه في كونها الهيئة الرقابية الوحيدة التي تفضل قانون الانتخاب الجديد بإنشائها وضربت طبول الاهازيج احتفالا لإنجازه هذا الإجراء الاصلاحي المبدئي والذي يفترض ان يترجم حتى ضمن الحدود المضبوطة جدا لصلاحيات الهيئة.

رموز "الوصاية" بين الانتخابات والواقع، كتبت روزانا بومنصف: يتساءل المرء اذا كان استحضار الوصاية السورية ووجود مرشحين غابوا عن البرلمان بعيد انسحاب القوات السورية من لبنان قبل 13 عاما بالتمام والكمال، اذا كان ذلك في اطار التعبئة الانتخابية نتيجة منافسة الكثير من هؤلاء المرشحين في لوائح منافسة مدعومة في شكل خاص من حلفاء للرئيس السوري بشار الاسد وفي مقدمهم " حزب الله" ام انه يستبطن مخاوف عن احتمال تاثير متجدد على القرار اللبناني على رغم ان الاسد بالكاد يستعيد السيطرة على اراض خسرها بدعم من حليفيه الايراني والروسي ويعجز تاليا عن لملمة اشلاء بلده.

وكتب ابرهيم حيدر "التيار" و"المستقبل" ضد "حزب الله" و"أمل" في الجنوب 3 والاعتراض تتصدره لائحة اليسار والمستقلين. رست خريطة المعركة الانتخابية في الدائرة الثالثة في الجنوب على ست لوائح انتخابية، بينها لائحتان للسلطة، تتمثل الأولى بتحالف الثنائي الشيعي أي "حزب الله" و"حركة أمل" مع الحزب التقدمي الاشتراكي والقومي والبعث، والثانية بتحالف "التيار الوطني الحر" و"المستقبل" وطلال أرسلان، فيما اللوائح الاربع الباقية التي تصنف في خانة المعارضة، تدور إثنتان منها في فلك السلطة أو فيها أحد ممثليها.

وكتب اميل خوري الحلف الثلاثي أوقف "المد الناصري" فأي حلف يوقف "المد الإيراني"؟ مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات في 6 أيار المقبل يرى كثير من الناخبين أن الفرق كبير بين هذه الانتخابات وتلك التي كانت تجري في الماضي سواء بالنسبة إلى المرشّحين أو بالنسبة الى الناخبين.

وكتبت سابين عويس "نصرالله يرسم مرحلة ما بعد الانتخابات: شركاء في القرار السياسي والاقتصادي". قبل أسبوعين من موعد الانتخابات النيابية، تشتد الحملات على مختلف الجبهات السياسية لشد العصب وحض الناخبين على الاقتراع. ولا يبدو "حزب الله" بعيدا من هذه التوجهات خصوصا في ظل ما تلمسه في الاسبوعين الماضيين من استهداف للثنائي الشيعي، ان على مستوى بعض المرشحين الذين يشكلون الخاصرة الرخوة للحزب، أو على مستوى الاستهداف الشخصي الذي يتعرض له رئيس حركة "امل" رئيس المجلس نبيه بري، من باب الحملة التي شنتها شخصيات في "التيار الوطني الحر" ضد اعادة انتخابه رئيسا للمجلس.

وكتبت اليوم موناليزا فريحة، عدو الإسلاميين والرقم الصعب في التوازنات السياسية... ماذا ينتظر ليبيا بعد حفتر؟، حفتر مات... حفتر لم يمت... حفتر أصيب بتلف دماغي... حفتر يعود قريباً. على وقع هذه التقارير المتضاربة عن الوضع الصحي لقائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، انزلقت ليبيا أكثر الى المجهول الذي دخلته قبل أكثر من سبع سنوات، وصارت البلاد التي تنتقل من فوضى الى أخرى مشرعة على فوضى جديدة.


وفي عدد اليوم، كتب عقل العويط "مَن أنتم لتدينوا هؤلاء؟!". أستهلّ مقالتي بهذه العبارة الآنفة، وهي مهداةٌ مني إلى صديقي أسقف روما، البابا فرنسيس، وذلك لتذكير مَن يجب تذكيره من اللبنانيات واللبنانيين، بأن الحبر الروماني هو نفسه صاحب المقولة التاريخية الشهيرة، "مَن أنا لأدين هؤلاء"، في إشارةٍ إلى المثليين والملحدين. فهل أحدٌ من "بني البشر" يملك أن "يحاكم" الناس، كلّ الناس، وهؤلاء الناس تحديداً، بسبب حياتهم ومعتقداتهم وأفكارهم؟

وفي صفحة "البلد والناس"، كتبت فاطمة عبد الله "ما في متلو" ملاكِماً الخواء بالسخرية. الركاكة تُبرّر أيّ سخرية. سيُقال الآن: بعض الرحمة تنقذ الدراما اللبنانية. لا تعميم، ولكن الرحمة لا تجوز. وسيُقال: المسلسل يحقّق أرقاماً هائلة ولتُبلَ عين الحاسد بالعمى! هذا ليس معياراً للابتهاج بنكران الحقيقة. "ما في متلو" ("أم تي في")، يجرّد مسلسل "كلّ الحب كلّ الغرام" ("أل بي سي آي") من كونه "ساحق النجاح"، "محطّم الأرقام القياسية"، ويردّه إلى "حجمه الطبيعي" ذي النوعية الفقّاعة.

في المستجدات المحلية،

الأمين لـ"النهار": "حزب الله" يشعر بضيق... وللبلدية رواية مختلفة. "الحمدالله، أنا تحت المراقبة حتى الغد. شوية رضرضة وما في كسور".

- الياس المر: الغدر عنوان الانتخابات. اكد النائب السابق لرئيس الحكومة الياس المر أنه لم يترك المعترك السياسي في لبنان كي يعود اليه اليوم.

أما عربياً،

- مقتل خمسة مدنيين في قصف لقوات النظام السوري على مخيم اليرموك

دولياً،

- كوريا الجنوبية توقف بث رسائل عبر مكبرات الصوت على الحدود مع الشمال. أسكت الجيش الكوري الجنوبي مكبّرات الصوت الضخمة التي تُذيع رسائل للجنود الكوريين الشماليين المنتشرين على الحدود، وذلك في بادرة مصالحة قبل قمة بين الكوريتين.

- ماكرون يدعو ترامب إلى إعفاء أوروبا من الرسوم على المعادن. دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأميركي دونالد ترامب إلى إعفاء أوروبا بصورة نهائية من الرسوم الجمركية على واردات الصلب والالمنيوم، مشددا على العلاقات الجيدة بين الطرفين.

في الرياضة، محمد صلاح أفضل لاعب في انكلترا. فاز مهاجم ليفربول المصري محمد صلاح بجائزة رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في انكلترا لأفضل لاعب في الموسم. 

في قسم المجتمع والفن، الردود على "لوك" أحلام مستمرة... كيف علّقت أصالة؟ تتوالى ردود الأفعال على "لوك" الفنانة أحلام الذي أطلّت به أمس ضمن العروض المباشرة في برنامج "ذا فويس" ("أل بي سي آي"). 

في الموضة والجمال، كيف نرتدي نقشة الفهد؟. هل تعكس نقشة الفهد الشياكة أو الابتذال؟

أما في الطبخ، فاخترنا لكم، ما هي أبرز أنواع البصل المستهلكة في لبنان وما الفرق بينها؟ يعتبر البصل نوع الخضار الأساسي الذي يرافق غالبية أنواع الأطباق المنزلية في لبنان. 













حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم