الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مشروع البيان المشترك بين لبنان والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسيل

المصدر: "المركزية"
مشروع البيان المشترك بين لبنان والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسيل
مشروع البيان المشترك بين لبنان والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسيل
A+ A-

نشرت وكالة "المركزية" مشروع البيان المشترك بين لبنان والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسيل الذي يعقد في 25 نيسان الجاري لدعم الدول المضيفة للنازحين السوريين: 

كان دعم صمود المجتمعات المحلية واللاجئين السوريين في لبنان في قلب الشراكة بين الحكومة اللبنانية وشركائها الدوليين في عام 2017. وتدرك الدول المشاركة الجهود الجبارة التي يبذلها لبنان والمواطنون اللبنانيون الذين يستضيفون أكثر من مليون لاجئ من سوريا خلال السنوات السبع الماضية. لقد كان للأزمة تأثير هائل على البلاد. يحتفظ المجتمع الدولي بموقفه المتضامن تجاه لبنان، لمساعدته على تخفيف العبء الذي يتحمله.

وكما يتضح من الاجتماع الأخير لمجموعة الدعم الدولية للبنان، ومؤتمر روما الثاني ومؤتمر سادر، فإن المجتمع الدولي يهتم باستقرار لبنان. خلال الأزمة السورية، سعى المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في التعامل مع تأثير الأزمة، بما في ذلك من خلال دعم اللاجئين والمجتمعات اللبنانية المتضررة من الأزمة كما يتضح من الدعم الكبير الذي تم التعهد به في مؤتمر لندن في عام 2016 وبروكسيل الأول. في عام 2017، أتاح هذا الدعم الشامل تنفيذ استجابة واسعة النطاق، بالاشتراك مع حكومة لبنان لدعم مئات الآلاف من الأشخاص الضعفاء. في عام 2017، كجزء من الاستجابة، سعى المجتمع الدولي، حيثما أمكن، إلى إعادة توجيه الأدوات المالية المتاحة نحو تعزيز المؤسسات اللبنانية، على المستويين المركزي والمحلي، وتوفير الخدمات العامة والبنية التحتية، ضمن نطاق أوسع. منظور الانتعاش الاقتصادي. 

ومع ذلك، وبشكل عام، لا تزال المساعدات في لبنان تركز إلى حد كبير على الاستجابة الطارئة على المدى القصير، ولا يزال هناك مجال للتحسين من حيث إعادة دعم الدعم الدولي بشأن المشروعات طويلة الأجل والدعم المستمر للمجتمعات مع الحفاظ على الاحتياجات الإنسانية العاجلة.

يسعى مؤتمر بروكسيل الثاني إلى مزيد من التفصيل حول الكيفية التي يمكن بها للدعم الدولي للبنان، في إطار الأزمة السورية، أن يتواءم بشكل أفضل مع هذا الانتقال من النواتج الإنسانية إلى نتائج التنمية، مع الحفاظ في الوقت نفسه على التأكيد القوي على حماية ورفاهية اللاجئين من سوريا.

في العام الماضي، تعاونت الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون في جهود للتغلب على التحديات المشتركة. تقوم هذه الوثيقة بتقييم التعهدات والالتزامات السابقة التي قدمها مجتمع المانحين ولبنان في بروكسيل في عام 2017 ، وتحدد السياسات المتفق عليها بشكل متبادل والتي تتطلب المزيد من العمل، وتوجز مجالات لمزيد من الدعم المالي في عام 2018 وما بعده.

الجزء الأول - تنفيذ الالتزامات

في مؤتمر بروكسيل الأول ، اتفق الرئيسان المشاركان ، نيابة عن المجتمع الدولي، ولبنان على عدة التزامات مالية وسياسية مهمة. وقد انعكست هذه الالتزامات في ملحق إعلان الرئيس المتشارك 5 نيسان 2017: "دعم المرونة للبلدان المضيفة واللاجئين في سياق الأزمة السورية".

1.1. التسليم على التعهدات المالية

إجمالاً ، أيد مجتمع المانحين التزاماته التي قطعت في مؤتمر لندن وأعيد التأكيد عليها في مؤتمر بروكسيل في نيسان 2017. وهذا يدل على مستوى مستمر ومستدام من تمويل المنح الخارجية للبنان في عام 2017، على الرغم من وجود مكون محدود متعدد السنوات يمكن التنبؤ به. عبر مختلف القطاعات، كان تنفيذ المساعدة الإنسانية وتثبيت الاستقرار / التنمية ممكناً من خلال شراكات متعددة أصحاب المصلحة، صُنعت من السلطات اللبنانية على المستويين المركزي والمحلي، والمانحين الدوليين، ووكالات الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني اللبنانية والدولية.

دعم المانحون المجتمعات المضيفة واللاجئين ، حيث أبلغوا عن 1.37 مليار دولار أميركي تم صرفها في عام 2017 ، منها 1.24 مليار حصل عليها لدعم خطة لبنان لمواجهة الأزمات (LCRP). هذا يمثل 45 في المئة من النداء العام 2017 LCRP. لا تزال هناك حاجة إلى قاعدة أوسع من المانحين لزيادة مستويات التمويل.

1.2. تطورات السياسة الرئيسية

في إطار عملية تنفيذ مؤتمري لندن وبروكسيل، تعهدت الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون بتقديم كل من المساهمات المالية وإصلاحات السياسة التي من شأنها أن تسهم في التخفيف من تأثير الأزمة السورية على لبنان. على الرغم من السياق السياسي والإقليمي المحلي والإقليمي الصعب، يمكن الإبلاغ عن التطورات السياسية الرئيسية التالية منذ مؤتمر بروكسيل في نيسان 2017

1.2.1. الإصلاحات من أجل النمو الاقتصادي والتنمية (بما في ذلك سبل العيش)

كما ورد في البيان المشترك الصادر عن "المؤتمر الاقتصادي للتنمية من خلال الإصلاحات مع القطاع الخاص" (CEDRE) الذي استضافته فرنسا في 6 نيسان 2018 لدعم التنمية والإصلاحات اللبنانية، لا يزال لبنان يواجه تحديات مهمة تعوق تنميته الاقتصادية والبشرية. . بشكل أساسي ، فإن التعافي الاقتصادي والتنمية طويلة الأجل للبنان تعوقها المشكلات الهيكلية: ارتفاع المالية العامة eficit (حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي) وارتفاع مستوى الدين العام (حوالي 150٪ من الناتج المحلي الإجمالي) ، مما أدى إلى انخفاض كبير في النفقات الرأسمالية إلى أقل من 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة. لا يزال معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي منخفضًا. في مؤتمر CEDRE ، قدمت حكومة لبنان "رؤيتها لتحقيق الاستقرار والنمو والعمالة" ، والتي رحب بها جميع المشاركين. تقوم هذه الرؤية على أربع ركائز: (1) زيادة مستوى الاستثمار العام والخاص ؛ (2) ضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي من خلال التكيف المالي ؛ (3) إجراء إصلاحات قطاعية أساسية وإصلاحات شاملة للقطاعات، بما في ذلك مكافحة الفساد وتحديث القطاع العام وإدارة المالية العامة ؛ (4) وضع استراتيجية لتعزيز وتنويع القطاعات الإنتاجية في لبنان وتحقيق إمكانياتها التصديرية. وﻋﻼوة ﻋﻟﯽ ذﻟك ، أﮐد اﻟﻣﺷﺎرﮐون ﻋﻟﯽ اﻟﺣﺎﺟﺔ إﻟﯽ زﯾﺎدة اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر واﻹﻧﻔﺎق ﻓﻲ اﻟﻘطﺎﻋﺎت اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ، ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك اﻟﺻﺣﺔ واﻟﺗﻌﻟﯾم ، ﻟﺗﺣﺳﯾن اﻟﻘدرة ﻋﻟﯽ اﻟﺻﻣود. وﻗدﻣت ﺣﮐوﻣﺔ ﻟﺑﻧﺎن أﯾﺿﺎ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر اﻟرأﺳﻣﺎﻟﻲ اﻟطموح (CIP) ، اﻟذي ﯾرﮐز ﺑﺷﮐل رﺋﯾﺳﻲ ﻋﻟﯽ ﺗطوﯾر اﻟﺑﻧﯾﺔ اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ وإﻋﺎدة اﻟﺗﺄھﯾل. تقدر التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من برنامج CIP (الذي يغطي 6 سنوات للأعمال التحضيرية والتنفيذ) بمبلغ 10.8 مليار دولار أميركي (بما في ذلك تكاليف نزع الملكية) ، والتي يمكن أن يأتي 35٪ منها من الاستثمارات الخاصة. أخذ بعين الاعتبار النطاق والطموح من هذا البرنامج والتقييم العام الإيجابي لمجموعة البنك الدولي، قرر المشاركون الإسهام في المرحلة الأولى من البرنامج، وفي الوقت نفسه، دعم تنفيذ الحكومة للإصلاحات والتعزيز المؤسسي ، والتي تعتبر بالغة الأهمية لإنجاز البرنامج بنجاح. واستقرار لبنان في الاقتصاد الكلي.

1.2.2. التعليم والشباب الوصول إلى التعليم الجيد هو حق أساسي لجميع الأطفال والشباب الذين هم من بين أكثر المستفيدين من الخدمات العامة فضلا عن المساعدة الإنسانية والإنمائية بما يتفق مع هدف التنمية المستدامة 4. أحرز تقدم في قطاع التعليم حيث الحكومة التزام لبنان بتوفير التعليم المعتمد لجميع الأطفال والشباب، بغض النظر عن حالة تسجيلهم أو جنسيتهم من خلال استراتيجية RACE 2 التي أظهرت اتجاهاً إيجابياً بزيادة قدرها 13٪ في إجمالي التحاق الأطفال اللاجئين، وبلغت ذروتها من 19 ٪ في محافظة البقاع، في التعليم الرسمي. من إجمالي عدد السكان البالغ 631،209 (3-18 مجموعة عمرية) ، يوجد حاليًا ما مجموعه 220،842 طفلاً لاجئًا (3-18 الفئة العمرية) مسجلين في المدارس العامة ، بالإضافة إلى 651515 في المدارس الخاصة والمدعومة ، في حين يتم تسجيل 92،303 طفلا. في برامج التعليم غير الرسمي التي تنظمها بشكل رئيسي وزارة التربية والتعليم العالي. معظم الأطفال اللاجئين الملتحقين بالمدرسة تتراوح أعمارهم بين 4-14 سنة. في إطار التعليم والتدريب الفني والمهني للشباب، بدأ العمل في عام 2017 لوضع استراتيجية وطنية: تجري مشاورات مع أصحاب المصلحة من أجل ضمان التحول نحو ممارسة النظام المعياري الذي يستجيب لاحتياجات وتفضيلات المتدربين وسوق العمل.

1.2.3. الحماية كان قرار الحكومة اللبنانية ، الذي تم الإعلان عنه في شباط / آذار 2017 بالتنازل عن رسوم الإقامة الباهظة ، بمثابة سياسة مهمة لتطوير اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية قبل 2015 لتجديد إقامتهم القانونية. ﻓﻲ ﺣﯾن أن اﻟﺗﻧﻔﯾذ ﻣﺳﺗﻣر ، ﯾﺷﯾر ﺗﻘﯾﯾم ﺿﻌف اﻟﻼﺟﺋﯾن اﻟﺳورﯾﯾن ﻓﻲ ﻟﺑﻧﺎن ﻟﻌﺎم 2017 إﻟﯽ أن 74٪ ﻣن اﻟﻼﺟﺋﯾن اﻟﺳورﯾﯾن ﯾﻔﺗﻘرون إﻟﯽ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ. وهذا يتطلب بذل جهود إضافية من حيث القدرة على المعالجة والتطبيق المتسق للقرار في جميع أنحاء البلاد. إلى جانب ذلك، لا ينطبق القرار بعد على جميع فئات اللاجئين في البلاد. كما اعتمدت الحكومة اللبنانية تدابير سياسية مهمة لتسهيل قيام الآباء السوريين بتسجيل ولادة أطفالهم المولودين في لبنان، وهي خطوة أساسية لمنع انعدام الجنسية. ومن التطورات الرئيسية الأخرى في السياسة أن أحد الزوجين السوريين فقط يتطلب الإقامة القانونية من أجل تسجيل الزواج. وفي الآونة الأخيرة ، أُذن للأطفال الذين تحولوا إلى 15 سنة في لبنان وليس بحوزتهم هوية سورية أو جواز سفر بتقديم مستخرج مدني لتأمين إقامتهم القانونية. الصحة وضعت وزارة الصحة العامة في عام 2016 استراتيجية صحية وطنية للاستجابة للاحتياجات الصحية الأساسية (الرعاية الأولية والثانوية والثالثية) للسكان اللبنانيين والنازحين السوريين ، وتعزيز المؤسسات والقدرات الوطنية لتعزيز صمود النظام الصحي. تكمن جذور هذه الاستراتيجية في شراكة مع المنظمات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والقطاع الخاص وقطاع المجتمع المدني. والمثال الرئيسي لهذه الشراكة هو قطاع الرعاية الصحية الأولية في لبنان. حتى الآن ، تمكنت وزارة الصحة العامة من الحفاظ على اللقاح الكلي الوطني العالي.

التغطية، وتجنب تفشي الأمراض الرئيسية مثل شلل الأطفال والكوليرا. ومع ذلك، لا تزال هناك فاشيات متفرقة من أمراض الحصبة والنكاف والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه، ولا سيما في المناطق التي توجد بها أعلى مستويات اللاجئين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيادة في الطلب على العلاج في المستشفيات بسبب وجود اللاجئين السوريين قد أثرت على الرعاية في المستشفيات. الجزء الثاني - مواجهة التحديات القادمة بروح من الشراكة إن وجود عدد كبير من اللاجئين من سوريا في السياق الهش للبنان يستمر في التأثير الاستقرار الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للبنان. بعد سبع سنوات من الاستجابة القصيرة الأجل، تلتزم الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون في المقام الأول بمراجعة مدى ملاءمة نموذج الاستجابة الحالية وتأثيره. نلتزم بتعزيز القيادة الوطنية وملكية الاستجابة، استناداً إلى تقييم سليم للحاجة ونهج قائم على الحقوق من خلال تطوير أطر إنمائية وطنية متماسكة ومتكاملة. ومن الناحية العملية، يعني ذلك تعزيز أعمال الحكومة والمجتمع المدني، واستخدام الهياكلوالخدمات الوطنية، حسب الاقتضاء. ستواصل الحكومة اللبنانية تنفيذ الإصلاحات والاستثمارات في هياكلها لتقديم الخدمات العامة، فضلاً عن تسهيل نشاط المنظمات غير الحكومية من خلال إصدار تصاريح العمل وتأشيرة الدخول وتصاريح الإقامة وتسجيل المنظمات غير الحكومية وفقاً للقانون اللبناني. مع التحرك نحو نهج أكثر تنموية يعتمد على تعزيز دور الهياكل والخدمات الوطنية، تعترف الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون ، وستستمر في تلبية احتياجات اللاجئين الذين يعيشون في لبنان على النحو المبين في استجابة لبنان للأزمات. الخطة 2017-2020. [سيسعى الشركاء الدوليون إلى توفير تمويل مستدام يمكن التنبؤ به لعدة سنوات لتعزيز استقرار لبنان وتطوره.] بناء على نظام التتبع المالي الحالي، تعتزم الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون توسيع نظام التتبع بالإضافة إلى المراقبة والتقييم. في إطار اللجنة التوجيهية LCRP لضمان متابعة الالتزامات التي تم التعهد بها في المؤتمر. الحكومة اللبنانية وشركائها الدوليين يجددون التزامهم، لتنفيذ الاتفاقات السابقة التي لم يتم تلبيتها بعد ، بروح من الجهود الجماعية التي تبذلها جميع الأطراف . 2.1. الإصلاحات من أجل النمو الاقتصادي والتنمية (بما في ذلك سبل العيش) في مؤتمر CEDRE ، اعترفت حكومة لبنان بأن تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والقطاعية أمر بالغ الأهمية لجذب الاستثمارات الجديدة وتنفيذ البنية التحتية الحديثة والاستراتيجية. تلتزم الحكومة بالإصلاحات اللازمة لمعالجة الصعوبات الهيكلية والثغرات، وتعزيز الاستثمار العام والخاص بطريقة مستدامة. وإدراكاً منه بأن الإدارة المالية السليمة هي عنصر أساسي في تحسين ثقة المستثمرين الدوليين، من القطاعين الخاص والعام، فإن الحكومة اللبنانية، بدعم من مجتمع المانحين، قد التزمت بهدف توحيد مالي بنسبة خمس نقاط مئوية من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الخمس المقبلة، من خلال مجموعة من إجراءات الإيرادات (بما في ذلك تحسين تحصيل الضرائب) وتدابير الإنفاق، مثل تخفيض التحويلات إلى شركة كهرباء لبنان (EDL) ، مما يسمح بفائض أساسي. وفيما يتعلق بالإصلاحات الهيكلية، شددت الحكومة اللبنانية على أن مكافحة الفساد، وتعزيز الحكم والمساءلة، بما في ذلك إدارة المالية العامة، وتحديث قواعد الشراء، وإصلاح الجمارك وتحسين إدارة الاستثمارات العامة، أمران في غاية الأهمية. بالإضافة إلى ذلك، ستواصل السلطات اللبنانية تعزيز جهودها لمكافحة غسل الأموال واتخاذ خطوات لمواجهة تمويل الإرهاب بما يتماشى مع المعايير الدولية. فيما يتعلق بالإصلاحات القطاعية ، تلتزم الحكومة اللبنانية بتعريف الإصلاح إلى جانب زيادة توليد الطاقة في قطاع الكهرباء؛ في مجال إدارة المياه ، لتنفيذ رمز المياه ؛ وفي مجال إدارة النفايات لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة على أساس اللامركزية. ووافقت الحكومة اللبنانية على أن اتباع نهج شامل يأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على المرأة من شأنه أن يعزز الدعم الدولي. كما ستدعم الحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي تطوير أنظمة الحماية الاجتماعية اللبنانية، مع التركيز بشكل خاص على إصلاح وتوسيع البرنامج الوطني لاستهداف الفقر، والاستفادة من تجربة شبكات الأمان الاجتماعي الإنسانية، والتأكيد على نهج التخرج في الأنشطة النشطة. مشاركة سوق العمل. تتطلع البلدان الشريكة إلى العمل مع الحكومة اللبنانية الجديدة بشأن تنفيذ برنامج CIP وبرنامج الإصلاح، بما في ذلك وضع جدول زمني محدد للإصلاحات. وفي هذا السياق، سيتم وضع آلية للتنسيق بين الجهات المانحة والسلطات، مسترشدة بالحوار المتواصل مع القطاع الخاص والمجتمع المدني ، ع في بيروت. وسيتم تنظيم اجتماعات متابعة منتظمة لكبار المسؤولين من العواصم والمقار. سيتم تصميم موقع ويب مخصص لضمان الشفافية في تمويل المشروع والتنفيذ. 2.2 التعليم والشباب تعيد الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون التأكيد على التزامهم بمواصلة دعم وإتاحة الفرصة للتعليم الصحيح على غرار أهداف مشروع RACE 2الذي يصل إلى جميع الأطفال والشباب بالتعليم ، مع تعزيز نظام التعليم العام لتحسينه. جودة التعليم. يتفق الطرفان على جهود متواصلة ومتجددة لإسقاط عدد الأطفال خارج أي شكل من أشكال التعلم، والاحتفاظ بالأطفال الذين هم بالفعل في النظام الرسمي بناء على الإنجازات التي حققتها الرابطة 2 وبدعم من المجتمع الدولي، يتعين على الحكومة اللبنانية تطوير وتنفيذ رؤية طويلة الأجل على قطاع التعليم المنصوص عليها في الخطط التشغيلية السنوية. تأخذ الحكومة اللبنانية ، من خلال تدخلاتها المختلفة ، بعين الاعتبار الشمولية واحتياجات التعلم للأطفال والشباب ، مع التركيز على الفئات الأكثر ضعفاً من أجل تحسين جودة خدمات التعليم العام ونتائج التعلم ذات الصلة. نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي التعليم غير الرسمي مع مراعاة عمر الأطفال وقدراتهم الأكاديمية وفترة التسرب من أجل إعادة إدماجهم في التعليم الرسمي. وينبغي إيلاء اهتمام خاص لتتبع نوعية التعليم وعدد الأطفال الذين ينقطعون عن الدراسة ، وكذلك تحسين معرفة القراءة والكتابة والحساب لجميع الأطفال. ستسعى الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون إلى تعزيز النظام على أساس قياس الأداء السليم وفعالية التكلفة وشفافية البيانات المالية وبيانات التسليم. كما تلتزم حكومة لبنان بإشراك مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة ، بما في ذلك القطاع الخاص في وضع ووضع الصيغة النهائية واعتماد مشروع الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل للتعليم والتدريب التقني والمهني. وعلاوة على ذلك ، ستصادق الاستراتيجية على نظام للتعليم والتدريب التقني والمهني يكون فعالاً ومبتكراً وموجهاً نحو الممارسة ونموذجياً وقابل للتكيف مع احتياجات وتفضيلات المتدربين وسوق العمل ، مع ضمان أنه يتناول جميع الفئات السكانية، بالإضافة إلى الشباب. يوافق الشركاء الدوليون على دعم تطوير نظام التعليم والتدريب التقني والمهني في لبنان، بما في ذلك مواءمة مشاريع تنمية المهارات المالية الممولة من الخارج وتدريب المهارات على الإطار الوطني. تلتزم حكومة لبنان باستخدام دعم شركائها الدوليين لاستكمال وضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل مصاحبة لاستراتيجية الشباب اللبنانية التي اعتمدها مجلس الوزراء في عام 2012. 2.3. الحماية تؤكد الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليون الحاجة إلى حل سياسي عاجل للصراعات في سوريا. وإذ تشير إلى نتيجة مؤتمر لندن، تؤكد الحكومة اللبنانية وشركاؤها الدوليين مجدداً أن الحل الدائم الرئيسي للاجئين السوريين في لبنان هو عودتهم المأمونة والكرامة وغير القسرية التي تيسرها الأمم المتحدة إلى بلدهم الأصلي ، وفقاً للمبادئ الدولية. القانون ومبدأ عدم الإعادة القسرية. يدرك الشركاء الدوليون أن بقاء اللاجئين في لبنان مؤقت وملتزم بمواصلة تقديم الدعم للمجتمعات المضيفة واللاجئين. تلتزم الحكومة اللبنانية بمساعدة شركائها الدوليين بضمان أن يتمكن جميع اللاجئين المؤهلين من تجديد إقامتهم مجاناً. من خلال زيادة تحسين قدرة مكاتب الأمن العام على معالجة عدد أكبر من الطلبات، وبتطبيق التنازل بطريقة متسقة. وعلاوة على ذلك ، ستنظر الحكومة اللبنانية في التدابير التي تشمل جميع فئات اللاجئين بطريقة شاملة، بما في ذلك إمكانية توسيع نطاق الإعفاء من رسوم الإقامة لفئات اللاجئين التي لم يتم تغطيتها في الوقت الحالي. سيساعد هذا الإجراء على تخفيف عدد من استراتيجيات التكيف السلبية التي طورها حاليًا اللاجئون غير القادرين على تجديد إقامتهم. كما يتعرض اللاجئون السوريون الذين ليس لديهم إقامة قانونية لخطر الاعتقال والاحتجاز ، ويمنعهم من الوصول إلى نظام العدالة. وسيواصل الشركاء الدوليون دعم الحكومة اللبنانية في زيادة عدد الأشخاص الذين لديهم وثائق مدنية، وعلى الأخص الولادة والزواج. التسجيل ، لضمان حصول الأطفال اللاجئين المولودين في لبنان على وثائق مناسبة وليسوا عرضة لخطر انعدام الجنسية. يحتاج الدعم أيضاً إلى مواصلة أنشطة التوعية والمساعدة القانونية من قبل الوكالات لمساعدة اللاجئين في الاستفادة من التدابير الحكومية المذكورة أعلاه.وتعتزم الحكومة اللبنانية، تقدماً، الاعتراف بأهمية وجود بيانات وإحصاءات دقيقة عن اللاجئين الموجودين في الإقليم. دعم الشركاء الدوليين إلى نظام تجديد الإقامة سيساعد في هذا الصدد. ويؤكد الشركاء الدوليون علاوة على ذلك أن استئناف التسجيل من جانب المفوضية سيسهم أيضا في توليد إحصاءات مستكملة وسيساعد في تيسير الحلول في شكل إعادة التوطين في بلدان ثالثة وعودة اللاجئين بصورة آمنة وكريمة وغير قسرية، عندما تسمح الظروف بذلك. وستسمح البيانات الدقيقة أيضاً للمفوضية بإجراء المراقبة الملائمة للاجئين عند العودة إلى بلدهم والمساعدة في تصميم برامج إعادة الإدماج من قبل المجتمع الدولي. يلتزم الشركاء الدوليون بمواصلة دعم المجتمعات اللبنانية الضعيفة، ويواجهون صعوبات مماثلة في الوصول إلى الموارد المحدودة والخدمات العامة ويستحقون حياة كريمة. يدرك الشركاء الدوليون أن التنافس على الموارد الشحيحة هو مصدر للتوترات بين اللاجئين والمجتمعات اللبنانية. تلاحظ حكومة لبنان وشركاؤها الدوليون أهمية الحفاظ على مساحة حماية كريمة للاجئين ومنع التهديدات للاستقرار الاجتماعي مثل عمليات الإخلاء غير القانونية "خاصة من المستوطنات غير الرسمية" من خلال دعم المجتمعات اللبنانية المتأثرة وكذلك سيادة القانون والوقاية التدابير بالتنسيق بين شركاء LCRP والسلطات المحلية. واعترافًا بأن إعادة التوطين في دول ثالثة يشكل حلاً بديلاً هامًا للاجئين ، يلتزم الشركاء الدوليون بمواصلة الجهود لزيادة حصص إعادة التوطين وخلق مسارات تكميلية ، مثل برامج القبول لأسباب إنسانية ، وإجراءات لم شمل الأسر يمكن الوصول إليها والمنح الدراسية وتأشيرات العمل. الصحة إن حكومة لبنان وشركائها الدوليين يؤكدون من جديد التزامهم بدعم قطاع الصحة للحفاظ على مرونته مع إدراك الضغوط الإضافية والطلب على الخدمات ومنع تدهور الوضع الصحي للسكان الضعفاء في لبنان. يجب ضمان الحصول على رعاية صحية جيدة وبأسعار معقولة ويمكن التنبؤ بها لجميع النازحين السوريين وأضعف اللبنانيين بالإضافة إلى تدخلات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في "مستوطنات غير رسمية" حيث يكون الوضع مزعج بشكل خاص. خطت حكومة لبنان مع شركائها الوطنيين والدوليين خطوات واسعة لضمان توفير الرعاية الصحية بأسعار معقولة للمحتاجين: ففي عام 2017 ، أبلغ 46 في المائة من أسر اللاجئين عن الحاجة إلى الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية في الأشهر الستة الأخيرة. من هؤلاء ، ذكر 89٪ أنهم قادرون على الوصول إلى الرعاية المطلوبة. ويشير تقييم الضعف الذي أظهره اللاجئون السوريون في عام 2017 إلى أن النفقات الصحية للنازحين السوريين لا تزال مرتفعة وتضم 13 في المائة (بزيادة 1 في المائة عن عام 2016) من إجمالي النفقات. ومع ذلك ، فإن 22 في المائة من الأسر السورية المشردة التي تحتاج إلى رعاية في المستشفيات لم تكن قادرة على الحصول عليها. كانت الحواجز المالية السبب الرئيسي المذكور (56 بالمائة). الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بسبب وجود اللاجئين السوريين يتطلب استثمارات لمعالجة تراكمات الصيانة الكبيرة، وتدهور جودة المعدات، والإصلاحات المكلفة. يجب تعزيز بناء القدرات ونظام القطاع الصحي من أجل الحفاظ على مرونته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم